اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
اهلا وسهلا في منتديات عبود89
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى يرجى اختيار تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاماكن

الاماكن


عدد المساهمات : 8676
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

 هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Empty
مُساهمةموضوع: هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم     هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:44 am






بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على
على حبيبنا وهادينا وشفيعنا النبي الامي
محمد وعلى آله وأصحابه الغر الميامين

اخي الفاضل لونسيان في ما يتعلق بسؤالك عن بئر
زمزم
وعدم ورود ذكره بالقران
اقول وابدا من خلق الانسان ووجوده
على الاض فقد خلق الله الانسان وجعله
خليفته في الارض والارض دار ابتلاء
وامتحان للانسان ليجده شاكرا ام كافرا
واعدالرب المكافات للشاكر والعقوبات
للكافروانزل الكتب السماوية وارسل الرسل والانبياء
لتوعية الناس وانذارهم وهدايتهم وتوجيههم
للطريق القويم فمن شكر فلنفسه ومن كفرفعليها ايضا
وهنا لابد من الاشارة اننا نحن من نمتحن
وليس نحن من نقوم بامتحان الرب
وايماننا بالغيبيات هي جزء من العقيدة
الاسلامية فنحن نؤمن باشياء لم نرها ولم نلمسها
وهذا هوالمبدا في الحصول على المكافئة
وقد قدم الله سبحانه الغيبيات والايمان بها
على الصلاة في سورة البقرة

حيث قال الله سبحانه وتعالى

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)

ولو تمعنت في هذه الايات كيف حدد الله المؤمنين (اللذين يؤمنون بالغيب)
بما ان المنتدى يمر عليه كثير من الزائرين
وهم بمستويات مختلفة لذلك سابسط الموضوع
بحيث يكون مقبولا ومفهوما للكل وسابدا
بضرب مثل ولله المثل الاعلى
لو اننا في زمن لاوجود للحضارة فيه
ورفعنا عيوننا الى السماء ووجدنا شيئا ما يحلق
فوق رؤوسنا من المؤكد اننا سنبحث عن ماهية
هاذا الشيء وتاكدنا بان هذا الشيء ولنسميه طائرة
لايطير اعتباطا وان هناك شخص ما جعله يحلق
وان شخص ماصنعه وبحثنا على مدى سنوات
عن الصانع ووجدنا ان شخص ما ياتي ليخبرنا
بانه هون من صنع وهو من جعل الطائرة تحلق
وشرح لنا تفاصيل عن صناعته لمحرك الطائرة
واجنحتها وكيفيه جعلها تحلق وتحدانا في ان نستطيع
ان نصنع مثلها وجعلها تحلق اما منا فهل ياترى
بعد ان فصّل لنا صناعته للمحرك واجزاء مهمة
من الطائرة هل ياترى من المنطق ان نساله كيف
صنع الازرار او لماذا لم يذكر لنا شيئا عن احزمة الامان
وساربط هذا المثل بمثل اخر حين اخبرنا الرب
بتفاصيل دقيقة جدا جدا عن كيفية تكون الجنين
في رحم الام ومراحل تطوره الى حين الولادة وبتفاصيل
اتى العلم بعد 1400 سنة وبعد ان استخدم ادق
الاجهزة ليثبت ان هذه التفاصيل مؤكدة مئة بالمئة
وبعد ان لمسنا عشرات الامثلة التي ورد
ذكرها في القران فهل ياترى من المنطق والذكاء ان نسال لماذا
لم يذكر بئر زمزم في القران
هذه مشيئته سبحانه وتعالى يذكر مايشاء ويدع مايشاءومن الواضح
من الايات السابقة انا الله سبحانه وتعالى ذكرعن انواع المياه
ولم يذكر انواع الابار ولو ذكر سبحانه ابارا
ولم يذكر زمزم لكان امر يثير التساؤل
وممن الممكن ان الماء الموجود في البئر هو ماذكر في الايات
فهو الزلال وهو الفرات
ثالثا القران ذكر تفاصيل دقيقة عن امم سابقة
عاشت قبل الاف السنين وببلاغة واختصار
اعجزت اهل البلاغة وذكر امورا تخص الحياة الاخرى
وامورا دنيوية وتشريعات ونظريات اجتماعية
واقتصادية لو طبقت لكنا نعيش في مجتمع
خالي من الجريمة والفقر
وكل هذا ونحن نسال لماذا لم يذكر
القران بئر زمزم في القران
وأخيرا هل من المنطق أن يذكر القران كل التفاصيل
ولو ذكر كل التفاصيل لما وصلنا القرأن بصورته
الصحيحة وكما انزل بالحرف ولكان امر تدوينه بالغ الصعوبة
ويحتاج مئات الالوف من المجلدات وتصور كيف سيكون امر تناقله
عبر الاجيال المتعاقبة واليك والى كل من يقرأ هذه المعلوات عن بئر زمزم
زمزم مياه مباركة انعم الله بها على عباده الحجاج بئر
لا ينضب أبدا منذ أن امر الله سيدنا جبريل عليه
السلام بتفجيرها لسقيا سيدنا إسماعيل وأمه (عليهما السلام)
بعد ان تركهما خليل الله إبراهيم في ذلك الوادي القَفر الذي لا زرع فيه ولا ماء.‏
بئر زمزم ، أشهر بئر على وجه الأرض لمكانته الروحية
المتميزة وارتباطه بوجدان المسلمين عامة ومشاعر
الحج والعمرة وهي بئر مباركة جهدت هاجر
"ام اسماعيل" وأتعبها البحث ساعية بين الصفا
والمروة ناظرة في الأفق البعيد علها تجد مغيثاً
يغيثها ، فلما يئست من الخلق أغاثها الله وفجر هذه البئر.‏
بئر زمزم تقع على بعد 21م
من الكعبة المشرفة وافادت
الدراسات أن العيون المغذية
للبئر تضخ ما بين 11 إلى 18.5 لترا
من الماء في الثانية.
ويبلغ عمق البئر30 متر مترا على جزئين،
الجزء الأول مبني عمقه 12.80 مترا عن فتحة
البـئر، والثاني جزء منقور في صخر الجبل وطوله 17.20 متر
ويبلغ عمق مستوى الماء عن فتحة البئر حوالي
أربعة أمتار، وعمق العيون التي تغذي البئر عن
فتحة البئر 13 مترا ومن العيون إلى قعر البئر 17 مترا
ولماء زمزم 24 اسما تصف بمجملها مكانتها الدينية
وتحمل في ثناياها المعجزة الالهية التي ادهشت
العلماء فاشهرها زمزم : لصوت الماء فيها
أو لكثرة مائها ، ويُقال ماء زمزم
أي كثير، أو لزمزمة جبريل وكلامه ومن اسمائها
التي تداولها العرب على مر العصور " ظبية وطبيبة
وبره وعصمة ومضنونة وشبعة وعونة
وسُقيا وبركة وسيدة ونافعة ومعذبة
وطاهرة وحرمية ومروية وسالمة وميمونة
ومباركة وكافية وعافية وطعام طعم ومؤنسة وشفاء سقم "
وفي منبعه الأساس سر غامض يعتبره
علماء الجيولوجيا كنزا كبيرا ربما يستحيل كشف
رموزه إلى أن تقوم الساعة.. ما من ماء يصل إلى
هذا النبع حتى يكتسب خواص ماء زمزم
نقاوة وطهارة والنتيجة تلك ليست نظرية أو غيبية
أو منقولة من بطون الكتب القديمة لكنها خلاصة أبحاث
علمية شملت البئر ونقاوة مياهه مثلما
شملت مياه آبار أخرى قريبة جدا منه
وجد أنها لا تتمتع بنفس الخواص. ‏
ويفيض الماء منه منذ آلاف السنين دون أن ينضب
أو ينقص ،وكانت مفاجأة مدهشة للعلماء
أثناء توسعة الحرم المكي وتشغيل مضخات
ضخمة لشفط المياه من بئر زمزم حتى يمكن
وضع الأساسات أن غزارة المياه المسحوبة
قابلها فيضان مستمر في الماء يفور وكأنه امواج بحر.
ان ما يميز مياه زمزم عن مياه الشرب
التي تضخ الى المنازل هو نسبة أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم
فنسبتها أعلى في ماء زمزم وهذا هو السبب في
أنها تنعش الحجاج المتعبين، والأكثر أهمية
من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على فلوريدات مضادة
للجراثيم بشكل عالي الفعالية بحسب فحوصات مخبرية
عالمية اثبتت انه ماء يتمتع بدرجة عالية من النقاء والصفاء .‏
ومن المظاهر الاعجازية لهذا البئر العظيم انه لم ينضب
أبدا منذ أن ظهر للوجود ولا يزال يحتفظ
بنفس نسب مكوناته من الأملاح والمعادن ،ولم يحدث أن اشتكى
احد من أثر مياهه على صحته أو ما شابه ذلك، بل
على العكس ، فمياهه منعشة على الدوام ولا تخضع
لمعالجات كيميائية كما هو حال المياه التي
تضخ للمدن. ويلاحظ أنه في حالة الآبار العادية يزداد ‏
النمو البيولوجي والنباتي داخلها ما يجعل المياه
غير صالحة للشرب نظرا لنمو الطحالب وتسبب مشكلات في
الطعم والرائحة، ولكن في حالة بئر زمزم، لا
وجود لهذا النمو البيولوجي.‏وإذا عدنا للمعجزة التي بسببها
تكون ماء زمزم نتذكر أن هاجر بحثت يائسة عن الماء
بين الصفا والمروة لكي تسقي وليدها إسماعيل
عليه السلام، وخلال هرولتها بين المكانين بحثا
عن الماء ضرب وليدها برجليه
الرقيقتين على الرمال، فتفجرت بركة من المياه
تحت قدميه، وبرحمة الله وقدرته شكلت
هذه المياه نفسها بئرا أطلق عليه بئر زمزم
وطبعا ما زالت هذه البئر تحيير العلماء
وتجذبهم نحوها لاكتشاف اسرارها
واخيرا هذه الايات من سورة النجم
والتي فيها جزم رباني بان ما ينطق
به الرسول محمد ليس الا وحي رباني
وان الرسول محمد تعلم على يد رب العزة
وهو تأكيد ان ما ينطقه الرسول هو تشريع
لايقبل الشك ولا الطعن

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6)
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (Cool
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى(10)
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12 )
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14)
عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16)
مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)


روى الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على وجه الأرض
ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم،
اي تشبع وتشفي اللهم اسقنا من ماء زمزم
ولا تحرمنا منها







عدل سابقا من قبل الاماكن في الجمعة نوفمبر 05, 2010 12:50 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يزن

يزن


عدد المساهمات : 32373
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
العمر : 35

 هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم     هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:11 pm

يسلمووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاماكن

الاماكن


عدد المساهمات : 8676
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

 هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم     هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 12:46 am




هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم


خرج ابن ماجة وغيره عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَلَهُ ) هذا حديث صحيح صححه جماعة من أهل العلم. منهم سفيان بن عيينة والمنذري وابن الملقن و الألباني وحسنه ابن القيم وقواه ابن حجر والزركشي والعجلوني و الزرقاني. فهو حديث ثابت إن شاء الله



معناه : أي من شربه لحاجة نالها، وقد جربه العلماء والصالحون لحاجات أخروية ودنيوية، فنالوها بحمد الله تعالى، وفضله، قاله النووي في "تهذيب الاسماء "


وهذه أسماء جماعة من أهل العلم شربوه بنية قضاءبعض الحاجات لهم فقضاها الله سبحانه وتعالى لهم .


1- الإمام الكبير محمد بن إسحاق بن خزيمة
قال أبو بكر محمد بن جعفر، سمعت ابن خزيمةوسئل:من أين أوتيت العلم؟فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -ماء زمزم لما شرب له)، وإني لما شربت، سألت الله علما نافعا. ) " سير أعلام النبلاء"



2-الإمام الحاكم صاحب كتاب المستدرك


قال: شربت ماء زمزم، وسألت الله أن يرزقني حسن التصنيف والجمع قال المهذاني ( فرزق حسن التصنيف ) " الأنساب " للسمعاني


3- الحافظ الكبير الخطيب البغدادي


لما حج الخطيب البغدادي شرب ماء زمزم لثلاث: أن يحدث بتاريخ بغداد وأن يملى بجامع المنصور وأن يدفن عند بشرالحافي فقضي له بذلك. اي فاعطاه الله الثلاث التي طلبها ) " تذكرةالحفاظ"


4- العلامة ابن العربي المالكي المفسرالمشهور
قال (كنت بمكة مقيما في ذي الحجة سنة 489، وكنت أشرب من ماء زمزم كثيرا، وكلما شربته نويت به العلم والإيمان، ففتح الله لي ببركته في المقدار الذي يسره لي من العلم، ونسيت أن أشربه للعمل، ويا ليتني شربته لهما حتى يفتح الله لي فيهما، ولم يقدر فكان صغري للعلم أكثر منه للعمل، وأسأل الله تعالى الحفظ والتوفيق برحمته) " مقدمة المحقق لكتاب العواصم ".


5- الحافظ اب نحجر العسقلاني
حكى أنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ فبلغها وزاد عليها "ذيل تذكرة الحفاظ للسيوطي"


6-العلامةعبد الرحمن بن عمر بن رسلان بن نصير أبي حفص البلقيني الأصل القاهري الشافعي




( وكان يذكر أنه لم يكن له تقدم اشتغال في العربية، وانه حج في حياة أبيه يعني في سنة سبع وثمانين وسبعمائة فشرب ماء زمزم لفهمها فلما رجع أدمن النظر فيهافمهر فيها في مدة يسيرة ) " الضوء اللامع "


7- العلامة أحمدبن إبراهيم بن عبد الغني ابن أبي إسحاق، أبو العباس، السروجي الحنفي( وحكى عنه أنه شرب ماء زمزم لولاية القضاء، فحصل له ) " طبقات الحنفية "


8- الشيخ أحمد بن عبد الله الشريفي بن عبد الله الشريفي المكي الفراش بالحرم المكي(وذكر أنه كان أضر فشرب من ماء زمزم للشفاء من ذلك فعوفي ) الدرر الكامنة "


قال الإمام ابن القيم : (وقد جربتُ أناوغيرى من الاستشفاء بماء زمزمَ أُموراً عجيبة، واستشفيتُ به من عدة أمراض، فبرأتُ بإذن الله، وشاهدتُ مَن يتغذَّى به الأيامَ ذواتِ العدد قريباً من نصف الشهر، أوأكثر، ولا يجِدُ جوعاً، ويطوفُ مع الناس كأحدهم، وأخبرنى أنه ربما بقى عليه أربعين يوماً، وكان له قوةٌ يجامع بها أهله، ويصوم، ويطوف مراراً. ) " زاد المعاد "




كيفية الشرب من ماء زمزم[/u]


وخرج البيهقي وغيره عن ابن أبي مليكة قَالَ
كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ جَالِسًا فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ مِنْ أَيْنَ جِئْتَ قَالَ مِنْ زَمْزَمَ قَالَ فَشَرِبْتَ مِنْهَا كَمَا يَنْبَغِي قَالَ وَكَيْفَ قَالَ إِذَا شَرِبْتَ مِنْهَافَاسْتَقْبِلْ الْقِبْلَةَ وَاذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ وَتَنَفَّسْ ثَلَاثًاوَتَضَلَّعْ مِنْهَا فَإِذَا فَرَغْتَ فَاحْمَدْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ آيَةَ مَابَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمُنَافِقِينَ إِنَّهُمْ لَا يَتَضَلَّعُونَ مِنْ زَمْزَمَ ) وهذا حديث صحيح ، صححه ابن الملقن في "شرح البخاري" والبوصيري في "زوائده" و العيني في "شرح البخاري" ولم يصب من ضعفه والله أعلم


وقد خرج الفاكهي في " أخبارمكة" بسند صحيح أن ابن عباس قال له قل ( وَقُلِ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا وَاسِعًا، وَشِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ " وله طريق أخرى عند الدراقطني .


والتضلع من ماء زمزم هو : الإكثار والامتلاء شبعا وريا


قال الإمام ابن القيم : ( وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء والأمر أعظم من ذلك ولكن بحسب قوة الإيمان وصحة اليقين والله المستعان)
"مدراج السالكين " فمن تيقن بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم


وهو ما رواه ابن أبي شيبة في مسنده والطيالسي و أصله في مسلم عَنْ أبي ذر رَضِيَ الله عَنْه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَمْزَمُ طَعَامُ طُعْمٍ وَشِفَاءُ سَقَمٍ ) و صححه ابن حجر في "المطالب العالية والألباني . وشرب حتى تضلع فليبشر بالشفاءبحول الله و قوته و من شرب شاكا او مسيئا للظن بربه فلن ينفعه إلا إن يشاءالله


سبحان الله عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشة ومداد كلماته
استغفرالله لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الاحياء والاموات الى قيام الساعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miiss marwa

miiss marwa


عدد المساهمات : 1574
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 30

 هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم     هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم  Emptyالسبت نوفمبر 06, 2010 3:41 am

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل آستشعرنآ فضل مآء زمزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور بئر زمزم من الداخل,صور نادرة لبئر زمزم من الداخل2012
» بئر زمزم قديماً وحديثاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أهلا وسهلا بكم في منتديات عبود89 :: ••.•´¯`•.•• (القسم الاسلامي) ••.•´¯`•.•• :: ••.•´¯`•.•• ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا )••.•´¯`•.••-
انتقل الى: