اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صديق فطوم




عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 40

حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 8:02 am

الله الرحمن الرحيم


ما حكم المفتري على النبي صلى الله عليه وسلم ؟.

الحمد لله
حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Hdith
http://www.sultan.org/h/


الكذبعلى النبي صلى الله عليه وسلم ، منكر عظيم ، وإثم كبير ، وذلك لقوله صلىالله عليه وسلم : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدافليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه(3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار " رواه البخاري (106).

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم (1).

وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى كفر من تعمد الكذب عليه صلى الله عليه وسلم .

قال الحافظ ابن حجر في الفتح : ( فإن قيل : الكذب معصية إلا ما استثنى فيالإصلاح وغيره والمعاصي قد توعد عليها بالنار فما الذي امتاز به الكاذبعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوعيد على من كذب على غيره ؟

فالجواب عنه من وجهين :

أحدهما : أن الكذب عليه يكفر متعمده عند بعض أهل العلم ، وهو الشيخ أبومحمد الجويني ، لكن ضعفه ابنه إمام الحرمين ومن بعده ، ومال ابن المنيرإلى اختياره ، ووجهه بأن الكاذب عليه في تحليل حرام مثلا لا ينفك عناستحلال ذلك الحرام أو الحمل على استحلاله ، واستحلال الحرام كفر، والحملعلى الكفر كفر. وفيما قاله نظر لا يخفى ، والجمهور على أنه لا يكفر إلاإذا اعتقد حل ذلك.

الجواب الثاني : أن الكذب عليه كبيرة ، والكذب على غيره صغيره فافترقا ،ولا يلزم من استواء الوعيد في حق من كذب عليه أو كذب على غيره أن يكونمقرهما واحدا ، أو طول إقامتهما سواء ، فقد دل قوله صلى الله عليه وسلم"فليتبوأ" على طول الإقامة فيها، بل ظاهره أنه لا يخرج منها لأنه لم يجعلله منزلا غيره إلا أن الأدلة القطعية قامت على أن خلود التأبيد ( يعني فيالنار ) مختص بالكافرين ، وقد فرق النبي صلى الله عليه وسلم بين الكذبعليه وبين الكذب على غيره فقال : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " انتهىمن الفتح 1/244

وقد فصل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله القول في هذه المسألة ، وذكر حكممن كذب على الرسول صلى الله عليه وسلم مشافهة ، وحكم من كذب عليه فيالرواية ، وحكم من روى حديثا يعلم أنه كذب ، ومال رحمه الله إلى القولبكفر من كذب عليه مشافهة ، قال في الصارم المسلول على شاتم الرسول (
2/328 – 339)بعد ذكر حديث بريدة ولفظه : " كان حي من بني ليث من المدينة على ميلينوكان رجل قد خطب منهم في الجاهلية فلم يزوجوه فأتاهم وعليه حلة فقال إنرسول الله كساني هذه الحلة وأمرني أن أحكم في أموالكم ودمائكم ، ثم انطلقفنزل على تلك المرأة التي كان يحبها ، فأرسل القوم إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، فقال "كذب عدو الله " ثم أرسل رجلا فقال: " إن وجدته حيا وماأراك تجده حيا فاضرب عنقه وإن وجدته ميتا فأحرقه بالنار" قال: فذلك قولرسول الله صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمدا" قال شيخ الإسلام : (هذاإسناد صحيح على شرط الصحيح لا نعلم له علة )

ثم قال : ( وللناس في هذا الحديث قولان :

أحدهما : الأخذ بظاهره في قتل من تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليهوسلم ، ومن هؤلاء من قال يكفر بذلك ، قاله جماعة منهم أبو محمد الجويني ،حتى قال ابن عقيل عن شيخه أبي الفضل الهمداني: "مبتدعة الإسلام والكذابونوالواضعون للحديث أشد من الملحدين لأن الملحدين قصدوا إفساد الدين من خارجوهؤلاء قصدوا إفساده من داخل فهم كأهل بلد سعوا في فساد أحواله ،والملحدون كالمحاصرين من خارج، فالدخلاء يفتحون الحصن ، فهم شر علىالإسلام من غير الملابسين له".

ووجه هذا القول أن الكذب عليه كذب على الله ، ولهذا قال : " إن كذبا عليليس ككذب على أحدكم" فإن ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أمرالله به ، يجب اتباعه كوجوب اتباع أمر الله ، وما أخبر به وجب تصديقه كمايجب تصديق ما أخبر الله به ، ومن كذّبه في خبره أو امتنع من التزام أمره ،فهو كمن كذب خبر الله وامتنع من التزام أمره، ومعلوم أن من كذب على اللهبأن زعم أنه رسول الله أو نبيه أو أخبر عن الله خبرا كذب فيه كمسيلمةوالعنسي ونحوهما من المتنبئين فإنه كافر حلال الدم ، فكذلك من تعمد الكذبعلى رسول الله .

يُبين ذلك أن الكذب عليه بمنزلة التكذيب له ، ولهذا جمع الله بينهما بقولهتعالى : ( ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه) بلربما كان الكاذب عليه أعظم إثما من المكذّب له ، ولهذا بدأ الله به ، كماأن الصادق عليه أعظم درجة من المصدّق بخبره ، فإذا كان الكاذب مثل المكذّبأو أعظم، والكاذب على الله كالمكذّب له ، فالكاذب على الرسول كالمكذب له .

يُوضح ذلك أن تكذيبه نوع من الكذب فإن مضمون تكذيبه الإخبار عن خبره أنهليس بصدق ، وذلك إبطال لدين الله ، ولا فرق بين تكذيبه في خبر واحد أو فيجميع الأخبار، وإنما صار كافرا لما تضمنه من إبطال رسالة الله ودينه ،والكاذب عليه يُدخل في دينه ما ليس منه عمدا ، ويزعم أنه يجب على الأمةالتصديق بهذا الخبر وامتثال هذا الأمر ، لأنه دين الله ، مع العلم بأنهليس لله بدين .

والزيادة في الدين كالنقص منه ، ولا فرق بين من يكذب بآية من القرآن أو يضيف كلاما يزعم أنه سورة من القران عامدا لذلك .

وأيضا ، فإن تعمد الكذب عليه استهزاء به واستخفاف؛ لأنه يزعم أنه أمربأشياء ليست مما أمر به ، بل وقد لا يجوز الأمر بها ، وهذه نسبة له إلىالسفه أو أنه يخبر بأشياء باطلة ، وهذه نسبة له إلى الكذب، وهو كفر صريح .

وأيضا ، فإنه لو زعم زاعم أن الله فرض صوم شهر آخر غير رمضان ، أو صلاةسادسة زائدة ، ونحو ذلك ، أو أنه حرم الخبز واللحم، عالما بكذب نفسه ، كفربالاتفاق .

فمن زعم أن النبي أوجب شيئا لم يوجبه ، أو حرم شيئا لم يحرمه ، فقد كذبعلى الله ، كما كذب عليه الأول ، وزاد عليه بأن صرح بأن الرسول قال ذلك ،وأنه أفتى القائل - لم يقله اجتهادا واستنباطا. وبالجملة فمن تعمد الكذبالصريح على الله فهو كالمتعمد لتكذيب الله وأسوا حالا ، ولا يخفى أن منكذب على من يجب تعظيمه ، فإنه مستخف به مستهين بحرمته .

وأيضا ، فإن الكاذب عليه لابد أن يشينه بالكذب عليه وينتقصه بذلك ، ومعلومأنه لو كذب عليه كما كذب عليه ابن أبي سرح في قوله " كان يتعلم مني " أورماه ببعض الفواحش الموبقة أو الأقوال الخبيثة ، كفر بذلك، فكذلك الكاذبعليه؛ لأنه إما أن يأثر عنه أمرا أو خبرا أو فعلا ، فإن أثر عنه أمرا لميأمر به ، فقد زاد في شريعته ، وذلك الفعل لا يجوز أن يكون مما يأمر به؛لأنه لو كان كذلك لأمر به ؛ لقوله : " ما تركت من شيء يقربكم إلى الجنةإلا أمرتكم به ولا من شيء يبعدكم عن النار إلا نهيتكم عنه" فإذا لم يأمربه، فالأمر به غير جائز منه ، فمن روى عنه أنه قد أمر به ، فقد نسبه إلىالأمر بما لا يجوز له الأمر به ، وذلك نسبة له إلى السفه .

وكذلك إن نقل عنه خبرا ، فلو كان ذلك الخبر مما ينبغي له الإخبار به لأخبربه ، لأن الله تعالى قد أكمل الدين ، فإذا لم يخبر به فليس هو مما ينبغيله أن يخبر به . وكذلك الفعل الذي ينقله عنه كاذبا فيه لو كان مما ينبغيفعله وترجح ، لفعله ، فإذا لم يفعله فتركه أولى.

فحاصله أن الرسول أكمل البشر في جميع أحواله ، فما تركه من القول والفعلفتركه أولى من فعله ، وما فعله ففعله أكمل من تركه ، فإذا كذب الرجل عليهمتعمدا أو أخبر عنه بما لم يكن ، فذلك الذي أخبر به عنه نقص بالنسبة إليه؛ إذ لو كان كمالا لوجد منه ، ومن انتقص الرسول فقد كفر .

واعلم أن هذا القول في غاية القوة كما تراه ، لكن يتوجه أن يُفرق بين الذييكذب عليه مشافهة ، وبين الذي يكذب عليه بواسطة ، مثل أن يقول: حدثني فلانبن فلان عنه بكذا ، فإن هذا إنما كذب على ذلك الرجل ونسب إليه ذلك الحديث، فأما إن قال : هذا الحديث صحيح أو ثبت عنه أنه قال ذلك ، عالما بأنه كذب، فهذا قد كذب عليه، وأما إذا افتراه ورواه رواية ساذجة ففيه نظر ، لاسيماوالصحابة عدول بتعديل الله لهم ، فالكذب لو وقع من أحد ممن يدخل فيهم لعظمضرره في الدين، فأراد قتل من كذب عليه ، وعجل عقوبته ليكون ذلك عاصما منأن يدخل في العدول من ليس منهم من المنافقين ونحوهم .

وأما من روى حديثا يعلم أنه كذب ، فهذا حرام كما صح عنه أنه قال : " منروى عني حديثا يعلم أنه كذب فهو أحد الكاذبين" لكن لا يكفر إلا أن ينضمإلى روايته ما يوجب الكفر؛ لأنه صادق في أن شيخه حدثه به ، لكن لعلمه بأنشيخه كذب فيه لم تكن تحل له الرواية ، فصار بمنزلة أن يشهد على إقرار أوشهادة أو عقد وهو يعلم أن ذلك باطل ، فهذه الشهادة حرام ، لكنه ليس بشاهدزور)

ثم ذكر القول الثاني في المسألة ، فقال :

( القول الثاني : أن الكاذب عليه تغلظ عقوبته ، لكن لا يكفر ، ولا يجوزقتله ؛ لأن موجبات الكفر والقتل معلومة ، وليس هذا منها ، فلا يجوز أنيثبت ما لا أصل له ، ومن قال هذا فلا بد أن يقيد قوله بأن لم يكن الكذبعليه متضمنا لعيب ظاهر، فأما إن أخبر أنه سمعه يقول كلاما يدل على نقصهوعيبه دلالة ظاهرة ، مثل حديث "عرق الخيل" ونحوه من الترهات ، فهذا مستهزئبه استهزاء ظاهر ، ولا ريب أنه كافر حلال الدم. وقد أجاب من ذهب إلى هذاالقول عن الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم علم أنه كان منافقا فقتلهلذلك لا للكذب ، وهذا الجواب ليس بشيء ...) ثم ذكر رحمه الله أوجها فيالرد على هذا الجواب .

والله أعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنت ملاكي

أنت ملاكي


عدد المساهمات : 6490
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 37
الموقع : قلب حبيبي

حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:25 am

يعطيك العافيه
صلى الله على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبية كوردستان

صبية كوردستان


عدد المساهمات : 5423
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 38

حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 5:30 pm

يسلمووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاماكن

الاماكن


عدد المساهمات : 8676
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 7:26 pm


يعطيك العافيه
صلى الله على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي عربي

روحي عربي


عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 33

حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم   حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 10:28 pm

عليه الصلاة والسلام.جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من خلق النبي (صلى الله عليه وسلم )
» كل صفات النبي صلى الله عليه وسلم
» صور من شجاعة النبي صلى الله عليه وسلم
» صفات النبي صلي الله عليه وسلم
» بعثة النبي صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (القسم الاسلامي) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: