اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نسااء خالداات

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:14 am

الحمد لله رب العالمين ؛ والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين..

اما بعد..

فيسرنى ان اقدم لكم نموزجا رائعا للمرأه العربيه المسلمه؛ردا على من يظلمون الاسلام
ويدعون ان المرأه العربيه فى ظل الاسلام لا تصلح الا للبيت؛وان الاسلام يمنع المرأه من المشاركه فى الحياة العامه والعمل؛ وها انا اقدم قصه حياة السيده
(خديجه)رضى الله عنها.

الفتاه العربيه المثاليه فى اخلاقهااا وحبها لاسرتهاااا؛وطاعتهااا لوالديهاااا
فنالت حبهما واحترامهما ؛ بل واحترام كل من حولها

المرأه العامله التى اقتحمت سوق العمل لتدير اموالها
بكفاءهواقتدار . فتفوقت على كثير من الرجال فى مجال التجاره والاداره

الزوجه الوفيه المخلصه الصابره التى تقف بجانب زوجهااا
فى السراء والضراء تمنحه الحب والعطف وتزيل عنه همومه وتشاركه كفاحه ونضاله.

الام التى احسنت تربيه بناتها واهلتهن ليكن مثلها فى تحمل المسئولياااات
ويشرفن وطنهن بل انها تعدت ذلك واهتمت بتربيه ابناء المسلمين وبناتهم
لتكون اما للمؤمنين جميعاا

هذه المرأه رضى الله عنها فى الدنيا والآخره
ففى الدنيا كانت زوجه لسيد البشر اجمعين (محمد صلى الله عليه وسلم
تحملت معه عبء النهوض بالدعوه
فوقفت بجانبه حين تخلى الناس عنه واعانته بمالها عندما حرمه الناس
وهونت عليه المصاعب التى اعترضت طريقه
وتحملت معه الجوع والعطش
وهى الغنيه المرفهه
فكانت القلب الرحيم والصدر الحنون
والفكر السديد والصبر الجميل
وفى الآخرة بشرها ربها سبحانه وتعالى
بقصر فى الجنه لانها سيده نساء اهل الجنه
وفى الختام نتقدم الى الله سبحانه وتعالى
بالدعاء لهاااا
وبان ينفع بسيرتهااا بنااااتنااااااااا
نسااء خالداات Lol


عدل سابقا من قبل memo في الإثنين أبريل 12, 2010 6:05 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:15 am

نسبها الشريف ونشأتها



  • أبوها: خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وخويلد هذا جد الزبير بن العوام.
  • أمها: فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن هدم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وفاطمة هذه هي عمة الصحابي الجليل ابن أم مكتوم.

ولدت سنة 68 قبل الهجرة 556 م في مكة, تربت في بيت مجد ورياسة، ونشأت على الاخلاق الحميده, وكانت تسمي في الجاهلية بالطاهرة, وقد مات والدها يوم حرب الفِجَار.
يروى انها تزوجت مرتين قبل زواجها ب محمد من سيدين من سادات قريش هما:
عتيق بن عائذ المخزومى وقد انجبت منه ابنة(هند)، وأبو هالة بن زرارة
التميمى وانجبت منه جاريه وغلاما (هاله-هند)
وقد كانت خديجة تاجرة ذات مال، وكانت تستأجر الرجال وتدفع المال
مضاربة، فبلغها ان محمد يدعى بالصادق الامين وانه كريم الاخلاق، فبعثت
إليه وطلبت منه ان يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام يدعى "ميسرة"، وقد
وافق محمد صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:16 am

زواجها من محمد


رجعت قافلة التجارة من الشام وقد ربحت أضعاف ما كانت تربح من قبل،
واخبر الغلام " ميسرة " خديجة عن اخلاق محمد وصدقة وامانته، فأعجبها وحكت
لصديقتها " نفيسة بن مُنية "، فطمئنتها "نفيسة" واعتزمت ان تخبر محمد
برغبة خديجة من الزواج منه.
لم تمض إلا فترة قصيرة حتى تلقى محمد، دعوة "خديجة" للزواج منه فسارع إليها ملبيا وفي صحبته عماه " أبو طالب
وحمزة، ابنا عبد المطلب ". وقد اثنى علية عمها " عمرو بن أسد بن عبد العزى
بن قصىّ " وتزوج محمد من خديجة. كان عمر محمد عندها 25 عاماً، وخديجة 40
عاماً، فكانت بمثابة الزوجة المخلصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:16 am

أولادها حسب السير



  • أم محمد بنت عتيق بن عائذ المخزومية القرشية.
  • هند بن أبي هالة بن زرارة بن النبـّاش
  • القاسم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عبد الله بن رسول الله، ولـُقّب بالطاهر والطيب.
  • زينب بنت رسول الله.
  • رقية بنت رسول الله.
  • أم كلثوم بنت رسول الله.
  • فاطمة بنت رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:17 am

إسلامها

نسااء خالداات 180px-%D8%A3%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%86نسااء خالداات Magnify-clip

شجرة نسب خديجة وإلتقاءه بنسب محمد بن عبد الله وبأنساب باقي أمهات المؤمنين





كان قد مضى على زواجها من محمد 15 عاماً، وقد بلغ محمد الأربعين من
العمر، وكان قد اعتاد على الخلوة في غار "حراء" ليتأمل ويتدبر في الكون.
وفي ليلة القدر،
عندما نزل الوحى على محمد واصطفاة الله ليكون خاتم الانبياء والمرسلين،
انطلق محمد إلى منزله خائفاً يرتجف، حتى بلغ حجرة زوجتة خديجة فقال: "
زملوني "، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال: " مالي يا خديجة؟، وحدثها بصوت
مرتجف، وحكى لها ما حدث...وقال " لقد خشيت على نفسي ".
فطمئنته قائلة: "" والله لا يخزيك الله ابدا... إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلّ، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق ""
فكانت أول من آمن برسالته وصدّقه....فكانت بهذا أول من اسلم من المسلمين جميعا وأول من اسلم من النساء وأيضاً هي أم المؤمنين الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:18 am

منزلة خديجة عند محمد عليه الصلاة والسلام


كانت لخديجة منزلة خاصة في قلب محمد عليه الصلاة والسلام فهي عاقلة،
جليلة، دينة، مصونة، كريمة، من أهل الجنة، فقد أمر الله رسوله أن يبشرها
في الجنة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب. وحتى بعد وفاتها وزواج محمد من
غيرها من أمهات المؤمنين لم تستطع أي واحدة منهن أن تزحزح " خديجة " عن
مكانتها في قلب محمد.
فبعد أعوام من وفاتها وبعد انتصار المسلمين في معركة "بدر" وأثناء تلقي
فدية الأسرى من قريش، لمح محمد قلادة لخديجة بعثت بها ابنتها " زينب " في
فداء لزوجها الأسير " أبي العاص بن الربيع " حتى رق قلب المصطفى من شجو
وشجن وذكرى لزوجتة الأولى " خديجة " تلك الزوجة المخلصة الحنون، التي
انفردت بقلب محمد ربع قرن من الزمان لم تشاركها فية أخرى، فطلب محمد من
اتباعه أن يردوا على زينب قلادتها ويفكوا أسيرها.
وقالت عائشة:
كان محمد صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيحسن
الثناء عليها، فذكر خديجة يوما من الأيام فأدركتني الغيرة، فقلت هل كانت
إلا عجوزاً فأبدلك الله خيراً منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب ثم
قال:" لا والله ما أبدلني الله خيراً منها، آمنت بي حين كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء فقالت عائشة " يا محمد، اعف عني، ولا تسمعنى أذكر "خديجة" بعد هذا اليوم بشيء تكرهه "
قالت عائشة رضي الله عنها " ما غرت على أحد من نساء النبي ما غرت على
خديجة. وما رأيتها، ولكن كان النبي يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم قطعها
أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأن لم يكن في الدنيا
امرأة إلا خديجة. فيقول: إنها كانت وكانت، وكان لي منها ولد..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:18 am

وفاتها


توفيت " خديجة " أم المؤمنين الأولى ووزير محمد قبل هجرة الرسول صلى
الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بثلاث أعوام، وكان عمرها 65 عاماً.
أنزلها محمد بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده، ودفنها بالحجون (مقابر
المعلاة بمكة المكرمة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:19 am

قال عنها المؤرخون



  • يقول بودلي:
    (إن ثقتها في الرجل الذى تزوجته..لأنها احبته..كانت تضفى جوا من الثقة على
    المراحل الأولى للعقيدة التي يدين بها اليوم واحد في كل سبعة من سكان
    العالم)


  • ويؤرخ مرجليوث
    حياة محمد صلى الله عليه وسلم باليوم الذى لقى فية خديجة و"مدت يدها إليه
    تقديرا"، كما يؤرخ حادث هجرته إلى "يثرب" باليوم الذي خلت فية "مكة" من
    "خديجة".


  • ويطيل " درمنجم " الحديث عن موقف " خديجة " حين جاءها زوجها من غار
    حراء " خائفا مقرورا أشعث الشعر واللحية، غريب النظرات...، فإذا بها ترد
    إلية السكينة والأمن، وتسبغ عليه ود الحبيبة وإخلاص الزوجة وحنان الأمهات،
    وتضمه إلى صدرها فيجد فيه حضن الأم الذى يحتمى به من كل عدوان في الدنيا
    "، وكتب عن وفاتها: "... فقد محمد بوفاة خديجة تلك التي كانت أول من علم
    أمره فصدقته، تلك التي لم تكف عن إلقاء السكينة في قلبه...والتي ظلت ما
    عاشت تشمله بحب الزوجات وحنان الامهات "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 9:19 am

وصلات خارجية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه لاخر العمر

عاشقه لاخر العمر


عدد المساهمات : 6513
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 1:56 pm

يعطيك العافيه على موضوعك الرئع


والكلمـــــات اكثر من رائعه



تحياتى الك بكل احترام



ملاك الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 10:49 pm

جزاك الله خير يا ميموو على المعلومات وان شاء الله في ميزات حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bluo_dragon

bluo_dragon


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 28
الموقع : www.facebook.com

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالسبت مارس 27, 2010 2:25 am

تحياتى الك بكل احترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد مارس 28, 2010 8:44 am

ملاااااك الحب
يزووون
بلو دراغوووون

مشكورين على تواجدكم الكريم
نورتووووووووو الموضوووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالإثنين مارس 29, 2010 11:18 pm

1- نسبها ونشأتها رضي الله عنها :

ولدت السيدة خديجة رضي الله عنها لأبوين قرشيين , فأبوها خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب , وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم " وهو جندب " بن رواحة بن حجر بن معيص بن عامر بن لؤي , وبذلك فهي تلتقي بالرسول  بالجد الرابع لها قصي بن كلاب الجد الخامس له , وتلتقي به في الجد الثامن لها من ناحية أمها لؤي بن غالب .
وكان أبويها من أعرق بيوت قريش نسباً , وأعلاهم حسباً , فقد نبتت في بيت واسع الثراء , ملتزم بالأخلاق الفاضلة , ومعروف بالتدين , والبعد عن الانغماس في الملاهي , التي كانت بعض بيوتات قريش غارقة فيها .
ولم تذكر المصادر كثيراً عن طفولة السيدة خديجة غير أنها درجت في سنوات طفولتها الأولى في بيت كبير , فيه الغنى والنعيم , وكل وسائل العيش الرغيد , معروف بإطعام الطعام , ومساعدة الفقير والمحتاج .
وفي ظل هذه العائلة الكريمة عاشت السيدة خديجة رضي الله عنها حياة أبناء العوائل الشريفة الكبيرة منعمة مترفة , مع ما لأبيها من مكانة في قريش كونه أحد زعمائها ورجالها البارزين , ومما لا يقبل الشك أن قوة شخصيتها ومكانتها جاءت نتيجة لتأثير هذه العائلة فيها , فضلاً عن مميزاتها الذاتية .
وكان تأثير هذه الأسرة كبيراً على شخصيتها رضي الله عنها حيث كانت نشأتها الأولى في أسرتها مميزة جداً فقد أطلق عليها لقب " الطاهرة " قبل أن تتزوج بالرسول  . ويتضح من هذا اللقب أنها نالت مكانة كبيرة في مجتمع مكة حتى استحقته فلقبت به دون باقي نساء قريش .
وليس من المستبعد أن يكون هذا اللقب قد أطلق عليها نتيجة لظروف أسرتها , حيث قتل اثنان من أخوتها في حرب الفجار , وربما قتل أبوها أيضاً فيها أو بعدها بقليل .
كذلك فإن أخاها عدياً ربما توفي في فترة مبكرة , لذلك لم يبقى لها سوى أخوها نوفل بن خويلد مما جعلها تتحمل مسؤولية نفسها , لأن علاقتها به كانت بعيدة وهذا ما نراه بوضوح في عدائه للإسلام وعدم مساعدته لأخته في المقاطعة التي فرضت على بني هاشم , وعدم ورود أي رواية تدل على علاقته بها مما اضطرها إلى أن تعتمد على نفسها في إدارة شؤونها , وإدارة أموالها التي ربما ورثتها عن عائلتها وأزواجها , ويتضح ذلك في مباشرتها للعمل التجاري الأمر الذي يؤكد استقلاليتها بنفسها وعدم وجود أشخاص يقومون به نيابة عنها .
وقد اكتسبت السيدة خديجة رضي الله عنها لقب الطاهرة عن جدارة واستحقاق , فلقد تزوجت في الجاهلية مرتين قبل اقترانها بسيد البشر محمد بن عبد الله  , ومات زوجها الثاني وهي في مقتبل العمر والشباب , وكانت ترفل في ثوب العز والرفاهية , وسادت وساد قومها , وكثر مالها , ونزلت إلى مجال العمل والتجارة , وكثر الطلاب والراغبون فيها وكان لها مما احترفته مالا يمنعها أن تتصل بالرجال , وأن تقحم نفسها معهم في أمور التجارة ولكن ذلك لم يحصل , فلم تضع عينها على سيد من سادة قريش , ولم تشترك معهم في أمور تتصل بالتجارة , ولم تتخذ من التجارة ذريعة للاتصال بهم , ولتقوية الروابط بينها وبين الرجال من مكة أو غير مكة , لكنها رضي الله عنها اتخذت لها طريقاً جاداً بعيداً عن طريق الأهواء والرغبات , فلقد كانت تجارتها كثيرة ومتنوعة , ولم تتصل بتجار قومها , وكانوا كلهم تجاراً , ولم تشترك معهم في اجتماع خاص أو عام , ولم تسر في ركابهم , وإنما كان يقوم بأمور التجارة عبيدها , وعلى رأسهم مولاها المخلص ميسرة .
وكانت بيوت مكة كثيرا ما يقام فيها ليالي مرح ولهو وغناء , وكان القائمون عليها إما إخوة أو أولاد عمومة أو خؤولة , وكان بيت عبد العزى بن عبد المطلب المعروف في الإسلام بأبي لهب معروفاً بهذه الأمور ,
وكان قريباً من بيت خديجة رضي الله عنها , وكانت تمر أحياناً , وفيه من اللهو والسهر , وكان اللائي يحضرنه نساء الحي مشاركة لأم جميل زوجة أبي لهب , فلم يأتِ أبداً في بال السيدة خديجة رضي الله عنها العفيفة الطاهرة أن تلهو مع قريناتها من القرشيات .
ولقد عرف عنها ذلك نساء مكة , والمقربات إليها فكن يذهبن بأنفسهن إليها في بيتها ولها في نفوسهن منزلة عظيمة فينلن من كرمها وفضلها الشيء الكثير , فإذا ما خرجت إلى البيت العتيق لتطوف به , خرجن معها , وقد أحطن بها , فلا تلغو واحدة منهن في قولها , ولا تتكلم إلا بالجد من الكلام , ولا يحببن أن يسمعن من أحد لفظة نابية , قد تجرح سمع السيدة خديجة رضي الله عنها , ولقد ثارت النسوة وغضبن حينما طلع عليهن يهودي وهن عند البيت العتيق وناداهن قائلاً : " يا نساء قريش , سيظهر نبي في هذا الزمن , فمن أرادت أن تكون له فراشاً فلتفعل " , ثار النسوة اللاتي يحطن بالسيدة خديجة رضي الله عنها , وقذفنه بالحجارة فعلن ذلك من أجل السيدة خديجة .
وقد لقبت رضي الله عنها أيضا بسيدة نساء قريش , ولا تٌلقب بهذا اللقب إلا من حازت صفة الكمال – ولله المثل الأعلى - وأجمع الناس على ما امتازت به خلْقَاً و خٌلٌقاً , ولم تحد قيد أنملة عن الصفات التي أجمع عليها المجتمع , وصار ظاهرها كباطنها , فليس فيها خليقة تخفيها عن الناس , وليس لها مأرب خاص , فلم تستبعدها التجارة , ولم يستهوها المال فيتحكم في خصالها الحميدة , ويجعلها أحياناً تخضع لتحقيق رغبة , أو لتجني ثمرة , وإنما هي التي تٌخضِعٌ كل هذا لعاطفة سامية , ذلك لأن نفسها كانت مشغولة عن الناس , وعن التحدث في أمورهم , بالبحث والسؤال عما وراء هذه الحياة , كانت تسأل عن الرسل الذين أرسلوا , وعن الرسول الذي سيرسله الله لهداية الناس , وعن وجود الإله العظيم , المستحق للعبادة دون سواه عز وجل , والذي ينبغي السجود والخضوع له , يساعدها في هذا التفكير نفسها الصافية , وذكاؤها المتوقد , فقد روي أنها رضي الله عنها كانت دائمة الحديث مع ابن عمها ورقة بن نوفل عن الرسول الذي سيرسله الله لهداية الخلق , وهل قرب زمنه ؟ وهل ستراه ؟ لقد أبعدها كل هذا عن اللغو والفضول من سير الناس , وارتفع بها إلى مقام محمود .
وكان لمكة البيئة التي نشأت فيها السيدة خديجة رضي الله عنها تأثير كبير في نشأتها , حيث يجتمع في مكة التجارة من الشمال إلى الجنوب , وهي مرسى لقوافل التجارة هذه , فيجتمع الناس من رجال ونساء مع احتفاظ المرأة المكية بكبريائها وعزتها وكرامتها , واحترام كل الواردين إلى مكة لشخصيتها كل ذلك ساعد على توسيع مدارك السيدة خديجة رضي الله عنها , وقوى فهمها للأمور , وزاد علمها ومعرفتها , فأصبحت في مجتمعها محترمة الرأي , معززة الجانب , فأدلت بدلوها في الحياة العامة , وكان في مقدمتها حرفة الناس في ذلك الوقت وهي التجارة .
فلا عجب أن نرى السيدة خديجة رضي الله عنها مثلاً أعلى لهذه البيئة في كل ما عملت , وكل ما أقدمت عليه , وكانت سيرتها الحسنة مثلاً يضرب به .
ولقد أجمع المؤرخون على القول بأن السيدة خديجة رضي الله عنها ورثت عن أبويها جمال الخلْق والخٌلق , وساعدت البيئة على إبراز شخصيتها التي تجبر كل من رآها على الاحترام , والإكبار , والتقدير .
ولقد قابلت السيدة خديجة رضي الله عنها صدمات الحياة في أولى خطواتها على درجات الحياة , إذ قد مات زوجها الأول ولم تتعد السابعة عشرة , ثم فقدت زوجها الثاني حين جاوزت العشرين بقليل , وقد كان لها من الأولاد فتقبلت ذلك كله بقلب كبير , وصبر أكيد , وجلد لا يعرف اليأس , وهذا ما هو معروف عن أهل البيئة الصحراوية .
لقد انصرفت رضي الله عنها لتربية أولادها , والإشراف على تأديبهم وتعليمهم , ورأت أنها استفادت من تجاربها , وأنها في إمكانها تنمية الأموال الكثيرة التي بين يديها , فأدلت بدلوها في التجارة حرفة قومها .
ولقد أثرت الحياة الروحية التي عرفت بها مكة المكرمة تأثيراً عظيماً في حياة السيدة خديجة رضي الله عنها , ففي مكة البيت العتيق , وهو المتجه الروحي للناس , فإليه يحجون , ومن بعيد البلاد يسافرون إلى هذه البقعة الطاهرة ,
فلقد اتجهت إلى هذا البيت العتيق بعقلها وقلبها وكل عواطفها , فهو مقدس عندها , وله رب واحد تتجه إليه بالدعاء والشكر لأنه مصدر الخير , وهو الذي يعطي ويمنع , وما كانت تفعله فمن أجله سبحانه وتعالى .
ولقد استمالها ما عليه جماعة الحنفاء من البحث في الديانة الصحيحة السابقة لذلك فقد داومت على الاستماع إلى ابن عمها ورقة بن نوفل , فكان له دور كبير في حياتها الروحية التي وجهتها وجهة خاصة , وكان لها أكبر الأثر في حياتها التي استقبلتها , وظهر أثرها فيما أقبلت عليه من حياة فكلل عملها بالنجاح الباهر , وكان للبيئة التأثير العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالإثنين مارس 29, 2010 11:19 pm

2- زواجها من أبو هالة التميمي :
ذكرت الروايات أنها تزوجت رجلين قبل النبي  , زوجها الأول من قبيلة تميم العربية والآخر مخزومي قرشي , لكن الروايات اختلفت اختلافاً كبيراً في اسميهما , وأيهما تزوجها أولاً , وعدد أولادها منهم , وأسمائهم .
فقال ابن شهاب :
تزوجت خديجة رضي الله عنها قبل النبي  رجلين , الأول " عتيق بن عائذ ابن عبد الله بن عمر بن مخزوم " فولدت له " حارثة " ثم خلف عليها بعده " أبو هالة التميمي " وهو " بني أسيد بن عمير " فولدت له رجلاً .
وقال ابن " إسحاق " :
تزوجت وهي بكر " عتيق بن عائذ ثم هلك عنها فتزوجها " أبو هالة مالك بن النباش بن زرارة أحد بني عمر بن تميم حليف بني عبد الدار , فولدت له رجلا وامرأة , ثم هلك عنها فتزوجها رسول الله  .
وأبو هالة التميمي هذا زوج السيدة خديجة رضي الله عنها ينتسب إلى قبيلة تميم العربية , وذكر هشام بن محمد الكلبي نسبه بالشكل الآتي " أبو هالة هند بن النباش بن زرارة بن وقدان بن حبيب بن سلامة بن غوي بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم " .
جاء إلى مكة في ظروف غير معروفة , وحالف بها بني عبد الدار , لكن ابن قتيبة ذكر أنه حالف بني نوفل بن عبد مناف , وهذا قول مفرد لا تؤيده الروايات .
وذكرت الروايات أنه كان ذا شرف في قومه , وحتى بعد أن نزل في مكة , ووردت رواية عن الزبير بن بكار أنه كان يقال في الجاهلية : " والله لأنت أعز من آل النباش وأشار بيده إلى دور حول المسجد فقال كانت هذه رباعهم "



وقد توفي بمكة قبل الإسلام . ولكن لم نحصل على شيء يخص أبا هالة سوى هذه المعلومات , فلم تبين لنا الروايات أين كان منزله قبل مجيئه إلى مكة , وماهي الظروف التي أجبرته على ذلك , ومتى تزوج بالسيدة خديجة رضي الله عنها , ومن زوجه منها , ولماذا تزوج في بني أسد بن عبد العزى ولم يتزوج في حلفائه بني عبد الدار , وكم بقي مع السيدة خديجة رضي الله عنها ؟
وإذا تطرقنا في الحديث عن أبنائه من السيدة خديجة رضي الله عنها فنجد اغلب الروايات تذكر هالة وهند .
- وبالنسبة لهالة بن أبي هالة :
ذكر بعض الرواة أن السيدة خديجة رضي الله عنها أنجبت لأبي هالة ولداً اسمه هالة , وهذا الابن لم يرد اسمه , إلا عند هشام بن محمد الكلبي والزبير بن بكار , أما عامة الرواة كقتادة بن دعامة والزهري وابن إسحاق والواقدي وأبي عبيدة ومصعب الزبيري لم يذكروا لها سوى هذا .
بينما أوردت مصادر أخرى عن هشام الكلبي والزبير روايات تقول إنها لم تلد له سوى هند .
- أما عن هند بن أبي هالة :
ورد ذكر هند بن أبي هالة أكثر من هالة بن أبي هالة , حيث وجدنا له أخباراً في المصادر المختلفة , ففي رواية أنه تربى في حجر الرسول  , وذكرت أحد المصادر المتأخرة رواية عن أبي عبيدة في الهجرة للمدينة ذكر فيها أن عمار بن ياسر , وأبا رافع مولى الرسول  , وهند بن أبي هالة جلسوا يتحدثون عن هجرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  فتذاكروا حماية أبي طالب للرسول  , وأمره لعلي  بالمبيت على فراشه , ثم بعد ذلك قالوا : " استتبع رسول الله  أبا بكر بن أبي قحافة  , وهند بن أبي هالة , وأمرهما أن ينتظراه بمكان عينه لهما في طريقه إلى الغار , ولبث رسول الله  يوصي علياً


ثم خرج رسول الله  ولحق بصاحبيه فساروا معاً حتى وصلوا إلى الغار , فرجع هند إلى مكة لما أمره النبي  ودخل الرسول وأبو بكر إلى الغار " .
وذكر ابن الكلبي أنه شارك في معركة بدر , ومعركة أحد , ونزل في قبر حمزة بن عبد المطلب  , وأورد ابن حبيب رواية تشير إلى أن الرسول  بعثه لتحطيم أحد الأصنام الذي كانت تعبده قبائل ضبة وتميم وعدي وعكل وثور , واسمه شمس , وكانت سدنته بني أوس بن مخاشن من قبيلة تميم , فكسره هند بن أبي هالة وصفوان بن الحلا حل بن أوس بن مخاشن .
أما وفاته فقد اختلف فيها فلم يذكر ابن الكلبي شيئاً عنها , وقال أن ابنه هند بن هند بن أبي هالة قتل مع مصعب بن الزبير في حربه مع المختار سنة سبع وستين , وذكر أبو عبيدة والزبير بن بكار أنه مات في البصرة بالطاعون الجارف , " وذلك أنه مر بالبصرة مجتازاً فمات بها ولم يقم سوق البصرة يومئذ وقالوا : مات أخو فاطمة بنت رسول الله " وفي ذلك اليوم مات ناس كثيرين فشغل الناس بجنائزهم عن جنازة هند ولم يحملها أحد فصاحت نادبته : " وا هنداه وا ربيب رسول الله " فلم تبقى جنازة إلا تركت واحتملت جنازته على أطراف الأصابع إعظاماً لربيب بن رسول الله " .
بينما وردت عن الزبير بن بكار رواية تخالف ما تقدم مفادها أن ابنه هو الذي مات بالطاعون وليس هو .
في حين ذكرت مصادر أخرى عنه أنه قال إن هند قتل في الجمل , وكان مع الإمام علي  وأن ابنه قتل مع مصعب بن الزبير في حربه مع المختار .
وذكر ابن الكلبي والزبير بن بكار أنه بعد وفاة هند بن أبي هالة انقرض عقبهم ولم يبق منهم أحد , ونقلت بعض المصادر عنه قوله : " أنا أكرم الناس بأربعة أبي رسول الله  , وأمي خديجة , وأختي فاطمة , وأخي القاسم " .
وروي عنه حديثاً طويلاً في وصف رسول الله  .


وهذه الروايات هي جملة ما وجد في المصادر من أخبار هند بن أبي هالة .
وفي آخر الحديث عن أبو هالة التميمي زوج السيدة خديجة رضي الله عنها نذكر أنه ترك لها ثروة كبيرة , وتجارة رائجة , فقامت خديجة رضي الله عنها بإدارة أموالها وتوجيهه بما أوتيت من خبرة ومعرفة ونشاط , وقد صرفت كل من تقدم لخطبتها , عازفة عن الزواج , إذ مرت بتجربتين مريرتين , واستطاعت أن تؤسس في مكة بيتاً مالياً تجارياً ضخماً , أصبح من بعد علماً عليها , تٌعرف به , وراحت قوافلها تمضي مصعدة نحو " الشام " أو هابطة شطر " اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالإثنين مارس 29, 2010 11:20 pm

3- تجارة السيدة خديجة رضي الله عنها :
إن الطابع المميز لسيرة خديجة رضي الله عنها قبل تعرفها بالرسول  هو عملها بالتجارة , حتى كانت هذه الميزة الموضوع الرئيس الذي نقلته لنا الروايات في حياتها السابقة للرسول  , لذلك فإن دراسة حياة السيدة خديجة رضي الله عنها تتطلب منا أن نبحث هذا الجانب من حياتها , لأنه يرتبط بتاريخ حياة الرسول  والمسلمين , لما وفره مالها من خدمات كبيرة للإسلام .
ولم يكن نشاط السيدة خديجة رضي الله عنها التجاري بعيداً عن الطابع العام للحياة الاقتصادية في مكة , حيث تمثل التجارة العمود الفقري لها , والتي ابتدأت منذ فترة طويلة متزامنة مع جمع قصي قريشاً وإسكانها في مكة قرب الكعبة , واضعاً لهم كياناً سياسياً , فحافظ أولاده من بعده على هذا الكيان فزادوا في خدمة الكعبة والوافدين عليها , وأولوهم عناية كبيرة مما رفع من نجم قريش عند بقية قبائل الجزيرة العربية .
والخطوة المهمة في الحياة الاقتصادية لمكة , هو ما قام به هاشم بن عبد مناف , وأخوانه من عقد المعاهدات التجارية التي تسمى الإيلاف , فاستطاعوا أن يؤمنوا تجارة قريش من أخطار الطريق من خلال هذه المعاهدات فتطورت تجارتها من تجارة داخلية إلى تجارة خارجية .
فأصبح لقريش صلات مع العراق والشام واليمن والحبشة على السواء , وأخذت رحلات الإيلاف تتوالى في كل سنة فكونت جماعات من التجار تتقاسم ما يعود عليها من الربح , فكان الإيلاف خيراً ونماءً لكل القرشيين , حتى بلغت تجارة قريش الذروة , فعمل القرشيون كتجار أو وسطاء أو كناقلين للتجارة فازداد ثرائها , وتبع هذا النشاط استقرار في مجتمع مكة , وحمل إليه أنواعاً متعددة من الثقافات التي كانت تفد مع التجار الأجانب , فنشأ تبعاً لذلك مجتمع متحضر يختلف اختلافاً كلياً عن مجتمعات الجزيرة العربية , وتبعاً لذلك تطورت مكانة المرأة في هذا المجتمع فاشتركت النساء في كثير من نشاطاته , وأهم هذه النشاطات هي التجارة التي لم تبق حكراً على الرجال , لأن القوافل مشتركة يقودها وكلاء , وبإمكان أي شخص أن يشترك بها .


وكانت المرأة أحياناً تتبارى مع الرجال في التجارة , ولكن لم نجد من سبقت في هذه الحلبة وتبارت مع السيدة خديجة من النساء بل لقد سبقت الرجال , وكانت فريدة عصرها في هذا المضمار .
لقد اتجهت السيدة خديجة رضي الله عنها إلى التجارة بعد أن فقدت زوجها الثاني , وكانت سلوتها في الحياة , وكانت مباركة فبارك الله لها في مالها وتجارتها حتى كثر المال , وذاع الصيت , وصار التجار في بلاد الشام وبلاد فارس والروم ينتظرون تجارة السيدة خديجة , لما تمتاز به من جودة الصنف واختيار النوع , وشمولها على المطلوب , فزادت ونمت وكثرت حتى قيل : إن عيرها التي تحمل البضائع كانت تعادل عير قريش في حجمها , ونفاسة ما اشتملت عليه من بضائع .
وكانت تدير تجارتها وهي في برجها العاجي , تصدر أوامرها إلى خدمها ومواليها فيوصلونها إلى من اختارتهم لتجارتها , وإذا اقتضى الأمر مناقشتهم , وكان لابد من ذلك فهي السيدة التي يؤخذ برأيها الناضج , وخبرتها الطويلة , التي زادها قوة ذكاؤها النادر , وما عرفته من أحوال الناس , مما كانت تطلع عليه من أقرب الناس إليها وألصقهم بها من أمثال ابن أخيها حكيم بن حزام بن خويلد .
وكانت رضي الله عنها مستقلة بتجارتها وأموالها , ولم يكن لأحد من عائلتها سلطان عليها , ولا على من تختارهم وكلهم من ذوي الأمانة في حلهم وترحالهم , فهي حرة في تصرفاتها , تمليها عليها نفسها الأبية الكريمة , وقلبها الكبير الذي يتفتح للفقير والمحتاج والمسكين , وآمالها العريضة الصافية التي تستمدها من روحها الطيبة .
ومع ذيوع صيتها رضي الله عنها , وتحدث الناس بسيرتها العطرة في داخل الجزيرة وخارجها , لم يحدث أن ذهبت بتجارتها إلى الأسواق في الداخل أو الخارج , وإنما كانت تؤجر أناساً يكونون وكلاء عنها في التجارة على أجر معلوم , تعطيهم إياه على مقدار ما يبذلون من جهد في الرحلة , ولا شأن لهؤلاء الوكلاء بمقدار كسب التجارة وإنما لهم أجر معلوم يأخذونه كسدت التجارة أو ربحت , وأجرهم مقدر بالأمن أو العمل أو بهما معاً .
أو تختار رضي الله عنها أناساً يتجرون في المال بعقد بينها وبينهم على أن يكون الربح بينها وبينهم مقسوماً بحصص شائعة كالربع أو الثمن أو السدس أو نحو ذلك ,
وملكيتها قائمة , وإذا خسرت التجارة تكون الخسارة عليها وحدها , لأن المال باق على ملكيتها , ويسمى هذا العقد المضاربة أو القرض .
ويقول الشيخ أبو زهرة رحمه الله : " ولا شك أن الطريقتين كانتا تحتاجان إلى أمانة كاملة , فكانت السيدة خديجة رضي الله عنها تتحرى في أولئك العاملين لها الأمانة , لأنهم في عملهم ينوبون عنها لا تلقاهم إلا في ذهابهم ومجيئهم , وكانت مع ذلك ترسل من قبلها من يكون معهم كميسرة مولاها " .
وكانت رضي الله عنها تتمتع بشهرة عظيمة في البلاد التي تصل إليها تجارتها وذلك في الشام والعراق وفارس وبلاد الروم , لعراقة بيتها في الشرف من ناحية , ولاستيلائها من ناحية أخرى على تجارة العطور والديباج والحرير في الهند واليمن وبلاد فارس , وكانت قوافلها التي تصل إلى الآلاف من الجمال تنقل التجارة إلى أسواق هذه البلاد وغيرها , فيقبل الأغنياء عليها , بل لقد كان للسيدة خديجة رضي الله عنها عمال من الروم والغساسنة والفرس في دمشق والحيرة , وفي عاصمة كسرى .
كانت التجارة رابحة دائماً , وكان المال كثيراً , والصيت يعم الآفاق , وقد ملكت الدنيا , ولكن كل هذا كان يمر على قلب خديجة الصافي , والنفس الشفافة , والضمير الحي , مرور العابر , فلم يؤثر فيها المال , ولم يصنع بالقلب والنفس والأيدي إلا ما يرضي رب السماوات والأرض , ولم يستول عليها بريقه ورنينه , ولم يتحكم فيها كثرته وجماله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:44 pm

نساااء خالدااات وضيفتنا الثانيه هى سميه بنت خياط (اول شهيده فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:48 pm

سمية خياط تقتل برمح في قبلها فأين أنتم منها فلم من( 6 )مشاهد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين

أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[size=21].*".تمهيــــــــد.*".

هذا الفلم لم تصرف عليه هوليود ملايين الدولارات التي صنعتها الأكاذيب
الفاسقة ليكون سلوة ساعة ، بل هو فلم صنعه الإخلاص ليكون منهاجاً تستنير
به أعظم أمة إلى قيام الساعة ، مشاهده :؛ تاريخ البطولة المشرقة ، وساحة الإخلاص الصادقة ، وكلية التضحية العملاقة ، وجامعة التحدي الشامخة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:48 pm

.*".المقدمـــــــــــــة.*".

ليس هناك مصنع للبطولات ، والتضحيات منذ استهلال ولادة تاريخ البشرية أبداً إلا مصنع الإسلام ، فهو مصنع المصانع ، ومنهج الدراسات الفاضلة الجامع ، ومصلح كل وازع ، يعلم ذلك منه كل مبصر وسامع ، ففي مصنعة خُلقت البطولات ، وأنتجت التضحيات ، ومن بوابته عرفت الأمم معنى مكارم الأخلاق الفاضلات ، والهمم العاليات ، وأسما الطموحات الطاهرات الساميات لا لشيء إلا أنه من لدن رب الأرض والسموات0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:49 pm

*".أبطـــال الفلــــــم.*".

قد ينتاب القارئ شعور غريب ، وتساؤلات أغرب ، وحال أعجب ، نتيجة المحادثة المختلجة في مخابئ دواخله ، عندما يعلم أن أول تضحية بالروح في الإسلام تقوم بها امرأة لتنال شرف الشهادة ، وسمو المنزلة في الدنيا بحق ؛ بطلتنا اليوم هي " ( سمية خياط ) "

.*".أحداث الفلم والمشهد الأول.*".

أسلمت
سمية
خياط رضي الله عنها في وقت ضعف ، وحال كرب ، حين لا منعة ، ولا ناصر لها
من الناس إلا الله ، فما إن دخلت مصنع الإسلام ، وتربية الإيمان ، إلا
وتخرجت بأعلى شهادات التضحية ، وتحولت من مولاة مستضعفة إلى مؤمنة تتحدى
كل صناديد الكفر ،
مفتخرة بدينها ، معتزة بربها ،
محبة لنبيها ، طموحها الجنة ، ورجاؤها رضا خالقها ، وشرفها التمسك بدينها
، ونسبها إسلامها ، وأملها لقاء خالقها
0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:50 pm

].*".المشهد الثاني.*".

وما
إن علم أعداء الملة ، وأنصار الشيطان ، وسكان الشقاء بهذه المؤمنة إلا
وجمعوا لها كل إمكانياتهم ، وقواهم ، وأتوا بخيلهم ورجلهم ، وركبوا مطايا
الظلم في طرق الظُلَم ونادوا " الات والعزى " يا سمية فقالت
: ( الله ربي ) ومحمد صلى الله عليه وسلم ( نبيي ) فتخلوا عن كل معاني الرجولة ، وتقمصوا كل سافلة ،
وأخذوا
بيد هذه المؤمنة وأسرعوا بها إلى أبطح مكة المحرق ، تتهادى خطاها تارة ،
وتتعثر تارة ، وتساق تارة وتقاد تارة ، وتدفع تارة وتسحب أخرى
،
وفي قلب الرمضاء الملتهبة ؛ حين يأكل العطش الأكباد ، وتتقمص الرعشة
الأجساد ، وتتفصل الأوصال ، يقبلون بسمية على أسوأ حال ، لتذوق العذاب
أشكال ، وألوان النكال ، لم يرحموا كبر سنها ، ولا ضعف أنوثتها ، بل
تمادوا في طغيانهم ، وألبسوها أدرع الحديد في حر الشمس المحرق ليقطعوا كبدها من العطش ، ولينهكوا قواها الضعيفة لينالوا منها كلمة الكفر فتأبى 0

.*".المشهد الثالث.*".

وبينما سمية رضي الله عنها تشوى في لهيب البطحاء ، ولسان حالها يقول إن منعوني الماء فلساني جفت( لأجلك يا الله ) ، وإن ألبسوني الحديد فقواي دمرت ( لأجلك يا الله ) ، وإن أحرقوني بلهيب البطحاء فسواد جلدي وحرقه ( لأجلك يا الله ) ، وإن عفروا وجهي في التراب ليقتلوا ما تبقى من ملامح جمالي ( فلأجلك يا الله ) ، وإن أهانوا سني ولم يرقبوا عمري ( فلأجلك يا الله ) ، وإن منعوني مرقدي ، ورغد عيشي ( فلأجلك يا الله ) ، وإن أحرقوا كبدي بتعذيب فلذت كبدي عمار( فلأجلك يا الله ) ، وإن عذبوا وصهروا جلد قرة عيني ، ولباس جسدي ، وسُكنى حياتي ؛ زوجي ياسر ( فلأجلك يا الله )
، مر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ، وزوجها ، وابنها وهم في لظى
البطحاء ، وقد أُلبسوا دروع الحديد فلم يجد لهم ما يعزيهم به سوى أن قال
لهم خبراً من عند الله ليبشرهم به وهو : (( صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة )) وهنا تسقط العبرات ، وتحمر الوجنات فرحا ببشرى رسو الله صلى الله عليه وسلم ، ويهون كل شيء على سمية رضي الله عنها في ذات الله 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:50 pm

].*".المشهد الرابع.*".

وليبلغ
البلاء ذروته ، والحزن منتهاه ، حين لا ملجأ ، ولا مناص ، وتنظر سمية العجوز الضعيفة إلى فلذة كبدها يتلظى من شدة الحر وقد أُلبس الحديد ، ويسلخ بحر الظهيرة حتى يقشر جلده ، ولم تستطع له نصراً سوى رجاؤها بربها ، وحال يفرض إسبال دموع العجز حين القهر المحرق ، وتأتي
الطامة الكبرى ، وصاخة تمور بقلب سمية مورا ، وتدك كل أمانيها دكـــــا ،
وتحرق كل ذكرياتها حرقـــــــا ، وتنسيها لذائذ دنياها أبدا أن تنظر إلى
أجمل ذكريات عمرها ، ورفيق دربها ، وسمير ليلها ، وشريك حلوها ومرها ياسر
زوجها وهو يتقطع كبده من العطش حتى يلفظ أنفاسه ، ويفارق الحياة ، ليلقى
ربه الكريم
، ولا تقوى أن تواسيه بشيء سوى الحال الأليم التي تعانيه هي ، لتحتسب زوجها ، وابنها ، ونفسها عند من لا يضيع أجر من أحسن عملا 0

.*".المشهد الخامس.*".


وحينما
كانت تساق هذه الشامخة ، وتمحص في ذات الله ؛ أبى الله إلا أن يخلد ذكرها
، وكانت أول من اختار الله من الشهداء فأقبل فرعون هذه الأمة ( أبو جهل )
أخزاه الله بعد أن يأس من هذه المرأة الضعيفة في بدنها ، المستضعفة في
حالها ، العملاقة في إيمانها ، وأخذ حربته لينفذ أقبح صورة في تاريخ البشرية ؛ فسدد رميته إلى قبلها لعنه الله فصاح الحال يــا تاريـــــخ سجل (( أول شهيدة في الإسلام سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر )) وجاء في كتاب البدء والتاريخ أنهم أخذوا برجليها ، وشدوها بين بعيرين وأخذ حربته لعين الأمة وهي على هذا الحال فأصاب قبلها فقتلها ، ولسان حالها يقول ياربي أحتسب عندك اليوم نفسي ، وولدي ، وزوجي وأفدي ديني بروحي ، وولدي ، وزوجي وفادك يا محمد الفداء وحالها يشهد لها بالوفاء لتلقى ربها ، ولتنال شرف أول شهيدة في الإسلام ، فهنيئاً لك يا بطلة الإسلام بحق وصدق ورضي عنك 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:51 pm

*".المشهد السادس.*".

ويأبى الله
إلا
أن ينتصر لأم عمار رضي الله عنهما ، ويبقى هذا القبح من الفعل في قلب رسول
الله صلى الله عليه وسلم لينتقم لأم عمار ، ويشفي صدر عمار من هذا الجاحد
الكافر ، وجاء نصر الله في غزوة بدر ، ولاح الفجر ، وفرح المسلمون بهذا
النصر ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينس شهيدة الإسلام التي
ناصرته ، وتحملت ألوان البلاء ، وأصناف العذاب لأجل هذا الدين ؛ بل هي في
قلبه فنادى بعمار يـــــا عمــــــــــار قتل اللـــــــــــــه قاتل أمك ، قتل الله قاتل أمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:53 pm

*".وقفات وتأملات.*".

يقف
المرء مطرقاً إجلالاً لتضحية سمية رضي الله عنها بكل ما تملك ؛ ثبـــــات حتى الممـــــات ، ابن يُشوى ، وزوج يتلظى حتى يُتوفى ، ويختم برمح يزهق منها روحها إلى باريها ، على كبر سنها ، وحال ضعفها ، فأي إيمان هذا ؟! وأين دين هذا ؟! وأي مصنع هذا ؟! وأي قلب هذا أودع في جوف سمية رضي الله عنها ؟! والمحزن اليوم حقاً أننا نرى من يبيع دينه بأبخس ثمن من الرجال ، بل
وبدون ثمن ، بل من يبيع دينه لينال الرضى من الكفار دون أي مقابل ، فأين
هؤلاء يوم القيامة يوم العرض على الله من سمية رضي الله عنها وأرضاها
؟!

ومما يزيد المسلم والمسلمة كمداً ، وأسى ما نراه اليوم من بيع النساء لأعراضهن ، وتكشفهن ، وتبرجهن ، وسفورهن بصورة مزرية ، وبشكل فاضح فأين صويحبات العباءات المخصرة من إخلاص سمية ؟! وأين المتبرجات ، والمقلدات للغربيات في أشكالهن ، ولباسهن ، وعاداتهن من وقفات سمية ضد أعداء الله ، والرسول ، والملة ؟! وأين المريدات لرضا ربهن من عزم ، وحسم ، وحزم سمية ؟! ومن نحن عند كفة سمية رضي الله عنها 0

ويا ترى ماذا قدمنا للإسلام وكيف ناصرنا الدين ؟ وهل نحن معاول هدم نهدم ما بُنِيَ على دم سمية ، وعطش ياسر ، وجلد عمار ؟ ، أم نحن أدوات بناء نكمل ما بقي ؟ أم نحن حصون لأعمالهم العالية ؟

والحق
الذي لا مرية فيه أن أكثرنا يهدم ما بني على دماء هؤلاء الأطهار لأجل شهواتنا ، وملذاتنا والله المستعان ؛ وقلة هي تلك الثلة التي تحترق على الإسلام وتناصره عملاً بكل شيء 0

أعز الله جنده ، ونصر دينه ، وهدانا لرضاه 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

نسااء خالداات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسااء خالداات   نسااء خالداات Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:50 am

نساء خالدات وضيفتنا
لهذا الاسبــــــــــــــوع

الخــــــــنـــــســـــــــــــــاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسااء خالداات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (القسم الاسلامي) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: