اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 31

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:29 am

أحكام التجويد

أحكام التجويد Besm50mc1

عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأالقرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثلالريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلةطعمها مر ولا ريح لهامتفقعليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغلبالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكممعى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديهالمعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرسالأول
مقدمه عن علم التجويد
علمالتجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيانبها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليهوسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقهومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحنفي تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية علىالمسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلمومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد علىنوعين
أنيسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بينالطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءةالصحيحة:
1- التحقيق:لغة:هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادةفيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا:إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمزوإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعضبالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر:لغة:مصدر منحَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع منلازمه.
واصطلاحا:إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد منإظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير:فهوعبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل:لغة:مصدر من رتلفلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كلحرف حقه من المخارج والصفات والمدود.

الاستعــــــاذة
يُنْدَب لقارئ القرآن الكريمأن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قالتعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَفَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ، ولفظها : أعوذبالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك فيحالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كانوسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عندالقراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاةسواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أولتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءةولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .



البسملــة
البسملة هي قولبسم الله الرحمن الرحيم.
واجمعالقراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريمباستثناءسورةبراءةوعلةتركالبسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم اللهومعاني الآمن والطمأنينة وبراءةليس فيها آمان بل تهديدووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أوتركها .



أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين
النون الساكنةحرف من الحروف
العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ،
وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة
ومتطرفة
.
أما
التنوينفهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3ـ الإقلاب
4ـ الإخفاء

۝الإظهــــــار۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة :
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا
الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 31

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:30 am

أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين
النون الساكنةحرف من الحروفالعربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون فيالوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أماالتنوينفهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً فياللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عندالتقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوالهي:

1 ـالإظهار
2 ـالإدغام
3ـالإقلاب
4ـالإخفاء

۝الإظهــــــار۝
لغة :فهوالبيان .
واصطلاحاً :هو إخراج كل حرف من مخرجه منغير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة :الهمزةـالهاءـالعينـالحاءـالغينـالخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما معالتنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذاالإظهارحلقياًلخروج حروفه من الحلق




۝الإدغــــــــــــام۝
لغـة :إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً :التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيثيصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة :هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
ويأتي مع حروف كلمة"يـرملـون"إذا وقع أحد حروفهابعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمانإدغام بغنة وإدغامبغيرغنة .
يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة"ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النونالساكنة من كلمتينوجبالإدغامبغنةيستثنى من ذلك النون في "يسوَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلاإدغام بليجبالإظهار، وقد وقع هذاالنوع مع الياء والواو في هذه الكلمات:الدنياكما في قوله تعالىبَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

الإدغام بغير غنةيأتي مع حرفين"اللاموالراء "إذا أتيا بعدالنون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبر الإدغامتاماًإِذا أُعدم الحرف الأَولولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطقاعتُبر ناقصاً،لأَنك حينئذٍ كأَنكنطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني،حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآنحروفها حروف الادغام
ولكن لاتدغم وتسمى اظهارا مطلقاوهي:
الدنياـــبنيانقنوانـــصنوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 31

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 12:31 am

الاقــــلاب
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في
اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً :
جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف
واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد
التنوين أو شبه التنوين
وجب قلبهاميمـــاً..




الاخفــــــــــاء
الإخفاء لغة: هو الســــتر .
واصطلاحاً
: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة
في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء
خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهاروستة الإدغام
بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون
الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات
هذا البيت فقال
:
صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً

فإذا وقع حرف من هذه الحروف
بعدالنون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً
وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 1:27 am

جزاكي الله خير سلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yafa

yafa


عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 34

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 1:29 am

جزاكي الله كل خير اخيتي الغاليه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 31

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 1:30 am

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي عربي

روحي عربي


عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 33

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 10:07 pm

جزاك الله خير يا سوسو الحلوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 31

أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد   أحكام التجويد Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 11:09 pm

بارك الله فيك أختي الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع يعلمك التجويد
» قواعد التجويد كاملة بالصوت والصورة - الجزء الأول
» قواعد التجويد كاملة بالصوت والصورة - الجزء الثاني
» قواعد التجويد كاملة بالصوت والصورة - الجزء الثالث
» أحكام أعياد الميلاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (القسم الاسلامي) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: