اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات مهمة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 35

مصطلحات مهمة Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات مهمة   مصطلحات مهمة Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 4:26 pm

الأنا The ego

هو أحد الجوانب اللاشعورية من النفس، يتكون من الهو وينمو مع الفرد متأثراًبالعالم الخارجي الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للهو مراعياً الواقعوالقوانين الاجتماعية، فيقرر ما إذا كان سيسمح لهذه المطالب بالإشباع أو بتأجيلإشباعها إلى أن تحين ظروف وأوقات تكون أكثر ملاءمةً لذلك، أو قد يقمعها بصورةنهائية. فهو يراعي الواقع ويمثل الإدراك والحكمة والتعلم الاجتماعي .


** الأنا الأعلى The super ego

القسم الثالث من الشخصية، ينمو تحت تأثيرالواقع ويمكن النظر إليه على أنه سلطة تشريعية تنفيذية أو هو الضمير أو المعاييرالخلقية التي يحصلها الطفل عن طريق تعامله مع والديه ومدرسيه والمجتمع الذي يعيشفيه والأنا الأعلى ينزع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للهو وخاصة الرغبات الجنسية والعدوانية، كمايوجهه نحو الأهداف الأخلاقية بدلاً من الأهداف الواقعية.


** الإحباط Frustration

يقصد بالإحباط في علم النفس، الحالة التي تواجه الفرد عندمايعجز عن تحقيق رغباته النفسية أو الاجتماعية بسبب عائق ما. وقد يكون هذا العائقخارجياً كالعوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية أو قد يكون داخلياً كعيوب نفسيةأو بدنية أو حالات صراع نفسي يعيشها الفرد تحول دونه ودون إشباع رغباته ودوافعه. والإحباط يدفع الفرد لبذل مزيد من الجهد لتجاوز تأثيراته النفسية والتغلب علىالعوائق المسببة للإحباط لديه بطرق منها ما هو مباشر كبذل مزيد من الجهد والنشاط،أو البحث عن طرق أفضل لبلوغ الهدف أو استبداله بهدف آخر ممكن التحقيق. وهناك طرقغير مباشرة، يطلق عليها في علم النفس اسم الميكانزمات أو الحيل العقلية mental mechanism وهي عبارة عن سلوك يهدف إلى تخفيف حدة التوتر المؤلم الناشئ عن الإحباطواستمراره لمدة طويلة وهي حيل لاشعورية. يلجأ إليها الفرد دون شعور منه. من هذهالحيل، الكبت، النسيان، الإعلاء، والتعويض، التبرير، النقل، الإسقاط، التوجيه،تكوين رد الفعل، أحلام اليقظة الانسحاب، والنكوص. وعندما يتكرر حدوث الإحباط لدىفرد ما فإنه يؤدي إلى مشاكل نفسية معقدة وخطيرة تستدعي العلاج وقد يكون الإحباطبناءاً في بعض الأحيان لأنه يدفع بالفرد لتجاوز الفشل ووضع الحلول الملائمةلمشاكله.


** الإسقاط Projection

حيلة من الحيل الدفاعية، يلجأإليها الفرد للتخلص من تأثير التوتر الناشئ في داخله. وهو عملية نقل، يدرك الفردخلالها دوافعه وعيوبه وأخطائه وصفاته المعيبة في الغير بقصد وقاية نفسه من القلقالذي ينشأ من إدراكها في نفسه، وبعبارة أخرى أنه ينكر وجود النواقص في نفسه وقدظهرت كلمة إسقاط لأول مرة في علم النفس عام (1894) م عندما كتب فرويد مقالةً له عنعصاب القلق ومنذ ذلك الحين اتسع استخدامها ليشمل العديد من ألوانالسلوك.


** الإعلاء Sublimation

حيلة دفاعية تتضمن استبدال هدفأو حافز غريزي بهدف أسمى أخلاقياً أو ثقافياً. فعندما يجد المرءُ نفسه عاجزاً عنإشباع دافع ما فإنه يلجأ إلى إعادة توجيه طاقاته لاستثمارها في مجال آخر، ويرىفرويد أن الدافع الجنسي قد يتحول إلى أعمال بنائية هامة عن طريق الإعلاء فمن الممكنأن يتحول الدافع العدواني إلى أعمال اجتماعية مقبولة مثل الألعاب الرياضية أو الصيدأو قد يتحول الدافع العدواني إلى بعض المهن مثل الجزارة أو الجراحة، وقد تتحولالطاقة النفسية المتعلقة بدافع الحب إلى الفن أو الأدب أو الشعر. ومن الجدير بالذكرأن عملية الإعلاء عملية عفوية تدفع إليها حاجة شعورية قد لا يشعر بها المرء إلا بعدوقت طويل.


** الإرشاد النفسي والطب النفسي Psychiatry - counseling

يهتم الطب النفسي بتشخيص اضطرابات الشخصية والكشف عن أسبابها ومن ثم الكشفعن أسباب سوء توافق الفرد والعمل على علاجها. كما في بحث الطبيب عن أسباب القلقمثلاً أما الإرشاد النفسي فهو يهتم بالأفراد الأسوياء الذين يأتون إلى المرشدالنفسي طلباً للمساعدة وليس للعلاج.


** الاستبصار Insight

مصطلحفي علم النفس يعني، التأمل الباطني introspection للذات ووعي المرء بدوافعهالرئيسية ورغباته ومشاعره وتقييم العقلية الخاصة وقدراته ومعرفته بنفسه، والمصطلحيفيد معنى آخر هو تفهم المريض للعلاقات القائمة بين سلوكه وذكرياته ومشاعره ودوافعهالتي كانت من قبل، كما يعني أيضاً الإدراك الفجائي لعناصر موقف ما وإدراك علاقاتهذه العناصر بعضها ببعض مما يؤدي إلى فهم الموقف بشكل كلي.


** الاستبطان Introspection

في علم النفس، هو تأمل الفرد لما يجري في داخله من خبراتحسيةٍ أو عقليةٍ. ولقد بدأ المنهج الإستبطاني مع العالم الألماني فونت (1832 ـ 1920) وكان يهدف إلى معرفة ما يجري للعقل الإنساني عندما يخضع لمؤثرها. والاستبطانيتناول أيضاً الحالات الشعورية القائمة، أو السابقة وقد استخدم هذا المنهج بشكلواسع في الدراسات النفسية، إلا أن المدرسة السلوكية استبعدته واعتبرته منهجاً غيرعلمي لأنه يعتمد على الملاحظة الذاتية وليس الموضوعية.
** الاستجابة Response

هي رد فعل الكائن الحي على المنبهات التي تثير سلوكه وتؤثر فيجهازه العصبي والاستجابة قد تكون حركة عضلية أو إفراز غدة أو حالة شعورية أو فكرة. فرائحة الطعام تسيل اللعاب عند الجائع والضوء الأحمر يستجيب له سائق السيارة بالضغطعلى الفرملة.


** الانحراف السيكوباتيهو سلوك لاأخلاقي، أو هوسلوك مضاد للمجتمع يسيطر على الشخصية السيكوباتية ويتميز هذا السلوك (بنزوات) ولايراعي الفرد المسؤولية في أفعاله وينحصر همه بإشباع اهتماماته المباشرة والنرجسيةدون اعتبار للنتائج الاجتماعية.


** الانفعال Emotion

اضطراب حاديشمل الفرد كله ويؤثر في سلوكه وخبرته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية الداخلية وهوينشأ في الأصل عن مصدر نفسي، ويستثار عندما يواجه المرء ما يؤذيه أو يهدده فيصبحنشاطه كله مركزاً حول موضوع الانفعال، ويصاحب الانفعال تغيرات فسيولوجية داخلية مثلخفقات القلب، وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس واضطراب في عمليةالهضم.


**الانقباضهو حزن أو كآبة مرضية وعزيمة مثبطة ومزاجسوداوي يختلف عن الحزن العادي بأن هذا الأخير يتميز بالواقعية ويتناسب مع قيمة مايفقده الشخص.


** البارانويا Paranoia

اضطراب عقلي نادر ينموبشكل تدريجي حتى يصير مزمناً ويتميز بنظام معقد يبدو داخلياً منطقياً ويتضمن هذاءاتالاضطهاد والشك والارتياب فيسيء المريض فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عنالآخرين، ويفسره على أنه ازدراء به ويدفعه ذلك إلى البحث عن أسلوب لتعويض ذلكفيتخيل أنه عظيم وأنه عليم بكل شيء.


** التثبيت Fixation

هوالمفهوم الذي أورده فرويد في نظرية التحليل النفسي ويعني به أن الطاقة النفسية تظلمهتمة بإشباع حاجات مرحلة معينة من مراحل النمو الجنسي النفسي بالرغم من أن الطفلقد انتقل إلى مرحلة تالية من مراحل النمو [را: التحليل النفسي].


** التجوال النومي Somna polism

رد فعل عصابي يغادر فيه المريض سريره ويأخذبإتيان مظهر من مظاهر النشاط يشبع فيه المريض رغباته المكبوتة ويحل مشاكله التييعاني منها. وهو ينشأ عن حصر نفسي شديد وله أسباب أخرى عديدة منها الصرع أوالاضطرابات الذهنية، يشيع بين المراهقين وخاصة الذكور منهم، وعادة ما ينسى المريضكل ما قام به أثناء التجوال ولا يتذكره أبداً.


** التحليل النفسي Psychoanalysis

منهج في علم النفس قوامه استكشاف مجال اللاوعي للبحث عنالأسباب الكامنة فيه والتي تؤدي إلى ظهور الاضطرابات العصبية لدى الفرد، ابتدعهالعالم النمساوي سيجموند فرويد (1856 ـ 1939) م وهو طبيب متخصص بالأمراض العصبية،وكان يرى أن هناك ثلاثة مستويات رئيسية للعقل أو للشخصية هي الهو the id، والأنا the ego، والأنا الأعلى the super ego، تتفاعل هذه المستويات الثلاثة فيما بينهابشكل وثيق تكون محصلة السلوك الإنساني. وذهب فرويد أيضاً إلى أن الإنسان يمر أثناءنموه بخمس مراحل نفسية، الأولى هي فترة الولادة وما بعدها بسنة واحدة يكون فيهاالمصدر الرئيسي للإشباع وللحصول على اللذة هو الرضاعة ويطلق عليها تسمية المرحلةالفمية the aral phase. المرحلة الثانية: وتمتد من السنة الثانية حتى السنة الثالثةمن العمر وتكون فيها منطقة الشرج المصدر الرئيسي للحصول على اللذة ويطلق عليها اسمالمرحلة الشرجية the anal phase. المرحلة الثالثة: وتمتد من السنة الثالثة حتىالسنة الخامسة من العمر وتصبح فيها الأعضاء التناسلية هي المصدر الرئيسي للحصول علىاللذة ويطلق عليها اسم المرحلة القضيبية the phallic phase وفي هذه المرحلة يمرالأولاد بعقدة أوديب [را: عقدة أودية]. وتمر الفتيات بعقدة الكترا [را: عقدةالكترا]. المرحلة الرابعة: وهي التي اصطلح فرويد على تسميتها بمرحلة الكمون the latency phase حيث يكبت الأطفال ميولهم الجنسية نحو الوالدين ويحولونها إلى موضوعاتغير جنسية. المرحلة الخامسة: وهي المرحلة التي تتجه فيها مشاعر الفرد نحو الجنسالآخر وهي تشمل مرحلة المراهقة ويطلق عليها فرويد تعبير المرحلة التناسلية the genital phase، ويقتضي التدرج الطبيعي أن يمر الفرد بهذه الأدوارالخمسة.


** التخلف العقلي Mental retardation

هو نقص في مستوىالذكاء العام، ويعتبر الشخص متخلفاً عقلياً فيما إذا كان حاصل ذكاءه (70) أو أقل من (70) وهذه الحالة تتميز بمستوى عقلي وظيفي عام دون المتوسط وتبدو أكثر ما تبدو خلالمرحلة النمو مصحوبةً بقصور في السلوك التكيفي للفرد وقد يبلغ التخلف العقلي مرحلةأشد تعقيداً تكشف عنها الأوضاع العصبية المرضية والحالات الفسيولوجية الشاذة التيتصاحبها وعادة ما يعتمد في تشخيص التخلف العقلي على استخدام اختبارات الذكاءالمقننة.


** التعصب Prejudice

كلمة مشتقة من اسم لاتيني pracjudicium معناها السابق (precedent) أي الحكم على أساس قرارات وخبرات سابقة،ينشأ التعصب من خلال الحاجة إلى احترام الذات أو المبالغة في تأكيدها وهو نوع منأنواع النرجسية أو عشق الذات طابعة العدوان وقد يكون ظاهراً أو خفياً، لفظي أو غيرلفظي، والتعصب بمعناه السيكولوجي هو شعور ودي أو غير ودي نحو فرد أو شيء دونالاستناد إلى أساس سابق له ويطبع التعصب بشحنه انفعالية مما يعطل عمل التفكيرالمنطقي السليم. كما أنه اختلال يعتري العلاقات الاجتماعية وتوترٌ يسيطر على خطوطالشبكات الاجتماعية غير المنظورة.


** التقمص Indentifi***ion

عملية لاشعورية أو حيلة عقلية يلصق فيها الفرد الصفات المحببة إليه بنفسهأو يدمج نفسه في شخصية فرد آخر حقق أهدافاً يشتاق هو إليها. فالطفل قد يتقمص شخصيةوالده أي يتوحد بهذه الشخصية وبقيمها وسلوكها. والشعور بالنقص قد يكون دافعاً قوياًللتقمص الذي يبدو واضحاً بشكل كبير لدى الذهانيين وخاصة المصابين بجنون العظمة فيظنأحدهم مثلاً أنهقائداً عظيماً فيرتدي الملابس العسكرية ويمشي كالعسكريين ويتصرفمثلهم. والتقمص في شكله البسيط يكون ذا أثر هام في نمو الذات وفي تكوينالشخصية.
التقبل ACCEPTANCE

مبدأ رئيس من مبادئ مهنة الخدمةالاجتماعية ، ويقصد به الإقرار والاعتراف من جانب المختص الاجتماعي بقيمة الفرد ( العميل ) واحترام مظهره وفكره وسلوكه وتقدير مشاعره ، ولا يعني ذلك بالضرورةالتغاضي عن أفعال الفرد وسلوكياته غير السوية ويعتبر التقبل أحد العناصر الأساسيةفي عملية المساعدة helping process وتكون العلاقة المهنية في الخدمة الاجتماعية . ويهدف التقبل إلى:

1)تخليص العميل من مشاعره السلبية كالخجل والخوف وتجنبما قد يترتب على ذلك من أساليب دفاعية مختلفة .

2)تخفيف حدة التوتراتالشديدة كالقلق أو الشعور بالنقص أو الاضطهاد أو الإحساس بالدونية . ويمكن للمختصالاجتماعي تطبيق هذا المبدأ من خلال إظهار استجابات معينة كالاحترام والتسامحوتقدير المشاعر وتجنب النقد وعدم التحامل أو التسرع في إصدار الأحكام .

** إساءة معاملة أو سوء استعمال ABUSE

سلوك خاطئ أو غير ملائم يقصد به إلحاقالأذى الجسمي Physical النفسي psuchlogical أو المالي financial بفرد أو جماعة . ولإساءة المعاملة أربعة أنواع هي: الإساءة البدنية ، والإساءة النفسية ، والإهمال ،والاستغلال .

** تكيّف ADAPTATION

عملية تلاؤم الفرد مع البيئة environment التي يعيش فيها وقدرته على التأثير فيها ، والتكيف أيضا يعني محاولاتالفرد النشطة والفعالة التي يبذلها خلال مراحل حياته المختلفة لتحقيق التوافقوالتّلاؤم والانسجام مع بيئته بحيث يساعده هذا التوافق على البقاء والنمو وأداءدوره ووظيفته الإجتماعية بصورة طبيعية . والتكيف عملية تبادلية reciprocal process بين الفرد والبيئة التي يعيش فيها بمعني أن الفرد يؤثر ويتأثر بالبيئة . ويرى كثيرمن المختصين الاجتماعيين أن مساعدة الناس للتغلب على ضغوط الحياة life stresses خلال مراحل نموهم المختلفة وتقوية قدراتهم التكيفية ودعمها هو جزء أساسي من عمليةالتدخل والعلاج في الخدمة الاجتماعية .

** التوافق ADJUSTMENT

مجموعة الأنشطة التي يقوم بها الفرد لإشباع حاجة satisfy a need أو التغلبعلى صعوبة أو اجتياز معوق أو العودة إلى حالة التوافق والتّلاوم والانسجام معالبيئة المحيطة . وهذه الأنشطة يمكن أن تصبح ردود فعل أو استجابات عادية مألوفة habitual responses في سلوك الفرد في المواقف المشابهة . والتّكيف الناجح يؤدي إلىالتّوافق ، والتكيف غير الناجح يطلق عليه (سوء التّوافق)maladjustment ويقصد به سوءالتّكيف مع البيئة المادية أو الوظيفة أو الاجتماعية وما يتبع ذلك من مضاعفاتانفعالية وسلوكّية .

** اضطراب التكيف ADJUSTMENT DISORDER

هواضطراب ناشئ من عدم تكيف وتوافق الشخص مع البيئة المحيطة به من مظاهره السلوكياتغير الملائمة أو غير التكيفي maladaptive pattern of behaviorsالتي تظهر على الفردخلال الثلاثة شهور الأولى تقريباً من بداية مواجهته لأزمة crisis أو لضغوط نفسيةاجتماعية psychosocial stresses كالطلاق divorceوالمشكلات الزواجية maraital problems والصعوبات العملية أو الوظيفية والكوارث disaster والاضطراب يعتبر أكثرجدية وخطورة من الاستجابات العادية المألوفة والمتوقعة للضغوط ، وينتج عنه قصور فيقدرة الفرد على أداء وظائفه الاجتماعية ، ومن الممكن الحد من التخفيف من أعراضالاضطراب عندما يتخلص الفرد من الضغوط أو عندما يصل إلى مستوى جديد من التّكيف .

** بالغ أو راشد ADULT

البالغ هو الشخص الذي وصل إلى مرحلة النضج maturity ، وفي الغالب إذا بلغ الشخص 18 ثمانية عشر عاماً .

** تقديم النصح ADVICE GIVING

أسلوب من أساليب التّدخل intervention في مهنة الخدمةالاجتماعية يهدف إلى مساعدة العميل على فهم مشكله ، والتفكير في الحلول المناسبةللتعامل معها ، ومساعدته في تحديد خطة العمل action plan للتغلب عليها .

ولتقديم النصيحة شروط ينبغي مراعاتها منها: اختيار الوقت المناسب لتقديمالنصيحة ،واختيار المكان المناسب ، واختيار الأسلوب الذي ينبغي أن نقدم به النصيحة .

** ازدواجية أو تناقض المشاعر AMBIVALENCE

المشاعر المتناقضةكالحب والكره love and hate التي تظهر في وقت واحد تجاه شخص أو فكرة معينة

** اضطرابات القلق ANXIETY DISORDERS

اضطرابات القلق هي حالة مزمنةأو متكررة من الشعور بالتوتر والخوف والانزعاج والارتباك والقلق وعدم الاستقرارنتيجة فهم خاطئ للخطر والصراع ، أو نتيجة خطر غير حقيقي وغير معروف . ومن أنواع هذاالاضطراب التالي :

1) اضطراب القلق العام generalized anxiety disorder الذييتميز بالتوتر الحركي ، والخوف من المستقبل ،والنشاط الذاتي الزائد ، وعدم القدرةعلى التركيز ،والأرق ، وسرعة الغضب والانفعال ،وعدم القدرة على التحمل بصفة عامة .

2) الاضطراب العصابي الوسواسي obsessive compulsive disorder الذي يتميزبالأفكار الثابتة غير المرغوب فيها ( الوساوس ) ، والقيام بالأفعال القهرية النمطيةغير المعقولة مثل : غسل اليدين بين الحين والآخر ، ولعق الشفاه بصورة مستمرة بهدفالتغلب على القلق وإطفاء مشاعر الذنب .

3) رهبة الخلاء agoraphobia وهوالخوف المرضى من الأماكن المفتوحة كالميادين والصحاري .

4) الرهبةالاجتماعية social phobia وهو الخوف المستمر والشديد من الوقوع عرضة لملاحظةالآخرين .

** اضطراب النطق ARTICULATUION DISORDER

مشكلة من مشكلاتالنطق speech problemوالتحدث ، من خصائصه عدم قدرة الشخص على نطق بعض الأصواب بصورةواضحة حيث يجد صعوبة في نطق بعض الحروف أو الكلمات أو ينطقها بطريقة مختلفة تعطيانطباعاً ( بالحديث الطّفولي) "baby talk" .

** التدريب على تأكيد الذات ASSERTIVENESS TRAINING

برنامج أو أسلوب يهدف إلى تعليم وتدريب الفردللتعبير express عن حاجاته needs وأفكاره وآرائه ومشاعره ومطالبه بطريقةمباشرةdirectly وفعالة effectively .

** التقدير ASSESSMENT

عملية منعمليات مهنة الخدمة الاجتماعية تعمل على تحديد طبيعة المشكلة التي تواجه العميل ،والتعرف على أسبابها وتسلسل أو تعاقب الأحداث والوقائع المرتبطة بها progression ،والتنبؤ بالنتائج والاحتمالات المستقبلية prognosis ، ووضع خطة عمل action plan للحد من آثارها أو حلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه لاخر العمر

عاشقه لاخر العمر


عدد المساهمات : 6513
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مصطلحات مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة   مصطلحات مهمة Emptyالثلاثاء مايو 04, 2010 5:33 pm

يعطيكـ الفـ عافيهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنت ملاكي

أنت ملاكي


عدد المساهمات : 6490
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 37
الموقع : قلب حبيبي

مصطلحات مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة   مصطلحات مهمة Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 5:17 am

يعطيك العاقيه على المصطلحات الرائعه
معلومات جميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo

memo


عدد المساهمات : 5171
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : اعيش بين طيااااااات اوراااااقى

مصطلحات مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة   مصطلحات مهمة Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 6:29 am

معلوماااااات جديده
مشكوووور عليهاااااا كتير يزووووووون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Meemooo

Meemooo


عدد المساهمات : 537
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : قــلب مــآمــآ..

مصطلحات مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات مهمة   مصطلحات مهمة Emptyالجمعة مايو 14, 2010 11:37 am

يعطيك الــــــف عاافيه يسلموووو كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات ليبية
» مصطلحات ليبية
» نصائح مهمة
» مواضيع مهمة
» مصطلحات أندونيسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• ( القسم العام ) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: