اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دوافع تراجُع مهارة الطفل اللغوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
litlestar

avatar

عدد المساهمات : 1497
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: دوافع تراجُع مهارة الطفل اللغوية   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 6:29 am

* إعداد: كارمن العسيلي
يلجأبعض الأطفال في عمر الأربع سنوات، إلى التكلُّم كالرضع، أي التحدُّثبطريقة أقلّ من قدراتهم اللغوية، بما في ذلك استخدام جُمَل غير كاملة أوكلمات مفردة غير مفهومة أو أصوات وألفاظ خاصة بالرضع، أو نطق الكلماتبأُسلوب طفولي. إلى ماذا يؤشر هذا السلوك؟ وما الطريقة الأفضل للتعاطي معهذه الحالة؟
"ماماأريد توتة"، "ماما أريد مبوا"، فجأة راح عامر، يتحدث بلغة الرضع، علىالرغم من أنه اكتسب مهاراته اللغوية باكراً، وأنه في سن الأربع سنوات،ويرتاد المدرسة. سألته والدته مستفهمة عمّا يريده، فكرر عباراته غيرالمفهومة. عندها طلبت منه التحدُّث بطريقة واضحة لتتمكّن من تلبية رغباته،لكنه كرّر جملته، وإنما هذه المرة أشار إلى علبة البسكويت وماء، فأعطتهإيّاهما. استمر عامر في التصرُّف والتحدُّث كالرضّع لأيام عدّة، ما أثارقلق والدته. في البداية اعتقدت أنها عملية دلع ولعب، لكن استمراره في هذاالتصرف، لابدّ أنه يدل على أمر ما. كيف يمكن أن تُحدِّد أسباب تصرفه، وأنتتعرف إلى الأسلوب المناسب لمساعدته في التخلص من هذه الحالة؟
- مراقبة حثيثة:
قبلكل شيء، على الأُم أن تراقب طفلها جيداً، من أجل تحديد ردود الفعل، التيتلي أو تسبق هذا السلوك. بعد نجاحها في تكوين فكرة عن الظروف أو المواقف،التي من شأنها أن تحفز طفلها إلى اعتماد لغة الرضع، عليها التفتيش عنالحلول المناسبة لحالته.
فيالإجمال، يحاول الطفل الذي يتعمّد التكلم كالرضع أن يوجه اهتمام الآخريننحوه. من المحتمل أن يكون لاحظ، أثناء نموه، أن اعتماد الخطاب المناسب لايجذب انتباه الآخرين إليه، وقد يكتشف بالصدفة أن لغة الرضع من شأنها أنتوفر له هذا الاهتمام. ربما نطق يوماً بإحدى الجمل التي لا تتناسب معمستواه اللغوي أو كانت أقل من قدراته اللغوية، فوجد أنّ الكبار يصغون إليهويضحكون ويعلقون على كلامه. أحياناً يستخدم الطفل هذه اللغة الخاصةبالرضع، في حال تغيّر وضعه في العائلة، من طفل وحيد إلى شقيق أكبر. فيقومبتقليد شقيقه الرضيع، على أمل أن يحظى باهتمام أبويه، وإنْ بمعاملة مماثلةكالمولود الجديد. هذا الاهتمام الذي يلقاه عند استخدامه لغة الرضع يدفعهإلى الاستمرار فيه، إلّا أن تأنيب الطفل أو مجاراته في سلوكه لا يساعدانفي التخلُّص من هذا السلوك. لابدّ أولاً من تحديد السبب وراء تصرف الطفلبهذا الشكل، من أجل إيجاد الحل المناسب.
- الأسباب:
*عيب خِلقي: أحياناً يؤدّي ضعف السمع أو التأخر في النمو أو أي خلل فيوظيفة اللسان إلى تراجع مهارته اللغوية أو عدم تطورها. فإذا كان الطفليستعمل هذه اللغة باستمرار، وكانت هناك مؤشرات أُخرى إلى عدم النضج أو ضعفالسمع، وجب عرض الطفل على الطبيب.
*ولادة طفل جديد في الأُسرة: يستخدم الطفل لغة الرضع لفترة قصيرة، بعدولادة شقيق له. ردُّ الفعل هذا يُعتبر شائعاً بين الأطفال الذين يشعرونبضياع أو قلق حيال وضعهم وموقعهم، بالنسبة إلى أهاليهم مع وصول هذا الكائنالجديد. من المهم هنا أن تسارع الأُم إلى منع تحوُّل سلوكه هذا إلى مشكلة،من خلال التحدُّث معه وطمأنته لناحية موقعه وأهميته بالنسبة إليها.
*تقمُّص الأدوار: يستمتع الأطفال عادة بتقليد أدوار الغير، صحيح أنّ أغلبيةالأطفال يفضلون تقليد الكبار، إلّا أنّ هناك مَن يحب تأدية دور الطفلالرضيع، إمّا رغبةً في ذلك أو بناء على طلب الأصدقاء، للمضي قُدُماً فياللعبة التمثيلية التي يقومون بها. من هنا يجب عدم الخلط بين التحدثكالرضع في إطار اللعب التمثيلي والسلوك الناتج عن مشكلة ما. في الإجمال لايشكل تقليد الرضع أي مشكلة إلّا في حال كان يُستخدَم كثيراً وفي أوقات غيرمناسبة.
*مهارة لغوية: قد يكون الطفل الذي يستخدم لغة الرضع، لم يكتسب بَعدُالمهارة اللغوية المطلوبة منه في سنه. تختلف قُدرات الأطفال على اكتسابالمهارات بالسرعة ذاتها. إذ يمكن رؤية طفل في عُمر السنتين يتحدث بطلاقة،في حين يعاني طفل في سن الثلاث سنوات من مشكلة في التعبير عن أفكارهلغوياً. قد يكون قاموس مفرداته ضعيفاً جداً، وفي حاجة إلى تعزيز وتقوية.
- حلول إضافية:
فيحال لم تنجح الحلول السابقة في نهي الطفل عن استخدام لغة الرضع، وجب عندهااعتماد أسلوب آخر لحثّه على الكف نهائياً عن هذا السلوك:
* تجاهُل الطفل: عندما يتحدث الطفل ، كالرضع وجب على الأهل ألا ينظروا إليه وألّا يحدثوه أو يبدوا أي اهتمام بما يقوله.
*الطلب منه التحدّث بلغة مفهومه: عندما يُكلم أحدهم بلغة الرضع، وجب علىهذا الشخص، أن يقول له: "لا أستطيع أن أتكلم معك عندما تستخدم هذه اللغة".ثم الانتظار لبضع ثوان، فإذا تكلّم بشكل عادي يمكن عندها متابعة الحديثمعه. أمّا إذا استمر في استعمال لغته السابقة، وجب الابتعاد عنه وتركه. منالمهم جداً أن يبدي الكبار اهتماماً بالطفل عندما يتحدث بشكل سليم.
*إظهار العاطفة: أحياناً يكون الطفل في حاجة فعلية إلى اهتمام وحنان،فيستخدم لغة الرضع، لعلّه يحظى بالاهتمام ذاته الذي يُعطَى لطفل رضيع مِنعناق وقُبلات واحتضان. يجب أن يعي الطفل أن الحنان الذي يتوق إليه ليسمخصصاً للرضع، لهذا على والدته أن تخبره أنها ستسعد جداً بحمله واحتضانه،إذا طلب منها ذلك بكلام واضح.
منالمهم جداً تعزيز الاستخدام الملائم للغة، إضافة إلى النطق السليم، منخلال إبداء الاهتمام بالطفل عندما يتكلم بشكل صحيح. يجب أن يعي الطفل أنكلامه السليم أو الصحيح يجذب اهتمام الآخرين أيضاً، وأنه غير مرغم علىاستخدام لغة الرضيع للفت الانتباه إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أنت ملاكي

avatar

عدد المساهمات : 6490
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 30
الموقع : قلب حبيبي

مُساهمةموضوع: رد: دوافع تراجُع مهارة الطفل اللغوية   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 9:54 am

يعطيك العافيه

_________________
واثق الخطوه يمشي ملكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة العمر

avatar

عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دوافع تراجُع مهارة الطفل اللغوية   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:45 pm


يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دوافع تراجُع مهارة الطفل اللغوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (قسم الاسره والطفل) ••.•´¯`•.••-
انتقل الى: