اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::

اذهب الى الأسفل 
+2
الاماكن
يزن
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 36

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 4:01 pm

ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية ...


إذا كان التراث هو سجل حضارة الأمة و مبعث أمجادها فإن الفلكلور الفلسطيني هو بمثابة الهوية الإنسانية لشعبنا الفلسطيني المعبرة عن حضارتنا والدالة عليها ...


والأغنية الشعبية الفلسطينية واكبت شعبنا الفلسطيني على أرضه و رافقت تطوره .. وكانت خير معبر عن ارتباطه بأرضه .. و ما بين الغناء الشعبي والحياة .. كما بين الأرض والماء .. فالأغنية هي إرث شعبي .. و نظم كلماتها و صقلها و صياغتها و غناؤها ملحنة هو مزيج شرائح اجتماعية متعاقبة ...


____________________



تعتبر الأغنية الشعبية الفلسطينية من أبرز ألوان التراث الشعبي الفلسطيني التي أولاها الدارسون اهتماماً خاصَّا .. حيث تشترك الأجيال في إبداع كلمات هذه الأغنية .. و صياغة إيقاعها .. و تعكس الأغنية الشعبية الفلسطينية صورة حية دقيقة لأشكال الحياة و همومها .. و تعبر عن مدى امتزاج الوجدان الجماعي .. و أحلام الناس برائحة الأرض .. و عبق التراب المضمخ بالعرق و الدم .. حيث تظهر قوة اعتزاز الشعب الفلسطيني بقيمه و تقاليده و تضحياته و تصور أمانيه و تطلعاته إلى العيش بحرية و كرامة و عزة ...

و تشير الباحثة "رنا درويش" إلى أن الأغنية الشعبية تستمد لونها من طبيعة المنطقة التي تظهر فيها .. فلكلٍّ من الجبل و السهل .. و السفح و الساحل .. و الوادي و البوادي أغانيه و أهازيجه ومواويله .. ففي المراعي الجبلية و البوادي شاع الحُداء الشفاف الذي نقل معاناة الشباب .. و صوّر عشقهم .. و أحلامهم بفتيات الحيّ .. و راعيات قطعان الماعز و الضأن .. و أما المصدر الثاني فكان الموسم الذي تصوره .. فلكل موسم أغانيه و أهازيجه الخاصة .. فأهازيج موسم القطاف تختلف عن الحرث و البذر و الحصاد .. و المصدر الثالث هو المناسبة التي ترتبط بها .. حيث برزت الأغنية الفلسطينية في مناسبات الأفراح من خطبة .. و زواج .. و شهدت ليالي السمر و الأعراس رقصات الشباب .. و دبكاتهم و هم يغنون على أنغام الآلات الشعبية " كاليرغول والشبابة " ...

لذلك فالأغنية الشعبية هي حصيلة المعارف التي تتناقل عبر الأجيال من جيل إلى جيل .. و بذلك ساعدت على وصل الماضي بالحاضر .. تمهيداً لبناء المستقبل ...

و يعتقد الكثيرون أن الأغنية الشعبية مجرد رقصات لفرق الفنون الشعبية .. ناسين أنها مأثورات شعبية .. و أن مؤلف النص الشعبي من الممكن أن يكون أميًّا .. و من الممكن أن يكون متعلماً للقراءة و الكتابة .. أو من المثقفين .. و على أية حال يمكن أن تكون النصوص مرتجلة أو معدة على الورق ...

و توحي بعض الأغاني الشعبية بوضوح .. بالفترة الزمنية .. فهذا بيت الدلعونا الذي يتحدث عن جنازة محمد جمجوم .. و فؤاد حجازي أبطال الانتفاضة الفلسطينية عام 1929م .. و الذين أعدموا على أيدي الإنجليز بسبب مقاومتهم لليهود و الانتداب البريطاني .. حيث يقول الشاعر :

من سجن عكَّا طلعت جنازة .. محمد جمجوم و فؤاد حجازي
جازي عليهم يا رب جازي .. المندوب السامي و ربعه عموما

و أخذت اللغة العامية تتسرب إلى هذه الأغاني الشعبية حتى سيطرت عليها .. حتى ولع بها المغني بالمحسنات اللفظية .. و ظل الجمهور يقدّر قيمة الأغاني بمقدار إغراقها بالمحسنات .. و قد كانت هذه اللغة العامية أداة لها .. و ذلك لأن اللغة الفصحى كانت تستعمل في وقت سابق ثم انحرفت عنها إلى لهجة تقرب من الفصحى و هي " العامية " ...

و ظلت الأغنية الشعبية ذات المضمون الوطني تصور الإنسان الفلسطيني .. داعية لمواصلة القتال .. على اعتبار أنه واقع تحت تأثير قضية ظلم اجتماعي و سياسي ...

و هذه القضية قضية مصير شعب بأكمله في أن يكون أو لا يكون .. و هي قضية استعباد الأمة العربية كلها .. و إخضاع ثرواتها لنهب الاستعمار .. و قضية وجود إسرائيل كجسم غريب على الأرض العربية .. لذلك أحس الوجدان الشعبي الفلسطيني بأنه لا أمل هناك بالتفاهم مع إسرائيل .. و أن مواصلة القتال هو الحل الأمثل .. مهما كانت النتائج .. و توحي كلمات الأهازيج بأن مواصلة القتال مكلفة .. لكنها خط مبدئي لا رجعة فيه .. من أجل الشهداء الذين رحلوا .. و من أجل القادة الذين ظلوا يحملون الراية .. و هكذا تقول مقاطع أخرى من أهازيج التظاهر نفسها :

يـــــــا أبو علي .... لعيونك و العكـــازة
ما راح نـــوقف .... لو في كل يوم جنازة
يـــــا أبو عمار .... لعيونك و الكوفيـــة
مــــا راح نوقف .... كلنا فدائيــــــة

و حتى الشهيد الذي يسقط على الثرى الفلسطينية أو ساحة النضال الفلسطيني في أي مكان من العالم .. نسمع صوته مجلجلاً ينادي بالاستمرار في القتال .. من أجل أن يرى لحظة الانتصار بعيني رفيقه :

استمـــــــروا
يا رفــــــاقي
استمـــــــروا
و أضيئوا من دمائي شموع النهار
و استمــــــروا
لا يهم المقاتل
حين يضــحي
أن يرى لحظة الانتصار
سأرى لحظـــة الانتصار
سأراهـــــا بعينيّ رفيقي
و استمــــــروا



::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  DSC_0117



أغاني الأطفال :

من هذه الأغاني ما هو من صنع الأطفال أنفسهم .. و يشهد بذلك بساطة المواضيع .. و تناولها اهتمامات الأطفال مثل : الغناء للعصافير .. و إظهار الفرحة بشروق الشمس و نزول المطر .. و لا بد أن أجزاء من أغاني الأطفال قد أوحى بها الكبار أو صنعوا أجزاء منها ...

و من أغاني الأطفال التي يحبونها :

يا شمس اطلــــــــعي لي
تني أنشـــــــر غسيــــلي
غسيلي في العمـــــــــارة
نطت عليــــــه الفـــــارة
و الفــــــارة هندي هنــدي
و الليلة نامــت عنـــــــدي
سرقــــت لي صينيـــــــة
حمرا و بيضــــــــة مجلية


الختان ( الطهور ) :

كان ( الخَتّان ) و هو الرجل الذي يقوم بختن الأطفال ممن يمارسون في العادة قص الشعر - الحلاقة - كمهنة أصلية .. و يمارس الختَّان عملاً إضافيًّا .. و كان يرافق الطهور مظاهر احتفالية و أغانٍ شعبية محفوظة في الذاكرة منها :

طهروا يا شلبي و ناولو لامـــو
يا دموعو الغالي بللت كمّـــــــه
طهروا يا شلبي و ناولو لسيــده
يا دموعو الغالي بللت راســـــه
و طهروا يا شلبي بالموس الرفيع
حمد بعدو زغير خلّي للربيـــــع


عند نوم الأطفال :

و تعبر الأم عن حنانها نحو طفلها أو طفلتها .. فهي تغني عندما تحتضن الطفل لترضعه من ثديها .. و هي تغني عندما تغيّر له ملابسه .. و عندما تلاعبه .. و عندما تغسله .. و عندما تهلل له لينام .. و تفعل مثل ذلك للطفلة .. بل و تزيد عليه لأنها تغني لها عندما تسرح لها شعرها .. و أشهر نوع من أغاني هذه المناسبات هو التهاليل .. و نسمع الأم تهلل لطفلها فتقول مثلاً :

نم يا حبيبي نام تذبح لك طير الحمام
طير الحمام لا تخاف سامي مخبا باللحاف


السكن ( الدار ) :

للبيت أهمية في الوجدان الشعبي الفلسطيني .. فهو يرمز للسعادة العائلية و وحدة الأسرة و الستر .. و هو مصدر فخر و تباه .. و هذا التفاخر ينساب في الأغاني النسوية الشعبية .. فهي تحقق مصدراً للسكن .. فضلاً عن مكانها المرموق عند منتصف الطريق الذي يقصدها الضيف و العطشان :

لمين هــالدار الكبيرة
هلّلي ع جال الطريق
هذي إلك يـــابو فلان
و العطشان يبل الريق


الزواج :



::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Pc22a



تمر عملية الزواج بعدة مراحل تبدأ بزيارة الأم و بعض النسوة لمنزل العروس لرؤيتها .. و معرفة مواصفاتها .. و من ثَم يحملون ذلك للعريس فإذا نالت الإعجاب تذهب النسوة مرة أخرى لطلب يد العروس .. و يُطلب منهن أن يَعُدن بعد أيام قليلة لمعرفة موقفهم من العريس المتقدم إليهم .. فإذا تم الاتفاق و كان هناك رضا و قبول .. يتم الاتفاق على موعد يرى فيه العريس عروسه .. فإذا تمت الموافقة من الطرفين تنطلق الجاهة من عائلة العريس إلى بيت العروس .. و تقرأ الفاتحة .. و بعدها تعلن الزغاريد .. و تصاحبها هذه الأهازيج من النسوة :

الحمــد للـه صبّر قلبي و لا قصّر و انحل حبل الجفا بعد ما تعسّر
و حياة مــــن لا نجوم الليل تتفسر إلى زمان عاهذا اليوم يتحسّــر
و احنا ذبحنـا على الطريق ذبيحة لمّا وصلنا دار أبوك يا مليحـة
و احنا ذبحنا على الطريق كبشين لمّا وصلنا حين إيدك شـاريني

و تذهب العروس مع والدة العريس و والدتها و أختها .. لشراء كسوة العروس .. و ذلك من سوق المدينة أو من القرية نفسها .. ثم يقوم أهل العروس بذبح الذبائح .. و منذ لحظة وضع والد العروسين يديهما معًا تقول النسوة :



::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Daily2.428409



ريتها مبروكة سبع بركات كما بارك محمد على جبل عرفات
يا ابـــــــو فلان يا نسيبنا و النســــــــــــب ما هو عيـــــــــب
و النســـــــــب زي الذهــب ينحط جــــــــــــوّا الجيـــــــــــــب

و كانت معظم مواعيد الأفراح في الريف الفلسطيني يتم في يوليو و أغسطس حسب البيئة الجغرافية الطبيعية من ممارسة الفلاحة و غيرها .. و يأتي يوم الحنة و الذي يسبق ليلة الزفاف بيوم واحد .. و تُحنّى العروس قبل ليلة الزفاف بيوم واحد .. حيث تقول النساء في ليلة الحناء :

يا حبيبي يمشي مع القافلة جيعان جـوعك يا حبيبي ولا جوع أهلي
يا حبيبي يمشي مع القافلة حـــافي حفيك يا حبيبي ولا صرامي أهلي
ويش هالغزال فوق السطوح يفوح خصره رقيق ونغماته ترد الرّوح

و يوم الزفاف تجتمع الصواحب و الصديقات .. ليودعن العروس .. و معهن نسوة و بنات الحارة .. و يرددن :

لا ترحلي يا توحشينا يا رفيقتنا و انت سبب عشقنا و أوّل محبتنا

ثم يحجز الأهل حمّام البلد للعريس و تقام الزّفة بعدها ...

الزفّة الفلسطينية :



::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Daligala2-dabke2



لقد كانت الزفة الفلسطينية من أجمل الاحتفالات الفلسطينية .. حيث يركب العريس على الحصان .. و يسير مكان الزّفّة .. و من حوله الصبايا و الشبّان يرقصون .. و يزغردون و يغنون .. و من هذه الأغاني :

طلع الزين من الحمام الله و اسم الله عليه
محمد زين و ذكره زين محمد يا كحيل العين
مـحمد خاطبـه ربه جمعة و ليلة الاثنين

و يقف الرجال قليلاً و هم يرددون :

هانا و اربط باب الدار تا تطلع بنت المختار
تلولحي يـــــا داليـــة يا ام غصون العالية
تلولحي عرضين و طول تلولحي لأقدر أطول
دير الميّة عالصفصـــاف و احنا بنذبح ما بنخاف

و هم يطلقون الرصاص و يسيرون مرددين :

درّج يا غـــــــزالي مــــال الناس و مــــــالي
دير الميّ عالعريس و اتهني يــــا ام العريس
عريسنا زين الشباب و زين الشباب عريسنا

و يستمرون هكذا سائرين إلى مكان الزّفة .. و هم يغنون .. و بعد أمتار قليلة يقفون وقتاً قصيراً و هكذا .. و من أمثلة الأغاني :



::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Afrah



يا عمر يا بو العقال من وين صايدها لغزال

يا عمر يا بو حطة من وين جايب هالبطة

و تستمر الأغاني و المسيرة إلى مكان الزّفة الرئيسي .. و هناك تبدأ رقصات الدبكة فترة طويلة من الزمن على أنغام اليرغول و الشبابة .. و في هذه الأثناء يقف أهالي الحي أو المنطقة أو العشيرة .. ليوقفوا الزفة أمام منازلهم و تقدم المشروبات الخفيفة للعريس و من معه في الزفة .. و كان في الماضي يقدم مشروب السكر و الليمون ...


هذا بعض تراثنا الشعبي .. الذي فيه من الجمال و الحكمة .. و النبوغ .. و الأحاسيس .. ما يشدنا إليه ...
قد صنعه أجدادنا و جداتنا .. جيلاً بعد جيل .. و تراثنا عريق أصيل و رائع جميل .. فكيف لا يصاغ بأسلوب يليق بأرضنا و وطننا و شهدائنا ...

إن التراث الشعبي الفلسطيني علامة بارزة تدل على هوية هذا الشعب العريق حيثما حل أفراده و أينما ارتحلوا و هو لا ينتمي إلى الماضي البعيد فحسب .. بل هو أيضاً ينتمي للماضي القريب .. المتصل بلحظة الحاضر .. التي تصل الماضي بالمستقبل .. و على هذا الأساس الانشغال بالتراث جزء من انشغال الإنسان بذاته ...


_______________________



الدبكات الفلسطينية :

و هذه الرقصة من ابرز رقصات الشعب الفلسطيني ترقصها كل الشرائح من المدينة إلى القرية إلى البادية ..
و هي نوعان :

أ ) الطيارة :
و تتميز بسرعة الحركة و الرشاقة مع دقة الأداء .. و تتكون من مجموعة من الأفراد - يكون تسعة أو سبعة في الغالب - و من الممكن أن يقوم بها اكثر من ذلك ...
و من الضروري أن يكون راقص الدبكة من المحترفين أو من ذوي الرشاقة بسبب أهمية سرعة الحركة و ضرورتها خاصة الفجائية منها ...
و للدبكة عزف خاص على الأرغول أو الشبابة يتمشى مع حركة الافراد المتماوجة بين السرعة و البطء ..
و من الضروري أن يكون العازف على إلمام بالدبكة ليستطيع ربط عزفه بحركاتها المختلفة ...

و من الأغاني التي تعزف على لحن الطيارة :

الحوار بين فريق المدافعين عن السمراوات و البيضاوات .. فهناك من يدافع عن المرأة السمراء فيقول :

بتقول السمرا و إحنا العطـارا و إحنا القهوة بأيـد الأمـارة
و أنت يا بيضة يا تراب الحارة كل ما نسم هـوا بتهفهفونـا

فيجيب آخر مدافع عن البيضاوات :

يا أبو الشبابة غير هلدقـة على الصواني يا قمح منقى
و البنت البيضا شبِ تتنقى ام الخدود بالعطر مدهونـا

و هنا ترد فتاة سمراء بعنف قائلة :

بقولوا السمر .. إحنا ايش عملنايا لـوز مقشـر غالـي ثمنـا
روحن يا بيض يا عقاب لبنّـا ذبان العـرب عليكـن هجومـا


و يستمر الرقص و الغناء على أنغام الدبكة و العتابا .. و كلما يصيب الإجهاد أحد الراقصين ينزل مكانه غيره .. ليستمر الرقص حتى فترة متأخرة من الليل ...

ب) رقصة الخيل و الجمال :
تكون هذه الرقصات في المواسم حيث يأتي الأهالي و الزوار يركبون خيولهم و جمالهم و حميرهم و من لا يملك يسير على الإقدام ...
و داخل الموسم تبدأ حلقات الدبكة .. و حلقات ترقيص الخيل و سباقاتها ...
و رقصات الخيل من ابرز ما عند الفلسطيني من تراث .. اشتهر بها أهل جنوب فلسطين حيث تدرب الخيول و الجمال كما يريد أصحابها منذ الصغر لنداءاتهم و للرقص و أداء الحركة بجمالية و دقة ...

و كانت الأغاني تنطلق مع السباق لتأخذ معنى تحريضيا يرتبط بالحالة الوطنية في تلك الفترة ...

مثل :

خصمك يا عربي شاطرو بفن الليـل شاطـر
عـم يجـد و يقامـر بـطـردك م العيـلـة
إذا ما الجـو صفالـها لضحك عليك يحلالـه
اصحى تغرك أحوالـهلو يدفع بالشبـر ميـه


____________________



الأهازيج الشعبية الفلسطينية ...


يا شعبنا

شَعْبِ فْلسْطينْ لا تِنْسى للِّي جرَى لَكْ

احْمِلِ سْلاحْ غيرُه في الدُّنيا مالَك

شعْبِ فْلسطين لا ترضى الحَلِّ السِّلْمي

بارُودُ و نارْ ما أجمَلْ هذه النّغْمة

مالكْ آمان تَنيِّمْ إبْنَكْ في العَتْمة

كيفْ راحْ بِتْنَامْ صَهْيُوني يِبْقى جَارَكْ

شَعْبِ فلَسطينْ خَلِّي إيدَكْ خَلِّيها

عَلى هالرَّشاشْ إوْعَ إيدَكْ ترخيها

بارُودُ و نارْ هالبارُودة عَبِّيها

و انزِلْ بالْمُوتْ علّى استحَلِّ دْيارَك

لُغة البارُودْ هيِّ بَسِّ المْسمُوعَة

و خلِّي الألغامِ بْدارِ عَدُوَّكْ مزْرُوعَة

اهْجِمْ ع النّارْ بَلْكِ مِنُّه مبيوعة

قلْ لُه يا غدَّار هذه داري مِشْ دارَكْ

بنّتِ فلسطين ربِّي أولادِكْ رَبِّيها لما بتكبر

على الثورة وديِّها لما بتكبر على الثورة ودِّيها

كلْمِة تشجيع للمُقاتِلْ قوليها

إن خلّصتِ رصاصْ مزِّقْهُم في أنيابَكْ

لأجْلِ الثِّوارْ لأحملْ بيدي رشّاشي

لأهجم ع النّارْ ما بستنّى معاشِي

جِوَّاتِ الدَّار لاجعَلْ ألغامي فراشي

و اقرأ يا دارْ رِجْعُوا عليكِ رْجالِكْ

أبوكِ وين راح يا صَبيِّة ؟

أبوي نازِلْ لَلْعَمَلِيّة

حامِلْ رشّاشُه نازلْ ع الميَّه

مع المجموعة الِنتحارِيِّه

يا أُمي ليس تبكي عليَّ ؟

و أنا مُضَحِّي لأجْلِ القضيّة

حامِلْ رشّاشي نازِلْ ع الميَّة

مَعَ المجمُوعة لِنْتِحاريّة



____________________



عتابا ...



أوف

و عِنّا الفنّ مش تقليدْ أصلي

عدوِّي اللي كواني بنار أصْليه

أنا فلسطيني من فصْلي و أصلي

ما بنْسَى سهولْ أرضي و الهَضابْ

أوف

بلادي منها الغاصب حرمنا

لحتّى شرَّدوا اطفالنا و حريمنا

و الصَّخرة إنداستْ و حرقوا حرمْنا

و هذا غير اللي جاؤوا تكميل لحسابْ

أوف .. يا باي

بيُومِ الكرامِة إنْكسَرْ جيش الخصِمْ

وكانتْ خسارِتْهُم ألف بعد الخصم

وربِّ البَريّة والنّبي يبقُوا الخصِم

للِّي سَعُوا و الَلِّي دعوا لحَرْبِنا

كلِّ العيون عيون و انتو عيوننا

أوف

إللُّي بخُونِ أوطانُه خاصمْنا

و مِن هذا الشّعِبْ فعلاً خاصمْنا

و حُبّث الوطن طعمانا و خصمْنا

و على درب الفدا اعترفنا الصَّوابْ

يا ميجنا و يا ميجنا و يا ميجنا

زهر البنفسج يا ربيع بلادنا

أوف.. أووف

يا با باي

الشعب قال أنا بفخر بعيدي

و مهما تكون أوطاني بعيدِه

و مين اللِّي لأوطاني بعيدي

غير التّضحية و دمِّ الشباب

يا ميجنا و يا ميجنا و يا ميجنَا

قالوا الشعب قد على مجدُه علا

و من بعدِ هذا اليُومِ بزوِّد عُلا

و لولا بعزِّ عليِّ وعَ هلفِرْقة و على

هالنّاس ما غنِّيت شطرة ميجنا

يا ميجنا و يا ميجنا و يا ميجنا

يا خيِّ فُرقِة الأوطانْ مُرّة

و لهذا قد شربنا كؤوس مُرّة

بحبِّ اشُوفْ بلدي بَسْ مرَّة

تكون محَرَّرة وراحُوا لِغْراب

أوف

يا عِيْدنا يا فخرِ كُل اعيادْنا

وعيد انطلاقة ثورتي بب-ا

و عيد اللِّي ضحُّوا من أجل إسعادنا

ضدِّ الجُناة ال ساهموا بإبعادنا

بعيد الشعب بنهتف بأنشَادْنا

و إلكُم تهانينا بهذا الإحتفال

و يا ريتْ هذا الحفِلْ جُوَّا ب-ا

أوف

لو كِلّ يومْ بتهدُّوا مخيّم

عُمرِ السِّلِم عَ بلادي ما خيّم

ومهما الظلم يا بيغن ما خيّم

سيُمنحى بفعِلْ أبطالِ العرب

أوف

و ثورة شعبنا ركبت حُصُنْها

و بسواعِدِ الفدا تقوَّى حصنْها

و بقلبي و فِكري بحفظْها و بصُونها

و بفديها بدمّات لِعصابْ



____________________




دلعونا ...



لمّا لِلفَنِّ الشّعْبي غَنِّينا

قصدْنا تانحيي ترابِ فلسطينا

حُبِّك يا بلادي صارِ يغذِّينا

بأجمَل أغاني على دلْعونا

و حُبِّي للوطن راسخ بقلْبي

بالدَّمِّ الغالي فرشنا الدَّربِ

لأجل تحريرِك يا فلسطينا

يا ثورَة مِدِّي يا ثورة مِدِّي

لتحريرِ الوطَن يلله استعدِّي

شِبلِ منِ أشبالِكْ باطناشرْ جُنْدي

أما المجاهد اطناشَرْ دزِّينا

و بكمائن ما بنهادِنْ

جيشِ الغادِر للمَمات

و بالكرامةِ رفعتِ اعلامي

و فوق اعلامي إلرَّاياتْ

و يا مجاهد يا ابن بلادي

على الجوادِ اعمَلْ جولاتْ

و باسِمْ فِرقتنا لابعث تحيِّة

يابا لكُفُرْ شُوبا و الهَبّاريِّة

و مُخيَّم صبرا و الرَّسيديّة

الرَّشاشِ بيحمي غُصْنِ الزَّيْتونا

غَرْبيِّ النّهِر دخلْتْ دَوْريِّة

ضمّت مجموعة فلسطينية

دمّر دبابة مع خمسميّة

أمّا الخسارة اطناشرْ صهيُونا

ربِّي هالفرقة بعونَك خلِّيها

خلِّي الدَّبيكة و الغنّا فيها

ثورة شعبنا ربِّي يحميها

و ينْصُر ثورتنا عَ اللي يعادُونا

يا شبل الثّورة قُودِ الدَّبابة

من نهرِ الأردن حتّى عرَّابة

و إهجِم عَ العِدا فُوقِ الرَّوابي

و ع قُومِ النّذِلْ إبن صهيونا

شعبي للوطن قدَّم هدية

الرُّوح العزيزة لأجل القضيِّة

لا يُمكن نرضى بالصِّهيُونيّة

على تُرابِك أرضِ الزَّيتونا

سلاحنا بيدينا هذا أمانة

و حتّى نحرِّرك كلِّ الأوطانِ

و ما في بشعبنا واحد جبان

يسَلِّم سلاحُه لو كان مجنونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاماكن

الاماكن


عدد المساهمات : 8676
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:55 am

يسلموووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة حبنا

فراشة حبنا


عدد المساهمات : 11164
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 29
الموقع : قلب حبيبى

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 3:04 am

يعطيك العافيه يزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
najou

najou


عدد المساهمات : 7594
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
الموقع : كيف تحزن? من عنده رب يقدر و يغفر .يستر و يرزق.يرى ويسمع.وبيده مقاليد لامور

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 4:29 am

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawel

nawel


عدد المساهمات : 1247
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 45

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 3:12 pm

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق فطوم




عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 41

::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::    ::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 1:31 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
::_::_::_::_::. ألوان من الأغنية الشعبية الفلسطينية .::_::_::_::_::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية ,, سلاح من المقاومة !!
» دمج 4 ألوان في الديكور
» الفنان محمد شيخو.. نســـر الأغنية الكوردية
» ألوان الورود ومعانيهاا
» العدد الاول من مجلة نمر الأغنية العربية محمد دقدوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (فلسطين في القلب) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: