فراشة حبنا
عدد المساهمات : 11164 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 العمر : 29 الموقع : قلب حبيبى
| موضوع: @ دراسة عن جمهورية مصر العربية (( أم الدنيا )) @ الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:44 pm | |
| - الموقع الفلكي :
تقع جمهورية مصر العربية فلكيا بين خطي عرض 22 و 32 ْ شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 24ْ و37ْ شرقي خط جر ينتش.
- الحدود الجغرافية :
تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا.. يحدها من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم .. ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم .. ويحدها في الشمال الشرقي فلسطين وإسرائيل بطول 265 كم.. ويحدها من الغرب ليبيا علي امتداد خط بطول 1115 كم .. ويحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.
- المساحة : تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية .
2 ) مناخ مصر :-
يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ شبيه بإقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .
مناخ مصر يمكن تمييزه في فصلين مناخين هما فصل الصيف الجاف الحار ويمتد بين شهري مايو وأكتوبر وفصل الشتاء المعتدل قليل الأمطار ويمتد بين شهري نوفمبر وأبريل. تبلغ درجات الحرارة في شهر يناير على النحو التالي :
-الصغرى من 9 – 11 العظمى من 20 – 24 -أما شهري يوليو وأغسطس فتكون الصغرى من 21 – 25 درجة مئوية والعظمى من 37 – 42 درجة مئوية .
3 ) نهر النيل :-
يعتبر أطول انهار العالم و يشق أرض مصر من الجنوب إلى الشمال ليتفرع إلى فرعين يصبـان في البحر المتوسط هما فرع رشيد وفرع دمياط .يبلغ طوله من منابعه في بحيرة تنجانيقا حتى مصبه في البحر المتوسط 6690 كيلو متراً ويغطي مساحة مقدارها 1.9 مليون كيلو متراً مربعاً ويمتد في عشر دول هي تنزانيا – كينيا – زائير – بوروندي – رواندا – إثيوبيا – اريتريا –أوغندا – السودان – مصر .ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا وتعترضه مساقط ومنحدرات يتخطاها ليندفع بقوة صعوداً أو هبوطاً حتى يصل إلى مجراه الطبيعي .من أهم مشاريع تنظيم مياه النيل على الإطلاق هو مشروع السد العالي فقد حمى مصر من الفيضانات المدمرة ومن الجفاف حيث يتم أمامه تخزين المياه في سنوات الفيضانات العالية وكذلك له آثار واسعة على مجالات الري والزراعة وتوليد الطاقة .نهر النيل يحمل الحياة والخصب والنماء لأرض مصر وكما كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت"مصر هبة النيل" وذلك من منطلق ما لمسه من أهمية نهر النيل في حياة المصريين .بدأ قياس منسوب المياه في نهر النيل من عهد قدماء المصريين، عندما حاولوا استخدام ما يعرف بمقياس النيل Nilometre ، وكان هذا المقياس أحد أشكال ثلاث :لوح أو عمود أو سلم، كل منها يحمل تدريجا، وكانت وحدة القياس ثابتة للأشكال الثلاثة، وتعرف بالكيوبت cubitوأصبحت مقاييس النيل مزاراً سياحياً .يتم حساب كميات الأمطار الساقطة فوق منطقة نهر النيل عن طريق معالجة الصور التى تلتقطها الاقمار الصناعية لمنطقتي حوض النيل الأزرق وحوض النيل الأبيض وضبط جودتها، ثم تنقل تلقائيا إلى وحدة التنبؤ بهدف تحليل الأنماط المناخية للتغيرات الموسمية للأمطار فوق حوض نهر النيل حتى يتسنى التنبؤ الموسمي طويل المدى لتصرفات نهر النيل
4) التقسيم الادارى للدولة :-
- عرفت مصر بدايات النظام المحلي مع الاحتلال الفرنسي حيث قسم نابليون بونابرت البلاد إلى 16 مديرية ، ولما تولى محمد علي الحكم قام بتقسيم البلاد إلى 14 مديرية وقسمت كل مديرية ، إلى عدة مراكز .
- عرفت مصر نظام المجالس البلدية لأول مرة عندما تأسست بلدية الإسكندرية ومنحت الشخصية المعنوية في 5 يناير 1890 ، وجاء أول اعتراف دستوري بالنظام المحلى في المادتين 132و133 من دستور عام 1923 والذي نص على أن يتم تشكيل جميع المجالس ( بلديات – مديريات ) عن طريق الانتخاب مع وضع قيد للترشيح لها وهو قيد النصاب المالي ، كما منح الدستور المجالس اختصاصات تتعلق بتنفيذ السياسة العامة محلياً وألزمها بنشر ميزانياتها وأن تكون جلساتها مفتوحة للمواطنين .
- تقسم جمهورية مصر العربية وفقاً لدستور 1971 إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وهى المحافظات وعددها 28 محافظة تضم كل منها عدداً من المراكز والمدن والقرى بعدد 217 مدينة و 4617 قرية بالإضافة إلى مدينة الأقصر ذات الطابع الخاص . - تتولى وحدات الإدارة المحلية في ضوء الخطة العامة للدولة إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة الواقعة في دائرتها .
5 ) عاصمه مصر ( القاهرة ) :-
مدينة القاهرة : عاصمة جمهورية مصر العربية ..تُعد أكبر مدينة في العالم العربي وأفريقيا من حيث عدد السكان نحو (ثمانية ملايين نسمة ) .. وهي مدينة عريقة ذات مكانة بارزة بين عواصم العالم .
- أرسي القائد الفاطمي جوهر الصقلي أساسها في 16 يوليو عام 969م بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وأقام بها الجامع الأزهر .
- القاهرة الفاطمية امتداد طبيعي جهة الشمال لثلاث عواصم إسلامية سبقتها هي الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاصي والعسكر في العصر العباسي والقطائع التي أنشاها أحمد بن طولون عام 870م وقد اتصلت بعضها ببعض وكونت مدينة القاهرة في العصر الفاطمي .
- مرت القاهرة بعد ذلك بعدة عصور مختلفة منها العصر الأيوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني وفترة حكم أسرة محمد علي حتى العصر الحديث مما جعلها متحفاً مفتوحاً به أكثر من 600 أثر إسلامي يضم كافة طرز العمارة والفنون الإسلامية بالإضافة إلى الآثار الفرعونية والرومانية والقبطية .
- تبلغ مساحة مدينة القاهرة نحو 3085 كم مربع .
- شعار القاهرة هو باب زويله تعلوه المئذنتان وهو رمز للقاهرة القديمة .
- تشتهر القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة ولكن تشعبت هذه الشهرة وتضاعفت باتساع القاهرة .. وتزيد مساجد القاهرة علي ثلاث آلاف مسجد حاليا .
- كان لمدينة القاهرة التاريخية ثمانية أبواب لازالت آثار بعضها باقية حتى اليوم . -
6 ) السكان :- لمصر تاريخ سكاني طويل ينفرد عن غيره بجغرافيته الخاصة التي حصرت الوجود السكاني منذ عهد الفراعنة فى هذا الشريط الضيق من وادي النيل والدلتا وحتى يومنا هذا وتمثل المساحة المأهولة بالسكان نسبة حوالي 5.3% من إجمالي المساحة الكلية لمصر . وتبرز التعدادات المتعاقبة التي اجريت خلال القرن العشرين أن حجم سكان مصر فى تزايد مستمر .
- فى تعداد عام 1996 بلغ عدد السكان داخل جمهورية مصر العربية نحو 59.3 مليون نسمة بدون المصريين فى الخارج . - قدر عدد السكان داخل مصر فى أول يناير عام 2004 بنحو 68.648 مليون نسمة منهم 35.105 مليون نسمة من الذكور بنسبة (51.1%) , ونحو 33.542 مليون نسمة من الإناث بنسبة (48.9%) من إجمالي عدد السكان .. هذا بخلاف تقدير عدد المواطنين بالخارج (هجرة مؤقتة) والذي قدر بحوالي 1.9 مليون نسمة.. وبذلك يرتفع إجمالي عدد السكان داخل وخارج جمهورية مصر العربية إلي 70.548 مليون نسمة فى أول يناير عام 2004.
- انخفض معدل المواليد من نحو 38.0 فى الألف عام 86/1987 إلى نحو 27.1 فى الألف عام 2000 والي نحو 26.12 فى الألف بنهاية عام 2003 - بلغت الزيادة الطبيعية للسكان خلال عام 2003 حوالي 1.335 مليون نسمة .
- انخفض معدل الزيادة الطبيعية من 1.99% عام 2002 إلي 1.96% عام 2003 .
- ارتفع توقع البقاء علي قيد الحياة عند الميلاد للذكور من (67.50 سنة) عام 2002 إلي (67.90 سنة) عام 2003وللإناث من (71.90 سنة) عام 2002 إلي (72.30 سنة) عام 2003 .
تعداد 2009
وفقا للدورية المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم لتنفيذ التعداد العام للسكان كل عشر سنوات ، بدأ إجراء اكبر تعداد عام في تاريخ مصر من يونيو عام 2006 ويحمل رقم (13) ، لحصر أعداد السكان وخصائص الأسر من اجل توظيف الطاقات البشرية وإلقاء الضوء عليها ، وفى التعداد الذي قام به الجهاز المركزي للتعبئة و الإحصاء 2006 بلغ عدد السكان بالداخل و الخارج 82,480,426 فى حين بلغ العدد بالداخل فقط 74,579,030 بزيادة بلغت 37.22% عن تعداد 1996 .
7 )جمعيه رسالة الخيرية:-
عام1999 بدأت رسالة كحركة طلابية في كلية هندسة جامعة القاهرة وذلك رغبة من الطلاب في محاولة تطوير مجتمعهم و المتوجة نحو الإيجابية ، كانت الأنشطة تتراوح ما بين التبرع باالدم وخدمات الكلية و زيارات دور الأيتام و المسنين و المستشفيات، عام 2000 كانت النقلة الأولى لرسالة عندما شخص بقطعة أرض في منطقة فيصل و استطاع الشباب المتطوع توفير التمويل اللازم بمجودتهم الشخصية وتم إشهار الجمعية برقم 444 وتم إنشاء أول فرع من فروع رسالة (رسالة فيصل). عام 2009 جمعية رسالة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر ولها 50 فرع مشهر بجميع أنحاء الجمهورية ( فيصل - المهندسين - المعادي -مصر الجديدة -6اكتوبر- مدينة نصر- حلوان - الإسكندرية - الزقازيق- شبر الخيمة- قويسنا "المنوفية"-شبين الكوم "المنوفية"- الأقصر- المنصورة- بنها- القناطر- .........") *ويمارس من خلال هذة الأفرع ما لا يقل عن 16 نشاط خيري يعمل بة ألاف المتطوعين من جميع الأعمار .
8 ) قناه السويس :-
سجل التاريخ أن أول دولة شقت قناة صناعية عبر أراضيها لتربط البحر المتوسط بالأحمر عن طريق النيل وفروعه، وأول من أنشاها سنوسرت الثالث أحد ملوك مصر وافتتحت عام 1874 ق.م ثم أهملت وأعيد فتحها عدة مرات: -قناة الملك سنوسرت الثالث عام 1874 ق.م -قناة سيتي الأول عام 1310 ق.م -قناة نخاو عام 610 ق.م -قناة دارا الأول عام 510 ق.م -قناة بطليموس الثاني عام 285 ق.م -قناة الرومان (راجان) عام 117 ق.م -قناة أمير المؤمنين عام 640 م. -قناة السويس هي أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مباشرة وافتتحت للملاحة الدولية فى 17 نوفمبر 1869. -أممت مصر قناة السويس فى 26 يوليو 1956. -أغلقت القناة 5 مرات أخرها وأخطرها بسبب ظروف عدوان يونيو 1967 "واستمرت مغلقة لمدة 8 سنوات". -تم إعادة فتح القناة للملاحة فى 5 يونيو 1975 .
9 ) الصحراء المصرية :- استصلاح الأراضي الصحراوية يتم عن طريق العديد من الإجراءات *جمع البيانات عن المناطق الصحراوية القابلة للأستصلاح وذلك عن طريق الباحثين المهندسين الزراعيين والجيولوجيين *أمداد الأراضي الزراعية بالمياه الترع والمصارف الغير مسربة للمياه عن طريق أستخدام مواسير صرف ذات قطر كبير جدآ والبحث عن مصادر أخرى للمياه كالمياه الجوفية ومياه الآبار توفير كل وسائل المعيشة للعاملين فى أستصلاح المناطق الصحراوية من مسكن ومياه شرب ووسائل مواصلات وخلافةوكذلك توفير الأجهزةوالمعدات الزراعية زراعة المحاصيل والفواكه القابلة للزراعة فى الأراضى الصحراوية وتوفيرها أستخدام وسائل الرى الحديثة التى تحافظ على كمية المياه كالرى بالرشاشات توفير الأيدى العاملة من مهندسين زراعيين والحاصلين على دبلومات الزراعية والصناعية أقسام الجرارات والآلات الزراعية وكذلك بعض العمال الزراعيين من ذوى الخبرة بالزراعة فى المناطق الصحراوية .
10 ) السياحة :- الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير عن السياحة: مصر استضافت 840 ألف سائح في يوليو الماضي
أعلن اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الحركة السياحية الوافدة، لا تزال تحقق ارتفاعا ملموسا، في أعداد السائحين وكذلك الإنفاق السياحي في العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي. وقال اللواء الجندي في تصريحات صحفية أمس، إن عدد السائحين القادمين من جميع مناطق العالم، بلغ نحو 839 ألفا و563 سائحا خلال شهر يوليو الماضي 2005م، بزيادة قدرها 5.9 % عند شهر يوليو 2004م. كما بلغ عدد الليالي السياحية، التي قضاها السائحون نحو 7 ملايين و909 آلاف و190 ليلة سياحية، خلال شهر يوليو 2005م، بزيادة قدرها 13.6 % عن شهر يوليو 2004م، وذلك وفق أحدث نشرة سياحية شهرية أصدرها الجهاز. وأكد رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن جملة الإنفاق السياحي بلغت نحو 776 مليون دولار في شهر يوليو 2005، بزيادة قدرها 89 مليون دولار، عن شهر يوليو 2004، مشيرا إلي ان دول أوروبا احتلت المرتبة الأولي حيث بلغ إنفاقها نحو 538 مليون دولار. تليها مجموعة الدول العربية بنحو 156 مليون دولار، ثم مجموعة الدول الأمريكية فبلغت 47 مليون دولار. وفيما يتعلق بالسياحة العربية. قال اللواء أبوبكر الجندي: لقد بلغ عدد السائحين العرب القادمين من الدول العربية، نحو 270 ألفا و942 سائحا خلال شهر يوليو 2005م، بنسبة زيادة قدرها نحو 21.1 % عن شهر يوليو 2004م، موضحا بأنه كان أكثر الدول إيفادا في عدد السائحين السعوديين، تليها ليبيا، ثم فلسطين، فالكويت. كما بلغ عدد الليالي السياحية، التي قضاها السائحون العرب نحو 2 مليون و405 آلاف و467 ليلة سياحية، خلال شهر يوليو 2005م.. بنسبة زيادة قدرها نحو 18.2 % ، وكان لسائحي السعودية النصيب الأكبر في عدد الليالي، يليها ليبيا، ففلسطين ثم السودان. وأشار اللواء أبوبكر الجندي، أن السائحين القادمين من دول أوروبا، يشكلون أعلي نسبة من إجمالي عدد السائحين بنسبة 59.9 % يليها دول الشرق الأوسط، بنسبة 29.9 % ، ثم دول آسيا والباسفيك بنسبة 3.9 % ، فأفريقيا بنسبة 3.1 % ، ثم أمريكا الشمالية بنسبة 2.6 % . | |
|
فراشة حبنا
عدد المساهمات : 11164 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 العمر : 29 الموقع : قلب حبيبى
| موضوع: رد: @ دراسة عن جمهورية مصر العربية (( أم الدنيا )) @ الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:45 pm | |
| مصر: حول العالم • الاسم الرسمي: جمهورية مصر العربية. • جغرافية البلاد: تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي لقارة إفريقيا، وفي قلب العالم العربي بين الدول الآسيوية في الشرق والدول الإفريقية في الغرب. • الجيران: ليبيا في الغرب، السودان في الجنوب، البحر الأحمر فلسطين (أراضي محتلة) في الشرق، البحر الأبيض في الشمال، ويتميز موقع مصر بأنه ملتقى قارات العالم القديم: آسيا وإفريقيا وأوروبا، لذا كانت معبرًا للتجارة الدولية منذ أقدم العصور، وزادت أهمية موقع مصر بعد افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية سنة 1869. • السطح: ينقسم إلى الأقسام الآتية: 1- الوادي والدلتا ومنخفض الفيوم: تربته خصبة كونها نهر النيل بالطمي الذي حمله من هضبة الحبشة على امتداد آلاف السنين، مساحة هذا القسم حوالي 3.5% من مساحة البلاد. • أما وادي النيل فيبدأ من جنوب مصر حيث السد العالي وينتهي عند مدينة القاهرة، ويشمل الأراضي المنخفضة على جانبي النهر، وهو واد ضيق تحيط به من الجانبين الهضبتان الشرقية والغربية، وهو أكثر اتساعًا في الضفة الغربية. كما أنه في الشمال أكثر اتساعًا منه في الجنوب. • أما الدلتا فتأخذ شكل مثلث قاعدته في الشمال عند البحر المتوسط ورأسه في الجنوب عند مدينة القناطر الخيرية (شمالي القاهرة) التي يتفرع النيل عندها إلى فرع دمياط في الشرق وفرع رشيد في الغرب. وتتميز الدلتا بخصوبة تربتها فيما عدا الأجزاء الشمالية حيث المستنقعات والبحيرات المالحة (المنزلة والبرلس وادكو ومريوط) كذلك الأطراف الشرقية والغربية لقربها من رمال الصحراء. • أما منخفض الفيوم فيعتبر جزءًا من وادي النيل رغم موقعه في الصحراء الغربية، وذلك لوصول مياه نهر النيل إليه عن طريق ترعة بحر يوسف وتربته المكونة من طمي النيل. وتنحدر أراضي منخفض الفيوم على شكل مدرجات نحو بحيرة قارون التي تتخذ كمصرف للمياه الزائدة على حاجة الري. - الصحراء الغربية: تمتد من وادي النيل والدلتا في الشرق وحتى الحدود الليبية في الغرب، ومن البحر المتوسط في الشمال وحتى حدود السودان في الجنوب، وتتميز باتساعها الشديد (مساحتها 68% من مساحة مصر)، واستواء سطحها بفعل الرياح، وعدم وجود مرتفعات إلا في ركنها الجنوبي الغربي (هضبة الجلف وجبل العوينات)، وتغطي الرمال أكثر من 40% من المنخفضات بعضها مأهول بالسكان لوجود الآبار والعيون وتعرف بالواحات (الخارجة، الداخلة، الفرافرة، سيوه، الواحات البحرية) وبعضها غير مأهول بالسكان مثل منخفض القطارة (أكبر المنخفضات عمقًا واتساعًا). والصحراء الغربية أكثر جهات مصر جفافًا فيما عدا إقليم مريوط الذي يمتد على طول ساحل البحر المتوسط من غرب الأسكندرية إلى الحدود الليبية، فتسقط عليه بعض الأمطار الشتوية ويوجد عدد من الآبار مما ساعد على الاستقرار وزراعة بعض الأجزاء. 3- الصحراء الشرقية: تمتد بين وادي النيل في الغرب إلى البحر الأحمر وقناة السويس في الشرق، مساحتها 22% من مساحة مصر، بها سلسلة جبال البحر الأحمر مثل جبل الشايب وجبل علبة وجبل حماطة. بها أودية جافة مثل الوادي الأسيوطي ووادي قنا. تكونت هذه الأودية نتيجة سقوط الأمطار في عصر مضى يعرف باسم العصر المطير ثم جفت بانتهاء هذا العصر. وترتبط مواطن الاستقرار في الصحراء الشرقية بوجود مناطق التعدين بها. 4- شبه جزيرة سيناء: على أرضها سار كثير من الأنبياء مثل سيدنا إبراهيم الخليل، وسيدنا موسى كليم الله، وسيدنا عيسى ابن مريم عليهم جميعًا السلام، وتقع سيناء شمال شرقي مصر بين خليج السويس وقناة السويس في الغرب وخليج العقبة والحدود الإسرائيلية في الشرق، وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر. وسيناء خط الدفاع الأول عن مصر منذ القدم، وقد شهدت أرضها كثيرًا من المعارك آخرها حرب أكتوبر 1973 التي انتصر فيها الجيش المصري على الجيش الإسرائيلي. وسيناء مجال هام لاستصلاح الأراضي وزراعتها، وبها أهم مناطق التعدين وبها أماكن سياحية. وينقسم سطح سيناء إلى قسمين: القسم الجنوبي ويكون ثلث مساحتها ومعظمه جبال عالية (مثل جبل كاترين وأم شومر) كما توجد سهول ساحلية ضيقة على خليجى السويس والعقبة، والقسم الشمالي ويكون ثلثي مساحتها، وهو هضبة تنحدر نحو الشمال إلى سهل واسع يمتد حتى البحر المتوسط، وبه بعض الجبال المنعزلة أهمها جبل مغارة، تسقط عليه أمطار شتوية تتجمع في أودية أهمها وادي العريش. وعلى امتداد ساحل البحر المتوسط كثبان رملية تختزن مياه الأمطار التي يمكن الحصول عليها بحفر الآبار. • قناة السويس: تربط البحر الأبيض بخليج السويس، أحد ذراعي البحر الأحمر. تختصر المسافة بين الموانئ الأوروبية والأمريكية وبين موانئ جنوب آسيا وشرق أفريقيا والأوقيانوسا. طول القناة 184 كيلو مترًا، واتساعها في أضيق أجزائها 60 مترًا وغاطس السفن 16 مترًا. • المناخ: يتميز فصل الصيف في مصر بارتفاع درجة الحرارة بوجه عام على جميع مدن مصر، خاصة في الأجزاء الجنوبية منها كما في أسوان والأقصر بسبب قربها من مدار السرطان حيث تتعامد الشمس خلال هذا الفصل. وتقل درجة الحرارة في المدن الساحلية التي تطل على البحر المتوسط كالأسكندرية. وتتعرض البلاد لرياح شمالية جافة (هي الرياح التجارية) تلطف من درجة الحرارة. وفي الشتاء تتعامد الشمس على مدار الجدى في نصف الكرة الجنوبي، فتكون أشعة الشمس بعيدًا عن مصر الواقعة في نصف الكرة الشمالي، لذا يكون الشتاء باردًا في الليل في معظم أنحاء البلاد، ويميل إلى الدفء نهارًا خاصة في جنوب البلاد. وتتعرض سواحل البحر المتوسط والدلتا وشمال الوادي لرياح غربية تصاحبها أعاصير تسبب سقوط الأمطار، وهي أمطار لا تكفي حاجة الزراعة إلا في بعض المناطق الساحلية مثل إقليم مريوط وشمال سيناء، وتقل الأمطار كلما اتجهنا جنوبًا لابتعادنا عن المؤثرات البحرية. والأمطار نادرة في المنطقة الواقعة جنوبي مدينة المنيا لتعرضها للرياح التجارية الجافة. وفي بعض السنوات تسقط أمطار غزيرة على مرتفعات جنوب سيناء ومرتفعات البحر الأحمر فتندفع في الأودية الجافة على هيئة سيول جارفة تدمر الطرق والقرى. وفي فصلي الربيع والخريف تكون درجة الحرارة معتدلة. وفي الربيع تتعرض البلاد لرياح محلية تعرف باسم رياح الخماسين تحمل الأتربة والرمال وتسبب ارتفاع درجة الحرارة. • العاصمة: القاهرة (cairo) ( (10.834 مليون نسمة. • المدن الرئيسية: الأسكندرية، المنصورة، السويس، طنطا، الجيزة، المنيا، أسيوط، أسوان. • الموانئ الرئيسية: الأسكندرية، بورسعيد، السويس، دمياط. • المساحة: 386.9 ألف ميل مربع (1.002 مليون كم2). • السكان: 83 مليون نسمة (2009). • الكثافة السكانية: 189/ميل2. • الأجناس: سلالة حامية شرقية 99%. • اللغة: العربية (الرسمية)، الإنجليزية، الفرنسية. • الدين: المسلمون 94%، أقباط مسيحيون وآخرون 6%. • معرفة القراءة والكتابة: 58%. سكان مصر متجانسون، انحدروا من أصلاب سكان وادي النيل القدماء، واختلطوا مع شعوب البحر المتوسط والشعوب الآسيوية في الشمال ومع الأفارقة السود في الجنوب. أما الإسلام الديانة الرئيسية في البلاد، فقد صبغ ثقافة الشعب بصبغته، فكثير من المسيحيين والمسلمين يحيون حياة إسلامية النمط والنهج، ونظرًا لأن أكثر أراضي مصر صحارى، فإن أكثر من 95 في المائة من السكان يعيشون في وادي النيل الخصب وعلى امتداد قناة السويس، مما جعل المساحة المعمورة محدودة إذ تقل عن 10% من مساحة البلاد. • نظام الحكم: رئاسي، فرئيس الجمهورية يرأس السلطة التنفيذية وهو الذي يعين رئيس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، وله أن يعين نائبًا له أو أكثر. كانت المادة 76 من الدستور تنص على اختيار الرئيس بالاستفتاء، لكن تم تعديلها في 2005 بحيث أصبح اختيار الرئيس بالانتخاب العام بين أكثر من مرشح ولكن وضعت شروط بالغة التقييد والتعقيد لمن يريد الترشيح للمنصب. ومدة رئيس الجمهورية ست سنوات ويمكن أن تجدد بدون حد أقصى. • السلطة التشريعية: أحادية المجلس وهو مجلس الشعب ومدته خمس سنوات، وعدد مقاعده 444 بالانتخاب وعشرة مقاعد بالتعيين، فالبلاد مقسمة إلى 222 دائرة انتخابية تنتخب كل دائرة نائبين. ولرئيس الجمهورية أن يعين عشرة أعضاء على الأكثر. • الأحزاب السياسية: 14 حزبًا أغلبها أحزاب صغيرة، والأحزاب الممثلة في مجلس الشعب هي: الحزب الوطني الديمقراطي، له أكثر من 300 عضو وهو الحزب الحاكم، حزب الوفد الجديد له 5 أعضاء. كما يوجد بالمجلس بعض المستقلين. أما جماعة الإخوان المسلمين غير المعترف بها رسميًّا فلها 88 عضوًا. وهناك ست دوائر لم تجر فيها انتخابات إعادة بعد. • الدفاع: 1.7 مليار دولار. • الجيش العامل: 450 ألف رجل. • الاقتصاد: العملة: الجنيه المصري ويساوي مائة قرش. • إجمالي الناتج المحلي: 316.3 مليار دولار. • نصيب الفرد من أ.ن.م: 4200 دولار. • الأراضي الزراعية: 2%. • المحاصيل الزراعية: القطن، الأرز، الفول، القمح، الفاكهة، الخضراوات، الذرة، البرسيم. • الثروة المنجمية: البترول، الغاز الطبيعي، الفوسفات، الجبس، الحديد، المنجنيز، الحجر الجيري، اسبستوس، رصاص، زنك. • الثروة الحيوانية: الدجاج 95 مليونًا، الضأن 5.1 مليون، الماعز 3.7 مليون، الجاموس 3.15 مليون، الأبقار 3.02 مليون. • إنتاج الكهرباء: 84.3 مليار كيلو وات/ساعة (عام 2003). • الصناعة: المنسوجات، السياحة، الكيماويات، تكرير البترول، الأسمنت، حلج الأقطان، المعادن، التشييد، تصنيع الغذاء. • الصادرات: القطن، البترول، الغاز الطبيعي، الخيوط القطنية، المنسوجات، المنتجات المعدنية، الكيماويات. • الواردات: المواد الغذائية، الآلات، الأسمدة، الأخشاب، السلع المعمرة، السلع الرأسمالية. • الشركاء التجاريون: الولايات المتحدة، أوروبا الغربية، اليابان، أوروبا الشرقية. لا يقل ما كتب عن قناة السويس عن مكتبة كاملة، فقد كانت لقرن من الزمان موضوعاً أثيرا لدى الباحثين والكتاب، فهي أداة عالمية تؤثر على مصالح ومصائر مصر والعالم، وإذا كان النيل شريان مصر فالقناة وريدها. وتاريخ القناة هو تاريخ مصر الحديثة فكانت القناة ذريعة لاحتلال مصر، وكل من حاول إضعاف مصر، سعى لخنقها من قناتها، تلحظ ذلك من معركة التل الكبير، المعركة الحاسمة في تاريخ الثورة العربية، وحتى العدوان الثلاثي في عام 1956، ومن الحملة التركية خلال الحرب العالمية الأولى إلى غارات المحور الجوية في الحرب العالمية الثانية. وهناك قول معبر ونافذ لهالفورد هوسكنز: " لم يؤثر عمل أنساني مادي على علاقات الأمم بصورة أكثر عمقا مثل شق قناة السويس، فمن الصعب أن تتصور إنجازاً أخر في حدود القدرة البشرية يمكن أن يغير أوضاع الطبيعة أكثر منها، فبعملية جغرافية بسيطة اختزلت قارة بأكملها هي أفريقيا وأعادت وضع مصر والشرق العربي إلى قلب الدنيا وبؤرة الخريطة العالمية ". ومن يرد أن يتبين دور مصر وأهمية موقعها فعليه أن يتأمل قصة شق قناة السويس، فشهدت ضفتاها مأساة ودراما التاريخ الحديث، وجرت على الشعب كثيراًَ من الآلام، وخلال حفرها دفع الكثير من العمال المصريين حياتهم في الظروف الشاقة لحفرها، والذين يقدر عدد من مات منهم بحوالي 120 ألف عامل، واستشهد على ضفتيها الجنود المدافعون عن تراب الوطن في 56 9 1، 967 1 وخلال حرب الاستنزاف وخلال حرب أكتوبر 1973. وبعد حفر القناة بأيد مصرية آلت أرباحها إلى قوى أجنبية، وامتلأت خزائن الأجانب بالأرباح، وغدت القناة أداة للسيطرة الاستعمارية. وكان نضال الشعب المصري من أجل استرداد ملكيته الوطنية صراعاً طويلاً شاقا، انتهى في 26 يوليو سنة 1956، بالقضاء على السيطرة الأجنبية. وقناة السويس هي أقصر طريق يربط البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، يبلغ طولها 173 كيلو مترا، وتعد من أطول القنوات المفتوحة. وفكرة ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض فكرة قديمة ظهرت منذ ما يزيد على ألف سنة، فقام فراعنة مصر بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالنيل. وتجددت فكرة إنشاء هذه القناة بعد الفتح الإسلامي، وظلت قائمة حتى عام 776 م، وزحفت عليها الرمال في زمن التدهور والانحسار. ومنذ القرن السابع عشر، دار صراع بين كل من فرنسا وإنجلترا حول مصر، أي حول الطريق إلى الشرق. يقول نابليون وهو يمهد للحملة الفرنسية.، " علينا أن نسيطر على مصر وأن نحفر قناة بين البحرين المتوسط والأحمر، لكي ننزل بالإنجليز الهزيمة "، وكانت حملة سنة 1798 م، وقام خلال حملته بتنظيم الأعمال الخاصة بمشروع حفر قناة، ولم يكتمل المشروع بعد هزيمته وخروج الفرنسيين من مصر. ورفض محمد على فكرة إقامة القناة خشية تسرب النفوذ والأطماع الأجنبية. ونجح الفرنسي فرديناند دي ليسبس عام 1854 في الحصول من والى مصر سعيد باشا على امتياز حفر قناة السويس، ويعلق المؤرخ البريطاني إدوارد ديزى على هذا الامتياز بقوله: "،لم يحدث أن منح امتياز يقدم تلك المزايا للحاصل عليه، ويلقى تلك الأعباء على عاتق من أصدره مثل امتياز قناة السويس ". وخاطب فرديناند دي ليسبس أيام شق القناة قائلا: " إنك قد حددت معركة كبرى للمستقبل "، وتم افتتاح قناة السويس في احتفال ضخم يوم 17 نوفمبر سنة 1869، وكانت الإمبراطورة أوجينى ضيفة الشرف على الخديوي إسماعيل، وأعد الموسيقار الإيطالي فردى أوبراه الشهيرة عايدة لتعرض في الأوبرا ولكنها أجلت وعرضت مسرحية غنائية أخرى وتعرضت القناة لمخاطر كثيرة، وأغلقت أول مرة بعد عدوان 1956 لمدة تزيد على عام، وسد هذا الشريان العالمي بعد عدوان 1967 للمرة الثانية خلال عقد واحد حوالي ثماني سنوات. وأمام القناة تحديات كثيرة، أبرزها تلك المنافسة بين النقل البحري والطرق البديلة سواء البرية منها أو البحرية، سواء خطوط الأنابيب أو الناقلات العملاقة، وقد أقامت في إسرائيل خطوط أنابيب نفط تصل ما بين إيلات وعسقلان بطاقة تصل إلى حوالي 80 مليون طن سنويا. وقبلت القناة تحدى الناقلات العملاقة، وجددت شبابها وتم أكثر من مرة توسيع قطاعها وتعميق غاطسها. المصريون .. بالدموع والألم حفروا قناة السويس بالدم والعرق والتعب وبالأرواح والأموال الكثيرة حفر المصريون قناة السويس هذا الممر المائي الحيوي الخطير والعظيم الذي يصل ما بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط قبل (150) عاما بالتمام والكمال حيث أشار المهندس الفرنسي الشهير (فردناند دي لسبس) بانشاء هذه القناة على خديوي مصر (محمد سعيد ) لأهميتها الاقتصادية لمصر ولكل دول العالم حيث تقع في وسط العالم لتختصر المسافات على السفن الحربية والتجارية وناقلات النفط من والى الشرق والغرب. وقد شارك في ظروف صعبة ومعقدة نحو مليون عامل وفلاح مصري وبشكل مجاني في حفر هذه القناة ولمدة عشر سنوات بدأت في العام 1859 حتى العام 1869 وخلال ذلك مات من العمال الذين شاركوا بأعمال الحفر نحو 120 ألفا وذلك لأسباب متعددة منها نقص مياه الشرب (العطش) وتعرضهم لوباء الكوليرا القاتل وانهيار الأتربة والحجارة عليهم فقد كانت القناة طويلة بلغت نحو 173 كيلومتر وبعرض أقصاه 150 مترا وبعمق يمتد إلى 12 مترا. وما بين مدينة بورسعيد في الشمال على البحر المتوسط ومدينة السويس على البحر الأحمر في الجنوب امتد هذا الشريان الحيوي الهام مارا بالعديد من الأماكن والبحيرات منها بحيرة المنزلة ، بحيرة التمساح ، بحيرة المرة الصغرى ، بحيرة المرة الكبرى . وتؤكد فصول التاريخ إن قناة السويس كانت مثارا للجدل منذ بداية حفرها ولم يقف الجدل عند حقد بريطانيا على فرنسا بسبب إن الأولى أبدت المخاوف من سيطرة فرنسا على هذا الشريان البحري الصناعي وبالتالي التوجس من زيادة نفوذها السياسي والاقتصادي على حساب بريطانيا التي أبدت رفضها بشدة وحاولت جاهدة العرقلة الجدية لهذا المشروع والقصة باختصار إن هذا الرجل المغامر والدبلوماسي المهندس فرديناندلسبس تمكن في العام 1854 بدهائة إن يحصل على امتياز حفر هذه القناة من حاكم مصر آنذاك الخديوي محمد سعيد باشا والذي قال في ذلك الامتياز ما يلي : حيث إن صديقنا دلسبس لفت نظرنا إلى الفوائد التي تعود على مصر من اتصال البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط واخبرنا عن تكوين شركة من أصحاب رؤوس الأموال أعطيناه التفويض بحفر القناة وإدارة الشركة واستغلال القناة وفي سنة 1856 تكونت الشركة وأخذت مصر 44% من الأسهم والتزمت للشركة فقد تعهدت بتقديم العمال بالسخرة (مجانا) وظل العمال المصريون مدة خمس سنوات من 1859 إلى 1864 يحفرون القناة دون أن يتقاضوا أجرا وكان يرسل منهم لهذا العمل 60 ألفا كل شهر في وقت لم يكن يزيد فيه مجموع سكان مصر كلها على 4 ملايين نسمة فقط ومات من هؤلاء 120 ألفا تحت الانهيارات الرملية دون دفع أي تعويض عنهم ووضعت البلاد تحت تصرف الشرطة جميع وسائل النقل البري والنهري تستخدمها دون أن تدفع أجرا وقامت الجهود المصرية في كل من ترسانة القاهرة وترسانة الإسكندرية بإعداد المشروعات اللازمة لإكمال حفر القناة بل إن مصر ذهبت إلى ابعد من ذلك فساهمت مساهمة جبارة في تمويل عمليات حفر القناة فقد بدأت الشركة برأس مال لا يتجاوز 5ر1 مليون من الجنيهات ولكن تكاليف حفر القناة وصلت إلى ما يزيد إلى 16 مليونا من الجنيهات المصرية فتحملت مصر الفرق جميعه ثم لم تستطع الشركة الحصول على تمويل خارجي ببيع أسهمها في الأسواق الدولية فتدخلت الحكومة المصرية إنقاذا للموقف واشترت هذه الأسهم لتمد الشركة برأس المال اللازم ثم مدت يدها مرة أخرى لمساعدة الشركة بعد أربع سنوات ونصف من ذلك التاريخ حيث توقف العمل في القناة ولم يبق على موعد افتتاحها سوى ستة اشهر وقد دب اليأس في الشركة وكادت تعلن إفلاسها فدفعت مصر مليونا وربع جنيه مقابل تنازل الشركة للحكومة عن بعض المباني تنازلا اسميا إذ ظلت هذه المباني فعلا في حيازتها ومقابل تنازل الشركة عن بعض إعفاءاتها الجمركية تنازلا مؤقتا عادت إلى التمتع بها ولم تكتف الشركة بهذا بل تحت ستار التعويض عن المحاولات التي قام بها بعض حكام مصر لتعديل جانب من الشروط المهنية في عقد الالتزام تقاضت الشركة من مصر 38 مليونا من الفرنكات الذهبية لإلغاء السمسرة ومبلغ ثلاثين مليونا أخرى لقيام الحكومة باسترداد بعض الأراضي الصحراوية الزائدة عن حاجة المفرق كما تقاضت 16 مليونا من الفرنكات لتكملة التعويض الجائر الذي حكم به نابليون الثالث على مصر وهكذا استطاعت الشركة تحت ستار هذه المزاعم التعويضية الحصول على ثلاثة ونصف مليون من الجنيهات المصري أي ما يقارب من نصف رأس مالها . وقد كان المفروض إن تأخذ مصر 15% من الإرباح فوق 44% من الأسهم ولكنها تنازلت عنها ولم تخضع الشركة لقوانين البلاد وعرفها بل أنها كانت تعتبر نفسها دولة داخل الدولة وهكذا أصبحت مصر ملكا للقناة بعد إن حفرت القناة لتكون ملكا لمصر وكانت نتيجة صداقة دلسبس للخديوي وحديثه معه بشأن حفر القناة عام 1856 هي وقوع مصر في الديون ثم احتلالها على يد الإنجليز في سنة 1882 واضطرت مصر المدينة إلى بيع نصيبها من أسهم شركة القناة 44% من الأسهم فاشترتها انجلترا بمبلغ 4 ملايين من الجنيهات وتنازل إسماعيل باشا أيضا عن الأرباح وبذلك حصلت انجلترا مجانا على 44% من أسهم قناة السويس . وفي العام 1956 يعلن الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس لصالح الشعب المصري حيث نصيب مصر من إيراداتها لا يعدو المليون جنيه! في حين كان مجموع دخل القناة 35 مليون جنيه . هذا وكان تأميم قناة السويس عملا خطيرا زلزل أركان الاستعمار خوفا من نتائج الإمكانيات الضخمة التي سوف يبيحها دخل القناة لمصر الفتية فكان العدوان الثلاثي على مصر في نفس السنة حيث اشتركت فيه انجلترا وفرنسا وإسرائيل لكن مصر المكافحة والشجاعة خرجت من هذه المعركة ظافرة منتصرة وأصبح دخل القناة للشعب وليس للأجانب حتى إن دخلها أصبح ألان يقدر بالمليارات من الدولارات هذا وكان لقناة السويس أيضا حكاية بطولية أخرى في حرب رمضان أو تشرين في العام1973 حيث اجتازته القوات المسلحة المصرية بذكاء عسكري في مخطط للقضاء على تحصينات خط بارليف على الجانب الشرقي من قناة السويس حيث كانت نهاية المعركة نصرا مشهودا للجيش المصري على جنود العدو الصهيوني. تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر عند السويس، وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرناً مضت، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها الحالي، والتي تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة حينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة، ثم جاء الدبلوماسي الفرنسي دي لسيبس بطرح فكرة إعادة حفر القناة في (22 رمضان 1275هـ= 25 إبريل 1859م)، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في (12 شعبان 1286هـ= 17 نوفمبر 1869م) في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عامًا من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية، وكان الفرنسيون يمتلكون معظم أسهمها ... . وقبل انتهاء سنوات الامتياز بحوالى 12 سنة وفي مدينة الإسكندرية قام الرئيس عبدالناصر26/7/ ١٩٥٦ بإعلان تأميم قناة السويس لتمويل مشروع السد العالي بعد رفض البنك الدولي. جمال عبد الناصر وكلمة السر: ديليسبس! (1) للاستيلاء على قناة السويس قبل إنهاء عقدها بعدة سنين في خطاب للرئيس جمال عبد الناصر, وظلت ترددها دليلا علي العزة والكرامة' تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية' وكان الرئيس عبد الناصر قد كلف شخصا كان يوليه ثقة خاصة وهو زميله في هيئة الأركان قبل الثورة محمود يونس بالاستيلاء علي شركة قناة السويس وكان عليه إعداد كل شيء انتظارا لخطاب الرئيس في ليلة26 يوليو, وكانت كلمة السر في خطاب الرئيس هي ذكر كلمة ديليسبس وكان متفقا عليه إن محمود يونس عندما يسمع هذه الكلمة يبدأ ومعاونوه التحرك ويبدو أن الزعيم كان متخوفا من أن تمر الكلمة دون أن يفطن الرجل لها فرددها خلال الخطاب16 مرة وتحرك محمود يونس ومن معه بعد سماع هذه الكلمة وكان قائد المنطقة الشرقية قد وضع نفسه تحت إمرة محمود يونس بناء علي أمر الرئيس, واستوليا علي مقر الشركة وقد أكد محمود يونس في مذكراته انه اخذ قليلا من الرجال لأنه كان يري أن السرية هي العامل الأكثر أهمية الكفيل بنجاح هذه العملية, وذكر أيضا انه لم يكن يعلم من معاونيه بحقيقة المهمة غير ثلاثة أفراد والباقون قيل لهم ان لديهم عملية سرية لا يمكن أن يسألوا خلالها عن أي تفصيلات وما أن انتهي الرئيس عبد الناصر من خطابه حتى كانت شركة قناة السويس تحت السيطرة المصرية وقد ذكر الرئيس عبد الناصر في وقت لاحق كيف أن العملية تمت بسهولة قائلا' لم اعرف شيئا مر بهدوء كما مرت هذه العملية فما أن فرغت من إلقاء خطابي حتى كانت العملية كلها قد نفذت'. وقد عقد مؤتمر لندن في16 أغسطس من ممثلي اثنتين وعشرين دولة وتقدمت الولايات المتحدة بمشروعها الذي سمي مشروع الـ18 والذي افرز عددا من الاقتراحات فحواها تدويل الممر الملاحي المصري ورفع يد الحكومة المصرية عن تقرير أي أمر يتعلق بالملاحة أو السيادة عليها هذا ولم يحضر الرئيس المؤتمر برغم نيته فعل ذلك لأن ايدن في مؤتمر صحفي سبق المؤتمر المزمع عقده لمناقشة القضية قد امسك بورقة سوداء معلنا انه السجل الأسود للدكتاتور ناصر ويذكر أن الرئيس جمال عبد الناصر وخلال مؤتمر صحفي عندما سئل عما ينوي فعله بعد خروج المرشدين وتخليهم عن العمل في القناة قال' لقد أعطيت تعليماتي بتيسير حصولهم علي تأشيرات الخروج' وعندما اندهش الصحفيون من الرد غير المتوقع ولمزيد من الدهشة أضاف:' وأمرت الفرقة الموسيقية أن تعزف لهم عند رحيلهم حفظ الله الملكة' قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية(تصفيق/وهتاف). باسم.الأمة..باسم.رئيس.الجمهورية.. مادة1: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية, وينتقل إلي الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات, وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليا علي ادارتها, ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها, مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق علي تاريخ العمل بهذا القانون في بورصة الأوراق المالية بباريس, ويتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة. مادة2: يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس مرفق عام ملك للدولة.. يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية, وتلحق بوزارة التجارة, ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية, ويكون لها ـ في سبيل ادارة المرفق ـ جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض ـ دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية. ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة علي الحساب الختامي, يكون للهيئة ميزانية مستقلة, يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية, وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام, وتعتمد الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية, وتبدأ السنة المالية الأولي من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في آخر يونيو سنة1957, ويجوز للهيئة ان تندب من بين أعضائها واحدا أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد اليه من أعمال, كما يجوز لها ان تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجانا فنية, للاستعانة بها في البحوث والدراسات.. يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها, وينوب عنها في معاملتها مع الغير. مادة3: تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر وفي الخارج, ويحظر علي البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه, أو صرف أي مبالغ أو اداء أية متطلبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية. مادة4: تحتفظ الهيئة بجميع موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين, وعليهم الاستمرار في اداء أعمالهم, ولا يجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من الوجوه, أو لأي سبب من الأسباب, إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية. مادة5: كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازي ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة, وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن, فضلا عن حرمانه من أي حق في المكافأة أو المعاش أو التعويض. مادة6: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية, ويكون له قوة القانون, ويعمل به من تاريخ نشره, ولوزير التجارة إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه. ورداً على هذا القرار فى عام 1956 م قررت الحكومة البريطانية تجميد الأرصدة المالية لمصر في بنوك إنجلترا في أعقاب تأميم القناة وفاة مشهور أحمد مشهور الذى قاد عملية تأميم قناة السويس الأهرام 7/7/2008م السنة 132 العدد 44408 عن خبر بعنوان [ تشييع جثمانه في جنازة عسكرية اليوم: وفاة مشهور أحمد مشهور رئيس هيئة قناة السويس الأسبق ] أحمد مشهور ------------------------> توفي إلي رحمة الله أمس المهندس مشهور أحمد مشهور, رئيس هيئة قناة السويس الأسبق, والرئيس الشرفي للهيئة, ونائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق, وذلك بعد معاناة مرضية طويلة عن عمر يناهز91 عاما. وسوف يتم تشييع جثمان الفقيد اليوم في جنازة عسكرية بعد صلاة الظهر من مسجد آل رشدان, * مراحل تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس :- أستمر حفر القناة عشر سنوات تقريباً بواسطة العمال المصريين، وافتتحت القناة لأول مرة للملاحة البحرية في 17 نوفمبر عام 1869 وكان عمق القناة يوم الافتتاح حوالي 8 أمتار ومساحة القطاع المائي 304 متر مربع وحمولة أكبر سفينة تعبرها 5000 طن ساكن، وهو ما يتناسب مع أحجام السفن السائدة في هذا الوقت، ومع تطور بناء السفن وزيادة أحجامها قامت شركة قناة السويس قبل تأميمها "شركة مساهمة أجنبية" بتطوير المجرى الملاحي للقناة حتى وصلت مع نهاية 1956 إلى أعماق تسمح بمرور سفن ذات غاطس 35 قدم ومساحة القطاع المائي للقناة 1100 متراً مربعاً ، هذا وعندما قامت الحكومة المصرية في 26 يوليو 1956 بتأميم قناة السويس اهتمت الإدارة المصرية لقناة السويس بتطوير المجرى الملاحي للقناة ... * مميزات الملاحة في القناة :- - أطول قناة في العالم بدون أهوسة. - الملاحة فيها نهارا وليلا. - نسبة الحوادث فيها ضئيلة جدا إذا قيست بالقنوات الأخرى. - من الممكن توسيعها وتعميقها في أي وقت طبقا لتطور أحجام السفن. - إدخال نظام المراقبة الالكترونية للملاحة بما في ذلك شبكات رادار حديثة. - أصبحت القناة تسمح بعبور الناقلات العملاقة وهى فارغة. عائدات قناة السويس قال مسئول بهية قناة السويس أن القناة تتوقع أن تحقق عائدات لن تقل عن 4 مليار و 730 مليون دولار خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي بنهاية يونيو الجاري. وقال المسئول الذي طلب إلا ينشر اسمه أن هذه العائدات هي ثاني اعلي عائدات قياسية تحققها قناة السويس في تاريخها منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 على الرغم من تراجعها بنحو 383 مليون دولار بالمقارنة بالعام المالي الماضي. وبلغت عائدات قناة السويس خلال العام المالي الماضي نحو 5 مليار و 113 مليون دولار وهي أعلى عائدات حققتها قناة السويس منذ افتتاحها للملاحة. وأضاف انه يتوقع أن يصل عدد السفن المارة بالقناة خلال نفس العام إلى نحو 5ر19 ألف سفينة على الأقل فيما يتوقع إلا تقل الحمولات عن 806 مليون طن. وبلغ عدد السفن المارة بقناة السويس خلال العام المالي الماضي نحو 21080 سفينة حمولتها الصافية نحو 941ر890 مليون طن. وقال المسئول ان أسباب هذا التراجع ترجع إلى الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة العلمية إضافة إلى التأثير المحدود لأعمال القرصنة ولجوء عدد من خطوط الملاحة العالمية إلى تغير خطوط سيرها وتجنب المرور بقناة السويس. وتقول إدارة قناة السويس أن هناك استقرار نسبي في حجم تراجع العائدات خلال شهري ابريل ومايو الماضيين. ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كسب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصاديات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين أسيا وأوروبا وكانت هيئة القناة قالت في يناير الماضي أنها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في العام 2009 رغم توقعاتها بأن الأزمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة | |
|
يزن
عدد المساهمات : 32373 تاريخ التسجيل : 23/09/2009 العمر : 36
| موضوع: رد: @ دراسة عن جمهورية مصر العربية (( أم الدنيا )) @ الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:25 am | |
| | |
|
عاشقه لاخر العمر
عدد المساهمات : 6513 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: @ دراسة عن جمهورية مصر العربية (( أم الدنيا )) @ الأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:59 pm | |
| شكــــــــ وباركه الله فيك ـــــــــــــــــرا.... لــــ منى ـــــك اجمـــــــــ تحيه ـــــــــــل | |
|
فراشة حبنا
عدد المساهمات : 11164 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 العمر : 29 الموقع : قلب حبيبى
| موضوع: رد: @ دراسة عن جمهورية مصر العربية (( أم الدنيا )) @ الأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:29 pm | |
| | |
|