اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+2
يزن
SeLwa
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SeLwa




عدد المساهمات : 2261
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 30

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 1:37 am

فضائلتلاوة القرآن

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line1


فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2


قالالله تعالى في كتابه الكريم : { إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَاللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَاتُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُهُزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْيَتَوَكَّلُونَ } فتلاوة (1) آياتالقرآن العظيم تزيد المؤمنين إيمانا.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
1- عن عبد الله بنعباس (2) رضي الله عنهما قال :قال رجل يا رسول الله : أي العمل أحب إلى الله ؟قال : " الحالالمرتحل " . قال وماالحال المرتحل ؟ قال : " الذي يضرب من أولالقرآن كلما حل ارتحل".رواهالترمذي


يؤكدرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديثفضيلة الشغف بتلاوة القرآن مرة بعد أخرى كلماوجد المرء إلى ذلك سبيلا . وهو يشير فيما يشيرإليه إلى فضيلة اتخاذ ورد مستمر من القرآنالكريم . قيل أن المراد بالحال المرتحل الحثعلى تكرار الختم ختمة بعد أخرى ، ويستحب إذاختم القرآن وقرأ المعوذتين أن يقرأ الفاتحةوخمس آيات من أول سورة البقرة ( إلى قوله تعالى– هم المفلحون ) لكي يتم المعنى الحرفي للحديثالشريف هذا بأن لا ينهي ختمة إلا ويبدأبالأخرى.
إنهناك العديد من الأحاديث الشريفة التي تحددأفضل الأعمال ، مثل أفضل الأعمال إلى اللهأدومها وإن قل . وهذا الحديث يعضد حديث الحالالمرتحل لأنه حديث عام عن أفضلية الأعمالالمستمرة على الأعمال المتقطعة وحديث الحالالمرتحل يحدد فضل استمرار تلاوة القرآن.
كماأن هناك أحاديث أخرى تحدد أفضل الأعمالبالجهاد في سبيل الله أو بالحج المبروروغيرها . ويمكن الجمع بين هذه الأحاديث جميعابأن هناك أعمالا مؤقتة هي أفضل من غيرها فيأوقات محددة . فإذا حضر الجهاد فهو أفضل عملحتى من تلاوة القرآن أو الصلاة ، وإذا وجبالحج فهو أفضل الأعمال ولا يمنع أدائه منتلاوة القرآن لذلك فإن هذا الحديث حين يشيرإلى فضل الاستغراق بتلاوة القرآن لا ينفي فضلأعمال أخرى كما أن إجابات رسول الله صلى اللهعليه وسلم لمن يسأل من أصحابه كانت أحيانابحسب حال السائل . فرب سائل قد حج مرات ومراتيكون استغراقه بتلاوة القرآن أفضل ، ورب سائلعند حضور ساعة الجهاد وهو متردد في المشاركةفيه فيكون الجهاد له أفضل الأعمال . ويفهم منالحديث أن للتلاوة فضلا على غيرها من الأعمالبسبب التصاق الإنسان بكتاب الله تعالى الذيهو مفتاح كل خير . وفيه ذكر كل الأعمال الصالحة. كما أن الاستمرار بالتلاوة يجعل المرء بصيرابنفسه ومراقبا لها لأنه دائم المرور على آياتالوعد والوعيد ومن كان كذلك فأحرى به أن يتذكرربه ويحسن عمله بين تلاوة وأخرى.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
2- عن عبد الله بنمسعود (3) رضي الله عنه عنالنبي صلى الله عليه وسلم قال :
"من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة .والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرفولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".رواهالترمذي (4)


مضاعفة الحسنات بعشر أمثالهاثابتة في كتاب الله تعالى بقوله { مَنجَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُأَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِفَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَيُظْلَمُونَ }(5).
وهذاالحديث يثبت أن كل حرف من كتاب الله تعالى هوحسنة تضاعف بعشر أمثالها كقاعدة وفق الآيةالكريمة السابق ذكرها . وهذا لا يناقض أحاديثأخرى تشير إلى أن الله تعالى يضاعف الحسناتبعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف أو ربما أكثر .فالحسنات تضاعف أضعافا مضاعفة إن أخلصت النيةلله تعالى وإن تسببت في حسنات أخر.
وهذاالحديث يشير في بعض ما يشير إليه خصوصا إلىالحروف من أوائل السور مثالا لا حصرا . هذهالحروف القليلة التي لا يدرك معناها أغلبالناس لهم بتلاوتها حسنات مضاعفة رغم عدم فهممعناها . وهي في الوقت نفسه تثير بالنفوسمعاني وإشارات لا حصر لها فكيف بغيرها من آياتالله البينات.
قالسهل بن عبد الله التستري (6)رضي الله عنه : لو أعطي العبد لكل حرف منالقرآن ألف فهم لما بلغ نهاية ما جعل اللهتعالى في آية من كتاب الله تعالى من الفهملأنه كلا الله تعالى وصفته وكما أنه ليس للهنهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه وإنمايفهمون على مقدار ما يفتح الله تعالى على قلوبأوليائه من فهم كلامه.
ولقداستنبط سلف الأمة الصالح من كتاب الله تعالىعلوما جمة أولاها علوم القرآن بما فيها منأسباب النزول وعلوم القراءات والتجويدوالمناسخ والمنسوخ وغريب القرآن وخطوطالقرآن وإعراب القرآن وترتيب النزول وقصصالقرآن وأمثال القرآن وإعجاز القرآن وأحكامالقرآن وإحصاء سوره وآياته وحروفه.
كلهذا إضافة إلى علوم التفسير وكل العلومالشرعية الأخرى فكلها أساسها القرآن . وإن فيالقرآن إشارات إلى كل العلوم حتى الماديةوالطبيعية كالفلك والرياضيات والإحصاء والطبوالهندسة وعلوم النفس والاجتماع والتأريخ ،إلا أن الكتاب الكريم ليس كتابا متخصصا في أيمنها فهو كتاب لهداية البشر إلى الصراطالمستقيم كما قال الله تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَالَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًىلِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىوَالْفُرْقَانِ }(7) . وهو ليس لتعليمهمعلما خاصا من هذه العلوم رغم عدم تفريطه فيشيء كما قال تعالى : {مَّا فَرَّطْنَا فِيالْكِتَابِ مِن شَيْءٍ } (Coolوقولهتعالى : { وَنَزَّلْنَاعَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّشَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىلِلْمُسْلِمِينَ }(9).
قالبعض العلماء (10) : إنتحت كل حرف من كتاب الله كثيرا من الفهممذخورا لأهله على مقدار ما قسم لهم من ذلكواستدلوا على ذلك بآيات من القرآن مثل قوله عزوجل : {مَّا فَرَّطْنَا فِيالْكِتَابِ مِن شَيْءٍ } وقوله: { وَكُلَّشَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ }(11) وقوله : {وَإِن مِّن شَيْءٍإِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَانُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ }(12) .وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : من أرادعلم الأولين والآخرين فليتدبر القرآن.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
3- عن أبي أمامة (13)رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:
"ما أذِنَ الله لعبد من شيء أفضل من ركعتينيصليهما وإن البر لَيُذَرُّ على رأس العبد مادام في صلاته وما تقرب العباد إلى الله بمثلما خرج منه " ( يعني القرآن). رواهالترمذي


حُكيعن الإمام أحمد رضي الله عنه (14) أنه رأى ربه فيالمنام عدة مرات فقال والله إن رأيته مرة أخرىلأسألنه أي شيء يقرب العبد إلى ربه فرأى ربهجل شأنه فقال : يا رب بأي شيء يتقرب العبد إليك؟ فقال : بتلاوة كلامي يا أحمد . قال فهم المعنىأو لم يفهم يا رب ؟ قال فهم المعنى أو لم يفهم.
إنإشارة الحديث إلى القرآن الكريم بأنه خرج منالله تعالى توحي بأن على قارئ القرآن أنيستشعر عظمة كلام الله تعالى وكأنه يسمعه منهعز وجل معترفا بعلوه وعظمته وفضله على خلقه.
وقالبعض العلماء : هذا القرآن رسائل أتتنا من قبلربنا عز وجل بعهوده نتدبرها في الصلوات ونقفعليها في الخلوات وننفذها في الطاعات والسننالمتبعات . هذه الآيات هي نور منزل من اللهتعالى . كما قال عز وجل : {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمبُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَاإِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا}(15).
وقالوهيب بن الورد رضي الله عنه (16): نظرنا في هذه الأحاديث والمواعظ فلم نجد أرقللقلوب ولا أشد استجلابا للحزن من قراءةالقرآن وتفهمه وتدبره ، ويبين تسلسل الحديثأن أفضل تلاوة القرآن في الصلاة ثم في غيرها .فالركعتان من الصلاة اللتان يحبهما الله لابد وأن يتلى فيهما كتابه.
تلى أمير المؤمنين عمر بنالخطاب رضي الله عنه على المنبر قوله تعالى { فَأَنبَتْنَافِيهَا حَبًّا صلى الله عليه وسلم وَعِنَبًاوَقَضْبًا صلى الله عليه وسلم وَزَيْتُونًاوَنَخْلاً صلى الله عليه وسلم وَحَدَائِقَغُلْبًا صلى الله عليه وسلم وَفَاكِهَةًوَأَبًّا } (17) فسأل نفسه وهو العربي الأصيل، قد علمنا الفاكهة فما الأب (18) ؟ ثم عاد لنفسهقائلا : وما يَضُرُّ ابن الخطاب أن لا يعلم ماالأب ؟ تالله إن هذا لمن التكلف (19)الذي نهينا عنه . وهكذا آمن السلف الصالحبالقرآن سواء عرفوا أم لا ما داموا قد أيقنواأنه كلام الله تعالى وما داموا لم يهملواتطبيق أحكامه وأوامره.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
4- عن أبي موسى (20)رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُترُجَّةريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلوومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانةريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لايقرأ القرآن مثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مر".رواهالخمسة (21)


يلاحظفي هذا الحديث نوعان من التشبيه : أحدهمابالريح الطيبة والثاني بالطعم الطيب . فالريحالطيبة تنتشر إلى الغير ، أي أن قارئ القرآنسواء كان مؤمنا أم منافقا يعم نفعه إلى غيرهممن يسمع تلاوته ولا ينحصر نفعه بنفسه وحدها .وقد يعم نفعه إلى غيره بإقرائه غيره أو بأمرهأو إبلاغه ما ورد في القرآن الكريم من أوامرونواه . أما الطعم الطيب فلا يستشعر إلا منالمرء بنفسه ولا يستشعر من قبل الغير . لذلكفإن الإيمان كالطعم الطيب يتحسس به المرءنفسه وينفعه باتباع أوامره واجتناب نواهيهولا يعرفه غيره إلا بالتدقيق والمراقبة وكثرةالتعامل وربما غاب عن الغير نهائيا.
إنمن يقرأ القرآن الكريم لا بد وأن تظهر علىجوارحه آثاره بالعمل به أو بالأمر بما ورد فيهأو بالنهي عن زواجره أو بالاقتباس منه فيكلامه أو بكثرة ترداد آياته والاستشهاد بهاولا يخفى ما في ذلك من أثر واضح على تأثير كلامالله وفضل المرء على غيره من الناس.
كمايلاحظ أن قراءة القرآن حتى ممن لا يؤمن به منغير المسلمين مثلا تجعل الكلام سليما منالناحية اللغوية والبلاغية وحسن العبارةودقة التعبير وسلامة اللفظ باللغة العربية.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
5-عن أسيد بن حضير (22) رضيالله عنه قال بينما هو يقرأ من الليل سورةالبقرة وفرسه مربوطة عنده إذ جالت الفرس فسكتفسكنت فقرأ فجالت الفرس فسكت وسكنت الفرس ثمقرأ فجالت الفرس فانصرف وكان ابنه يحيى قريبامنها فأشفق أن تصيبه فلما اجتَرَّهُ رفع رأسهإلى السماء حتى ما يراها فلما أصبح حدث النبيصلى الله عليه وسلم فقال له : "اقرأ يا ابن حضير اقرأ يا ابن حضير "قال : فأشفقت يا رسول الله أن تطأ يحي وكانمنها قريبا فرفعت رأسي فانصرفت إليه فرفعترأسي إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثالالمصابيح فخرجت حتى لا أراها قال : " وتدري ما ذاك؟ " قلتلا قال:
"تلك الملائكة دنت لصوتك ولو قرأت لأصبحتيَنظُر الناس إليها لا تتوارى منهم".رواهالبخاري (23)


قالالله تعالى : { لَوْأَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍلَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًامِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَالأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}(24).
إنأثر القرآن لا ينحصر على من يعقله من البشر بلإن الجبال لتخشع من كلام الله تعالى وإنالحيوانات لَتُحِس بأثره ولكن ذلك لا يظهرللناس إلا بكرامة خارقة للعادة يُظهرها اللهتعالى لمن يشاء من عباده مثل ما حصل لأسيد بنحضير في هذا الحديث.
والكراماتلأولياء الله الصالحين حق وصدق شأنها شأنالمعجزات للأنبياء والمرسلين . لكن كما هوواضح من هذا الحديث أن الله يظهرها حين يشاءلمن يشاء من غير أن يطلبها العبد الصالح فهينعمة من الله لتثبيت المؤمنين لكي يزدادواإيمانا لا ليغتروا أو يُعجبوا بأنفسهم وكأنهمهم الذين صنعوها.
إنالعبد الصالح إذا ظهرت على يديه كرامة منخوارق العادات تَكَتَّمَ عليها وخشي أن تظهروتشتهر ولكن أن ظهرت واشتهرت حمد الله تعالىعليها ودعى الله أن لا يجعلها استدراجا .والفرق بين الكرامة والاستدراج أن تظهرالكرامة للعبد الصالح الملتزم بأحكام القرآنالكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم . أماالاستدراج فهو ظهور خوارق للعادات على يد منلا يزيده ذلك إلى بعدا عن أحكام كتاب اللهوسنة نبيه وفي ذلك يقول بعض الصالحين : إذارأيت العبد يطير في الهواء ويسير على الماءويخالف سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلمفاعلم أنما يُسَوَّل له.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
6-عن سمرة بن جندب (25) رضيالله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"كل مُؤدِب يحب أن تؤتى مأدبته . ومأدبة اللهالقرآن فلا تهجروه".رواهالبيهقي


قال الله تعالى : { وَقَالَالرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِياتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْءَانَ مَهْجُورًا } (26) . والمأدُبة هي الوليمة أوالدعوة إلى الطعام الذي هو غذاء الجسد .ومأدبة الله تعالى هنا وفق هذا الحديث هيالقرآن فهو غذاء الروح والنفس والله أنزل هذاالقرآن هداية للبشر : { المصلى الله عليه وسلم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَرَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } (27) . وما دام الله قد أنزله لذلكالغرض فهو يحب الاستجابة لتلك الدعوة ويكرهالإعراض عنها ، وهجران القرآن إعراض من دعوةالله إلى مأدبته جل وعلا.
إنهجران القرآن الحقيقي المذكور في سورةالفرقان هو هجران الكفار له لإعراضه عنالإيمان والتصديق لما جاب به وعن العمل . أماهجران التلاوة فهو الهجران المذكور في الحديثهذا . وقد حدد الإمام أبو حنيفة النعمان بنثابت رضي الله عنه حدود هجران القرآن بتلاوتهأقل من مرتين في العام حيث أن رسول الله صلىالله عليه وسلم راجعه جبريل القرآن في آخررمضان صامه قبل وفاته مرتين كما سيأتي ذكر ذلكفيما بعد.
وقدكره العلماء ترك المصحف في الدار دون أن يتلىفيه ولو تلاوة يسيرة لأنهم يخشون أن يدخلهجران المصحف دون التلاوة فيه فترة طويلة ضمنالتحذير من هجران القرآن.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
7-عن أنس بن مالك (28) رضيالله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:
"أن لله أهلين من الناس " .قيل من هم يا رسول الله ؟ قال : "أهل القرآن أهل الله وخاصته".
رواهالإمام أحمد وابن ماجه وأبو القاسم بن حيدر في مشيخته عن الإمام عليوصححه
قال الله تعالى : { قُلْهُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ *لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنلَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}(29).
فاللهتعالى منزه أن يتخذ صاحبة أو ولدا . وقد كذباليهود حين قالوا نحن أبناء الله وأحباؤه لكنالعبد الصادق الذي يحب مولاه لا بد وأن يعبرعن حبه بحب كتابه الكريم.
فمنأحب كتاب الله تلاه آناء الليل وأثناء النهاروكان خليله وصاحبه وبذلك ينعم الله تعالىعليه بأن يرفعه ليكون من خواص عباده الصالحينومن أهل الله من بين سائر عباده ومن الذين رضيالله عنهم ورضوا عنه . قال الله تعالى :{ قُلْ إِن كُنتُمْتُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِييُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْذُنُوبَكُمْ}(30).
وعنعبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لايَسأَلُ عبد عن نفسه إلا القرآن فإن كان يحبالقرآن فإنه يحب الله ورسوله ومن أحب اللهورسوله حشره الله يوم القيامة مع رسوله فقدقال عليه الصلاة والسلام : "يحشر المرء مع من أحب " (31).وقيل له ( عبد الله بن مسعود ) : أنك تقل الصوم ،قال إني إذا صمت ضعفت عن القراءة . وتلاوةالقرآن أحب إلي – أي أحب إليه من الصيام.
وكانمالك بن دينار (32) رضيالله عنه يقول : ما زرع القرآن في قلوبكم ياأهل القرآن ؟ إن القرآن ربيع المؤمن كما أنالغيث ربيع الأرض.
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Line2
8-عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال "إقرأوا القرآن فإنه يجيء يوم القيامة شفيعالصاحبه".رواه مسلم


قالالله تعالى : { مَن ذَاالَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ} (33) .فالقرآن شافع مشفع بإذن الله تعالى والشفاعةهي الطلب من الله تعالى من قبل الشفيع أن يعفوعن سيئات المشفوع له وأن يرفع من مقامه يومالقيامة وأن يدخله الجنة ويصرف عنه عذابالنار . وما أحرى بالقرآن أن يشفع لقارئه يومالقيامة جزاء قراءته له في هذه الدنيا بل أنقارئ القرآن نفسه قد يرفع الله من درجاتهويؤهله لكي يشفع لغيره كما سيأتي ذلك في حديثلاحق.
أ) الشفيع يستأذنربه بالشفاعة ولا يشفع أحد إلا بإذن مولاه بعدطلب ذلك أو ابتداء من عند الله بإذنه له .
ب) لا تتمالشفاعة إلا بسبب يؤهل المشفوع له أن ينالالشفاعة .
ج) الشفاعة زيادةفي إثبات رحمة الله تعالى وليست وسيلة فياستثناء بعض الناس من أن تنالهم عدالة اللهتعالى .
د) الشفيع ليسمعبودا من دون الله أو شريكا له ولا يملكلنفسه ضرا ولا نفعا وقد يكون مخلوقا أو قديكون كتاب الله أو عمل المرء نفسه كالصيام .والمخلوق المشفع لا يمنع أن تكون له مكانةخاصة عند الله قد وهبها له مولاه تؤهلهللشفاعة .

(1) سورة الأنفال الآية (2) .
(2) هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، إبن عم رسول الله صلى الله عبه وسلم . ولد وبنو هاشم بالشعب قبل الهجرة بثلاث سنين ، دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يعلمه الله الحكمة ويفقهه في الدين ويعلمه التأويل . كان من أعلم الصحابة توفي عام 68 هـ .
(3) هو عبد الله بن مسعود الهذلي أسلم قديما وهاجر الهجرتين وشهد بدرا والمشاهد بعدها ولازم النبي صلى الله عليه وسلم وحدث عنه بالكثير كان من علماء الصحابة ومن أزهدهم في الدنيا وتوفي في آخر خلافة عمر بن الخطاب .
(4) وقال حسن صحيح
(5) سورة الأنعام الآية 160 .
(6) أبو محمد سهل بن عبد الله التستري من أكابر علماء الإخلاص وكان يقول أصولنا سبعة : التمسك بكتاب الله والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكل الحلال وكف الأذى واجتناب المعاصي والتوبة وأداء الحقوق . توفي سنة 283 هـ .
(7) سورة البقرة الآية 185 .
(Cool سورة الأنعام الآية 38 .
(9) سورة النحل الآية 89 .
(10) الطوسي في كتاب اللمع صفحة 106 .
(11) سورة يس الآية 12 .
(12) سورة الحجر الآية 21 .
(13) هو أبو أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو بن وهب .
(14) رابع الأئمة الأربعة المجتهدين أحمد بن حنبل المكنَّى بالصديق الثاني كان لا يدع قيام الليل وله في كل يوم وليلة ختمة . أبتلي بفتنة خلق القرآن في زمن المأمون فصبر . توفي رحمه الله عام 241 هـ .
(15) سورة النساء الآية 174 .
(16) وهيب بن الورد أبو عثمان يقال اسمه عبد الوهاب قرشي مكي وهو ثقة عابد من طبقة كبار اتباع التابعين .
(17) سورة عبس الآيات 27-31 .
(18) الأب هو المرعى كما يروى عن ابن عباس وهو رأي الجمهور من العلماء .
(19) إشارة إلى قوله تعالى : { قُلْ مَا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } سورة ص – الآية 86 .
(20) هو عبد الله بن قيس بن سليم بن حصار الأشعري توفي سنة 44 هـ وهو ابن نيف وستين .
(21) أي البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داؤد .
(22) هو أسيد بن الحضير بن سماك بن عقيل الأشهل الأنصاري . كان أبوه رئيس الأوس يوم بعاث وهو أحد النقباء يوم العقبة . أسلم على يد مصعب بن عمير قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم الرجل أسيد بن حضير .
(23) وكذلك مسلم والنسائي وأحمد والطبراني والحاكم بلفظ مختلف .
(24) سورة الحشر الآية 21 .
(25) هو سمرة بن جندب بن هلال الفزازي من خلفاء الأنصار كان غلاما رفض رسول الله إشراكه في إحدى الغزوات وقبل غيره فعرض أن يصرع ذلك الغلام فقبله رسول الله بعد صرعه . توفي عام 60 هـ .
(26) سورة الفرقان الآية 30 .
(27) سورة البقرة الآيتان 1-2 .
(28) أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم خدمه عشر سنين صحابي مشهور مات سنة 92 هـ وقد جاوز المائة .
(29) سورة الإخلاص الآيتان 1-4 .
(30) سورة آل عمران الآية 31 .
(31) حديث المرء مع من أحب وله ما اكتسب رواه الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه .
(32) مالك بن دينار البصري الزاهد يكنى بأبي يحيى وهو صدوق عابد من طبقة صغار التابعين . مات سنة 130 هـ .
(33) سورة البقرة الآية 255 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 35

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالإثنين سبتمبر 27, 2010 1:52 am

جزاكي الله الف خير يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاماكن

الاماكن


عدد المساهمات : 8676
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 12:32 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
najou

najou


عدد المساهمات : 7594
تاريخ التسجيل : 29/10/2009
الموقع : كيف تحزن? من عنده رب يقدر و يغفر .يستر و يرزق.يرى ويسمع.وبيده مقاليد لامور

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 6:33 am

يعطيك الصحة سلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sulafah

sulafah


عدد المساهمات : 647
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 37
الموقع : أحزان أفراح

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 11:52 pm

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبية كوردستان

صبية كوردستان


عدد المساهمات : 5423
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 38

فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟   فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 04, 2010 4:12 am

بارك الله وفيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل لاتعد و لا تحصى منها الله علينا متى ؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الله ينتقم منها
» قصه وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قصه تقشعر منها الأبدان
» صورة عندماتقترب منها تطلع منها رائحة
» سر معنى" سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر ولا إله إلا الله و لاحول و لاقوة إلا بالله "
» فضائل شهر شعبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (القسم الاسلامي) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: