اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صعوباآآت التعلم في سطور <

اذهب الى الأسفل 
+2
فراشة حبنا
يزن
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 35

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 1:31 am

..السلام عليكم ورحــمه الله وبركــاته..




..صعوبات التعلم في سطور ..








تعريف صعوبات التعلم:
إن الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم هم أولئك الأطفال الذين يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات السيكولوجية الأساسية أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة ، وهذا الاضطراب قد يتضح في ضعف القدرة على الاستماع ، أو التفكير أو التكلم ، أو الكتابة ، أو والتهجئة ، أو الحساب . وهذا الاضطراب ايضاً يشمل حالات الإعاقة الإدراكية والتلف الدماغي ، والخلل الدماغي ، والخلل الدماغي البسيط ، وعسر الكلام ، والحبسة الكلامية النمائية . وهذا المصطلح لا يشمل الأطفال الذين يواجهون مشكلات تعلميه ترجع أساسا ً إلى الإعاقات البصرية أو السمعية أو الحركية أو الاضطراب الانفعالي أو الحرمان البيئي أو الاقتصادي أو الثقافي. ويتبين من التعريف السابق لهذه الفئة عدة عناصر وخصائص تتمثل في :
• أن يكون لدى الطفل شكل من أشكال الانحراف في القدرات في إطار نموه الذاتي .
• أن تكون الصعوبة غير ناتجة عن إعاقة .
• أن تكون الصعوبة نفسية أو تعليمية .
• أن تكون الصعوبة ذات صفة سلوكية ، مثل : النطق ، التفكير وتكوين المفاهيم .



وسيتم تلخيص هذه العناصر على النحو التالي :
• إن صعوبات التعلـّم إعاقة مستقلة كغيرها من الإعاقات الأخرى.
• ” يقع مستوى الذكاء لمن لديهم صعوبات التعلـّم فوق مستوى التخلف العقلي ويمتد إلى المستوى العادي والمتفوق.
• ” تتدرج صعوبات التعلـّم من حيث الشدة من البسيطة إلى الشديدة.
” قد تظهر صعوبات التعلـّم في واحدة أو أكثر من العمليات الفكرية كالانتباه ، والذاكرة ، والإدراك ، والتفكير وكذلك اللغة الشفوية.
• ” تظهر على مدى حياة الفرد ، فليست مقصورة على مرحلة الطفولة أو الشباب.
• ” قد تؤثر على النواحي الهامة لحياة الفرد كالاجتماعية والنفسية والمهنية وأنشطة الحياة.
• ” قد تظهر بين الأوساط المختلفة ثقافيا ً واقتصاديا ً واجتماعيا. ً
• ” ليست نتيجة مباشرة لأي من الإعاقات المعروفة ، أو الاختلافات الثقافية ، أو تدني الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي أو الحرمان البيئي أو عدم وجود فرص للتعليم العادي"






المحكات المستخدمة في تشخيص صعوبات التعلم


هناك عدد من المحكات التي يتم اعتمادها واللجوء إليها للحكم على الطالب ، وفي حالة توافرها غالبا ً ما يحكم على الطفل / الشخص بانتمائه لفئة ذوي صعوبات التعلـّم ، وهذه المحكات هي :
أ- أن تحصيل الطفل لا يتناسب مع عمره أو مستوى قدرته في واحدة أو أكثر من المجالات التالية عندما تقدم الخبرات التربوية المناسبة لعمره ومستوى قدرته
ب- عندما يجد فريق التقييم بأن لدى الطفل تفاوتا ً كبيرا ً بين تحصيله وقدرته العقلية في واحدة أو أكثر من المجالات المذكورة في الفقرة السابقة.


ج- قد لا يحكم فريق التقيم على أن لدى الطفل صعوبة في التعلـّم ، إذا كان التباعد الكبير بين القدرة والتحصيل ناتجا ً في الأساس عن :
أ- إعاقة بصرية ، سمعية ، حركية .
ب- تخلف عقلي .
ج- اضطراب انفعالي .
د - حرمان بيئي ، ثقافي أو اقتصادي .



وكذلك اتفقت التعريفات المتنوعة فيما بينها على خمسة عناصر، هي:
— تفاوت كبير بين القدرة والتحصيل.
— الفشل الأكاديمي.
— العمليات النفسية.
— استبعاد الإعاقة.
— الأسباب.






ومن الممكن بيان هذه المحكات الخمسة بأسلوب مختلف ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ محك التباعد
: ويقصد به تباعد المستوى التحصيلي للطالب في مادة عن المستوى المتوقع منه حسب حالته وله مظهران: -
أ/ التفاوت بين القدرات العقلية للطالب والمستوى التحصيلي.
ب/ تفاوت مظاهر النمو التحصيلي للطالب في المقررات أو المواد الدراسية.
فقد يكون متفوقا في الرياضيات عاديا في اللغات ويعاني صعوبات تعلم في العلوم أو الدراسات الاجتماعية وقد يكون التفاوت في التحصيل بين أجزاء مقرر دراسي واحد ففي اللغة العربية مثلا قد يكون طلق اللسان في القراءة جيدا في التعبير ولكنه يعاني صعوبات في استيعاب دروس النحو أو حفظ النصوص الأدبية .
2 ـ محك الاستبعاد
حيث يستبعد عند التشخيص وتحديد فئة صعوبات التعلم الحالات الآتية: التخلف العقلي ـ الإعاقات الحسية ـ المكفوفين ـ ضعاف البصر ـ الصم ـ ضعاف السمع ـ ذوي الاضطرابات الانفعالية الشديدة مثل الاندفاعية والنشاط الزائد ـ حالات نقص فرص التعلم أو الحرمان الثقافي .
3 ـ محك التربية الخاصة:
ويرتبط بالمحك السابق ومفاده أن ذوي صعوبات التعلم لا تصلح لهم طرق التدريس المتبعة مع التلاميذ العاديين فضلا عن عدم صلاحية الطرق المتبعة مع المعاقين.
و إنما يتعين توفير لون من التربية الخاصة من حيث (التشخيص والتصنيف والتعليم) يختلف عن الفئات السابقة.
4 ـ محك المشكلات المرتبطة بالنضوج:
حيث نجد معدلات النمو تختلف من طفل لآخر مما يؤدي إلى صعوبة تهيئته لعمليات التعلم فما هو معروف أن الأطفال الذكور يتقدم نموهم بمعدل أبطأ من الإناث مما يجعلهم في حوالي الخامسة أو السادسة غير مستعدين أو مهيئين من الناحية الإدراكية لتعلم التمييز بين الحروف الهجائية قراءة وكتابة مما يعوق تعلمهم اللغة ومن ثم يتعين تقديم برامج تربوية تصحح قصور النمو الذي يعوق عمليات التعلم سواء كان هذا القصور يرجع لعوامل وراثية او تكوينية أو بيئية ومن ثم يعكس هذا المحك الفروق الفردية في القدرة على التحصيل.



5 ـ محك العلامات الفيورولوجية:
حيث يمكن الاستدلال على صعوبات التعلم من خلال التلف العضوي البسيط في المخ الذي يمكن فحصه من خلال رسام المخ الكهربائي وينعكس الاضطراب البسيط في وظائف المخ في الاضطرابات الإدراكية (البصري والسمعي والمكاني، النشاط الزائد والاضطرابات العقلية، صعوبة الأداء الوظيفي.
ومن الجدير بالذكر أن الاضطرابات في وظائف المخ ينعكس سلبيا على العمليات العقلية مما يعوق اكتساب الخبرات التربوية وتطبيقها والاستفادة منها بل يؤدي إلى قصور في النمو الانفعالي والاجتماعي ونمو الشخصية العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة حبنا

فراشة حبنا


عدد المساهمات : 11164
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 29
الموقع : قلب حبيبى

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 3:40 pm

صعوباآآت التعلم في سطور < %D8%B4%D9%83%D8%B1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
najou

najou


عدد المساهمات : 7594
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
الموقع : كيف تحزن? من عنده رب يقدر و يغفر .يستر و يرزق.يرى ويسمع.وبيده مقاليد لامور

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 10:15 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه لاخر العمر

عاشقه لاخر العمر


عدد المساهمات : 6513
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالسبت فبراير 06, 2010 6:57 pm

شــكـ بارك الله فيك ــــــر..... لك منى اجمل تحيه

تسلــم اديــك علــى الموضوع القيـــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحرة البشر

ساحرة البشر


عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 27
الموقع : مصر

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 7:11 am

صعوباآآت التعلم في سطور < 695df3c227dx2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبية كوردستان

صبية كوردستان


عدد المساهمات : 5423
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 39

صعوباآآت التعلم في سطور < Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوباآآت التعلم في سطور <   صعوباآآت التعلم في سطور < Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 4:47 pm

يسلموووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوباآآت التعلم في سطور <
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبة التعلم والتكيف تزيد من معاناتهم
» الصبر في سطور
» الاحساء في سطور .
» الأردن في سطور و صور
» الأردن في سطور و صور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (قسم الاسره والطفل) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: