الحـــائك:الحياكة أو فن السدو من الصناعات التقليدية الشعبية التي مارسها
البدو في محيط الأحساء في الماضي ولا زالوا حتى الآن، وتعتمد على خامات البيئة المحلية ومهارة الحائك.
والحائك فنان شعبي يجيد التعامل مع الخيوط الصوفية
ونسجها بواسطة مصنع بسيط يسمى ( محاك ) وينتج بيوت الشعر
وعدد من أنواع الفرش والبسط وبعض أغطية الكسوة في المنزل والأكياس
التي تستخدم لخزن الحبوب والخروج والحبال وشمائل الإبل والخطم.
وهناك أيضا
حياكة البشوت في الاحساء منذ القدم حتى عرفت فئة من اهل الهفوف بالحياك..والبشوت المحاكة محليا خفيفة ومناسبة جداً لفترات الصيف في الأحساء ودول الخليج.
القفـّاص:حرفي يتعامل مع جريد النخل بعد إزالة أوراقة أو ما يسمى ( الخوص )
بالتعبير المحلي، ومن أشهر الأدوات التي يبدعها القفاص:
المحضر أو المنز وهو سرير نوم الطفل، وأقفاص الطيور،
وأقفاص الرطب والتين والمراجيح القديمة وغيرها.
ويستخدم القفاص في عمله نوعين من الجريد، الجريد الأخضر والجريد اليابس.
واشتهرت
الأحساء بهذه المهنة لاعتمادها على النخيل المتوفرة بكثرة هناك.
الخــــوّاص:ويطلق عليها أسم ( سف الخوص ) وهي من المهن الشعبية التي في طريقها
إلى الانقراض بسبب منافسة الحديث لها.
وقد كانت تعتمد على خاصة الخوص الذي يتألف من أوراق جريد النخل
ويصنع منه: المهفة وهي المروحة اليدوية، والحصير والسفرة
والأواني الخوصية بمختلف أحجامها وأنواعها..
واشتهرت بها الأحساء أيضا.
النـدّاف: من أصحاب الحرف الشعبية القديمة، والحرفة هي الندافة، والمندفة هي خشبة النداف التي يطرق بها القطن، ويتعامل النداف مع القطن بأدوات بسيطة ومتوارثة، ومن أهمها:
القوس والوتر والشمع والكشتبان.
وينتج النداف عدداً من الأدوات التي كانت سائدة في مجتمعنا كالمطارح
والمخاد بأحجامها وأشكالها والمساند الخاصة بالجلوس وغيرها الكثيرة في هذا المجال
النجَار ونجارة الأبواب القديمة: إحدى المهن الشعبية العريقة التي انقرضت في عصرنا الحاضر بعد التطور
الذي شهده المجتمع والأبواب القديمة على نوعين: الأول وهو الأقدم ويصنع
من جذوع النحل على شكل ألواح مستطيلة ثم بشذبه النجار إلى أن يأخذ شكله النهائي
والنوع الثاني ومادته خشب الأثل وهو الأكثر استخداماً في الماضي،
وهناك عدد من الأبواب الأخرى مثل أبواب الجريد ولا تستخدم فيها المسامير
وتعتمد على ذوق النجار ودرايته، وهناك نوع أخر يقال له ( باب بحر ) ويرد إلى المملكة من بعض المناطق في الخليج ويمتاز بصلابة خشبية وزخارفه الجميلة،
وهناك الأبواب الكبيرة التي يطلق عليها أسم ( دروازه ) وتستخدم عادة في مداخل أسوار المدن.
صناعة الفخارتشتهر بها
منطقة الأحساء وتتركز في
جبل القارة وكذلك في منطقة جازان ومكة المكرمة والمدينة المنورة حيث يستعمل فيها الصانع يده مع قدميه ويحرك رجله اليمنى لبدور الطاولة المستديرة المسماة بالعجلة ( الدولاب) ويقوم بتطويع عجينة الطين وتكيينها بحسب مايريد من صنع سواء كان ذلك إناء للماء أو زيراً أو جرّة وغيرها ثم يقوم بشيء بعضها داخل فرن مخصص لذلك لكي تجف وتكسب الصلابة ولايقوم بها إلا من عنده المقدرة الفنية والصبر على هذه الحرفة ومن الأدوات المستخدمة في هذه الحرفة الدولاب والمجراد والعود والمشط والمغرف وغيرها.
صناعة الدلال (دلال القهوة):تعد صناعة الدلال من الحرف القديمة التي دخلت إلى المملكة.واشتهر بصناعتها البدو في الأحساء..
وكان الحرفيون في بداية عملهم في هذا المجال يقومون بتبييضها وجليها.
ثم تطورت صناعتها وانتشرت في المملكة وعلى الرغم من أنواعها المختلفة
إلا أنها تتشابه جميعها في الشكل وأسلوب الصناعة.
ومن أشهرها البغدادية والحمصية ودلة رسلان والنجدية والحايلية والحساوية والجنوبية
صناعة السفن وكانت موجودة في الأحساء في العقير تحديدا كما بالقطيف والبحرين وسائر دول الخليج..لكنها انقرضت من الأحساء حاليا بسبب هجر شاطئ العقير.*****
الحرف السابقة هي من الحرف القديمة التي اشتهرت بها الأحساء وأغلبها متواجدة أيضا في القطيف وبقية مدن الخليج العربي القديمة كالمنامة ومسقط وابوظبي والكويت والدوحة.والسلام